تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بمقدار 190 مليار دولار.. تراجع قيمة “Meta” رداً على خطة الشركة لزيادة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

شهدت أسهم ميتا انخفاضًا حادًا بنسبة 15%، مما أدى إلى فقدان حوالي 190 مليار دولار من قيمتها السوقية، وذلك بعد إعلان مارك زوكربيرج عن خطط لزيادة الإنفاق على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

جاء هذا الانخفاض كرد فعل لتغيير في سياسة الشركة، حيث أعلنت ميتا عن زيادة الحد الأعلى لتوقعات الإنفاق الرأسمالي من 37 مليار دولار إلى 40 مليار دولار.

أطلقت ميتا النسخة الثالثة من نموذج الذكاء الاصطناعي Llama 3 ومولد صور جديد يحدث الصور في الوقت الفعلي استجابةً لتعليمات المستخدمين.

تراجعت أسهم شركة ميتا بنسبة 15% مع افتتاح التداول في وول ستريت يوم الخميس، مما أدى إلى خسارة ما يقرب من 190 مليار دولار من القيمة السوقية. وجاء هذا الانخفاض الحاد في أعقاب إعلان الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج عن زيادات كبيرة في الإنفاق على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI)، مما قد يؤخر الربحية من المنتجات الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء، حدد زوكربيرج خططًا لزيادة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، وهو الابتعاد عن إجراءات الشركة الأخيرة لخفض التكاليف والتي عززت في السابق ثقة المستثمرين طوال عام 2023، الذي أطلق عليه "عام الكفاءة". ويأتي هذا المحور في الوقت الذي رفعت فيه شركة ميتا توقعاتها للإنفاق الرأسمالي لهذا العام من 37 مليار دولار إلى 40 مليار دولار، مما أثار قلق المستثمرين الذين فضلوا الانضباط المالي السابق.

في عام 2023، أدى تركيز ميتا على كفاءة التكلفة إلى ارتفاع مثير للإعجاب في سعر سهمها، وبلغ ذروته في فبراير عندما أعلنت الشركة عن أول أرباح لها، مما أضاف 196 مليار دولار تاريخيًا إلى قيمتها السوقية في يوم واحد - وهو أكبر مكسب ليوم واحد في تاريخ وول ستريت في ذلك الوقت. ومع ذلك، سرعان ما تجاوز هذا الرقم القياسي شركة Nvidia، المورد الرئيسي لرقائق الذكاء الاصطناعي، والتي سجلت زيادة قدرها 277 مليار دولار بعد أسابيع.

ذو صلة

تواصل ميتا الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث كشفت مؤخرًا عن Llama 3، أحدث طراز لها من الذكاء الاصطناعي، ومولد صور متقدم قادر على تحديث العناصر المرئية في الوقت الفعلي بناءً على مدخلات المستخدم. يعمل التحديث أيضًا على توسيع نطاق مساعد Meta الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي ليشمل أكثر من عشرة أسواق جديدة، بما في ذلك أستراليا وكندا وسنغافورة ونيجيريا وباكستان، على الرغم من أن خطط الطرح في أوروبا لا تزال قيد الدراسة بسبب التعقيدات التنظيمية.

يشير التحول القوي لشركة ميتا نحو تطوير الذكاء الاصطناعي إلى تطور استراتيجي يهدف إلى وضع عملاق التكنولوجيا في طليعة ابتكارات الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فإن هذا التحول لا يخلو من المخاطر، كما يتضح من رد فعل السوق على زيادة النفقات. وسيراقب المستثمرون ومراقبو الصناعة عن كثب قدرة ميتا على تحقيق التوازن بين النمو والربحية في مشهد تكنولوجي يتسم بالتنافس المتزايد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة