اثنتا عشرة معلومة غريبة عن الصين أنت بحاجة لمعرفتها

تعد الصين الآن واحدة من الوجهات السياحية الخمس الأولى في العالم، ويحفل الإنترنت بنصائح عن كيفية التنقل والوصول إلى مكانات معينة فيها، لكن هناك معلومات لا تذكر عادة يجب عليك أن تعلمها لتتفادى المفاجآت غير السارة.

إليك المعلومات التالية لتسهل عليك رحلتك إلى هذا البلد الرائع:

1.لا تخطط أبدًا للذهاب في رحلة خلال إحدى العطل القومية الصينية،ففي الصين لا توجد أي عطلة رسمية، لذا يستغل المواطنون هناك فرصتهم الوحيدة في السفر خلال العطل القومية الحكومية،وسترى الكل يسافر في نفس الوقت!وتذكر أن أربع من أصل ست عطل تتغير تواريخها سنويًا باستثناء الأول من مايو والأسبوع الأول من أكتوبر.

2.يفضل أن تبتاع تذاكر القطار في الأسبوع السابق من ذهابك،ويحتمل أنك لن تستطع الذهاب إلى أي مكان إن لم تفعل ذلك، كما يعد الفرق في السعر بين الدرجة الأولى والدرجة الثانية في القطارات طفيفًا، لكنه كبير جدًا في الخدمات والراحة، لذا تباع تذاكر الدرجة الأولى بسرعة كبيرة.

3.لكي تستطيع الدخول إلى محطة القطار يجب عليك إظهار التذكرة مع جواز سفرك، كما يجب عليك أن تضع بالحسبان الوقت الذي ستقضيه في الطابور والتفتيش.

4.إن رغبت في السفر والنوم في عربة القطار يجب عليك أن تستقل المحطة الأولى من الخط، وإلا فستنام على الشرشف المستخدم من قبل الراكب السابق.

5.تعد خدمات النقل العامة ممتازة جدًا، حيث يمكنك الوصول إلى أي نقطة باستقلالك الحافلة، وعليك فقط أن تحمل المقدار المضبوط من الفكة,لكن هناك مشكلة وحيدة في خدمة الحافلات والمترو وهي توقفها عن العمل في وقت باكر نسبيًا من الليل، فعلى سبيل المثال تتوقف خدمة المترو في شنغهاي في الساعة العاشرة والنصف مساءً.

6.لاتعطي البخشيش في الصين! فيعد إعطاء البخشيش عملًا غير لائق وغير مقبول لا عند استقلالك لسيارات الأجرة أو في المطاعم أو حتى في الفنادق.

7.إذا دعاك صينيون إلى وجبة غداء أو عشاء فهم من سيدفع ثمنها والعكس صحيح، إن دعوت صينيًا فكن مستعدًا لدفع الحساب بالكامل.

8.كن مهيئًا أن لا أحد يتكلم الإنجليزية.. لا أحد..حتى في الفنادق. ولاتهدر نقودك في شراء كتب تحتوي على جمل صينية، فلن تستطع نطقها بالصورة الصحيحة، لكن ماعليك فعله هو أن تحفظ بعضالرموز والأحرف الأساسية (كالمتعلقة بالأكل مثلًا)، ويمكنك تحميل تطبيق ترجمة لتستخدمه وقت الحاجة.

9.ستكون بمعزل اجتماعي إن لم تحمل برنامج الشبكة الخاصة الافتراضية VPN قبل دخولك الصين، فلا يوجد فيسبوك ولا أي خدمة من خدمات جوجل كمحرك البحث وبرنامج الخرائط والجي ميل، وهذا يشكل صعوبة كبيرة لمستخدمي الأندرويد بشكل خاص.

10.ليس لكل الفنادق الحق في استقبال الأجانب، لذلكتأكد من عدم وجود جملة (لمواطني الصين فقط) عند الحجز.

11.يتوفر الماء الساخن في كل مكان في الصين،فإن كان لديك ترمس فستستطيع إعداد الشاي الساخن أو المعكرونة الجاهزة في أي مكان، حيث ستجد الماء الساخن في القطارات، والمطارات، والمطاعم، والحدائق العامة كذلك.

12.الناس في الصين ودودون جدًا،وقد يسبب هذا مشكلة عند سؤالك عن الاتجاهات فسيدلك الناس حتى لو كانوا غير متأكدين من العنوان،ولهذا فالأفضل لك أن تحمل الخريطة على هاتفك المحمول.

تبقى الصين بلدًا جميلًا ورائعًا، وقد يتطلب السفر إليها بمفردك جهدًا إضافيًا لكنك ستحضى بالمقابل باطباعات عديدة لاتنسى تستحق ذلك الجهد.


ترجمة : ميادة رجب آغا.
تدقيق: إسراء زين الدين.

أعشق اللغة الإنجليزية والترجمة.. أحب أن أساعد في نشر الثقافة.. أتمنى أن يصبح العالم مكانا أفضل