تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مسلسل إمبراطورية ميم يجمع الدفء العائلي والكوميديا.. هل يستحق المشاهدة؟

Embratoreyet Meem arageek art ramadan 2024
ساندي ليلى
ساندي ليلى

4 د

عاد إحسان عبد القدوس في رمضان هذا العام بعمله الروائي المميز بعد أعوام طويلة، بحلة جديدة تلائم عصرنا الحالي، وقد استطاع مسلسل إمبراطورية ميم ومنذ أول حلقة لفت الأنظار إليه مبرهناً مرة أخرى أن الأدب الحقيقي لا يفنى.

عندما حولت رائعة إحسان عبد القدوس إلى فيلم اضطر صناعه إلى تحويل بطله الرئيسي إلى امرأة ليناسب فاتن حمامة لكن النسخة الأحدث أعادت الأمور إلى نصابها وعاد حاكم الإمبراطورية ليكون رجلاً كما كتب الأستاذ إحسان. 

5/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

إمبراطورية م

يخوض النجم خالد النبوى ماراثون دراما رمضان 2024 من خلال مسلسل “إمبراطورية م”، من إنتاج أروما أستديوز، والعمل الفني يعيد تقديم المؤلف الأدبي الشهير الذي سبق وقدمته الفنانة فاتن حمامة بنفس الاسم، وجسدت دور أم لـ 6 أبناء وبنات، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقتذاك عندما عرض عام 1972، لرواية إحسان عبد القدوس، وإخراج حسين كمال؛ إذ إن القصة الأدبية الأصلية بطلها رجل وتدور حوله وعائلته الأحداث.

كان آخر أعمال خالد النبوى مسلسل “رسالة الإمام” في رمضان الماضي، المسلسل الذي أثار جدلاً واسعًا من بطولة أروى جودة، ونضال الشافعي، وخالد أنور، ووليد فواز، وسلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو.

 

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2024
  • إخراج

    محمد سلامة

بطولة

خالد النبوى،
نور النبوي،
حلا شيحة

النوع

دراما اجتماعية

متاح على

shahid_url

في أجواء مفعمة بالدفء العائلي والكوميديا الخفيفة اللطيفة نتعرف على عائلة "مختار أبو المجد/خالد النبوي" الأرمل الوسيم الذي يتحمل مسؤولية تربية أبنائه الستة بعد رحيل زوجته.

عائلة مختار غريبة نوعاً ما فلكل ابن من أبنائه شخصيته الخاصة ومشاكله التي يحاول مختار حلها والتعامل معها بأي وسيلة كانت.

 نتعرف في البداية على الابنة الكبرى "منى/هاجر السراج" المحامية الذكية ذات الطموحات الواسعة التي تعاني من رفض أبيها لسفرها إلى الخارج لوحدها رغم إصرارها على أنها الطريقة الوحيدة لتحقيق أحلامها و"مروان/نور النبوي" الشاب المستقل الذكي خفيف الظل الذي يرفض محاولات أبيه التحكم فيه.

 إضافة إلى مايا الرياضية الذكورية التي تفتقد للأنوثة تعوضها منّة الصغيرة التي لا يبدو أنها ترغب في الانتظار قبل أن تكبر، أمًا أصغر أفراد الأسرة فهما مازن مدمن ألعاب الفيديو ومصطفى مدمن الأكل الذي لا يمكن انتزاعه عن طاولة الطعام إلا بجهد جهيد.

 عائلة غريبة بمشاكل كثيرة متنوعة تقع كلها على عاتق مختار المسكين الذي يحارب ليحافظ على البيت الذي أسسه مع زوجته، كانت الحلقة الأولى بوابة تعرفنا بها على شخصيات العائلة وعلى شخصيات أخرى يبدو أنها ستؤثر حقاً في الأحداث لكن أبرز ما يظهر لنا ومنذ بداية المسلسل هو التوتر الكبير الناشىء بين مروان وأبيه.

 فمروان شخص مستقل لا يقبل أي تحكم في حياته من قبل أبيه، أمًا مختار فيشعر بمسؤولية كبيرة تجاه ابنه الشاب التوتر الذي تحول إلى شرخ حقيقي في علاقة الأب والابن خاصة بعد دخول "مادي/مايان السيد" إلى حياة مروان، لقد لفتت هذه الفتاة الغامضة انتباه مروان منذ أول لحظة بشكلها الغريب ونظارتها السوداء التي لا تخلعها إطلاقاً.

في الحلقة الثانية يظهر تأثير مادي السلبي على مروان بوضوح فهي دومًا ما تدفعه للتمرد على أبيه والخروج عن سلطته، يتشاجر مروان مع والده بعد تعرضه لحادث دمر سيارته بسبب تأخره عن المنزل ويزداد الشجار سوءاً بسبب إحباط مروان من تحكمات أبيه وغضب مختار من عرض إحدى الشركات لشراء منزله الحبيب.

 يبدو مروان مفتوناً بشدة بمادي الغامضة غريبة الأطوار التي تذكرنا بشخصية أخرى من شخصيات إحسان عبد القدوس والتي حملت الاسم نفسه لكنها كانت بطلة عمل آخر حمل اسم النظارة السوداء، فهل أراد صناع العمل دمج العملين معاً؟ 

لا نعلم حقاً لكن ومما رأيناه حتى الآن لا يبدو أن التحديات التي تنتظر مختار أقل صعوبة مما مر به حتى الآن بل لعلها أكثر صعوبة وقسوة أيضاً.

 في الحقيقة لو كنت تعرف الرواية أو الفيلم فلا شك أنك لاحظت فوراً الإبداع الذي وضعه صناع العمل ليتمكنوا من نقل أجواء القصة من زمنها القديم إلى زمننا المعاصر وتحويل مشاكل الأولاد إلى مشاكل يعاني منها الجيل الجديد خاصة المراهقين منهم دون الإخلال بالأجواء المميزة التي تطغى على أعمال عبد القدوس الشهيرة.

 لكن الإبداع الأصيل كان في اختيار الممثلين خاصة الرائع خالد النبوي الذي أمتعنا العام الماضي في رسالة الإمام والذي يعود للتعاون مجدداً مع ابنه نور النبوي للمرة الثانية بعد مسلسل راجعين يا هوا لكن هذه المرة كأب وابن.

 يعتبر خالد النبوي من أولئك الممثلين القادرين على وضع أنفسهم في أي دور مهما كان نوعه وتقديمه بإتقان حقيقي مذهل وكمختار الأب اللطيف الذي لا يريد شيئاً في العالم سوى حماية أبنائه ومنحهم حياة طيبة كان النبوي مثالياً.

 أمًا نور النبوي فمنذ أول ظهور له أثبت أنه ليس مجرد ابن ممثل إنما هو موهبة شابة متفجرة بطاقات عظيمة تنتظر فقط أن يكشف عنها فيما كانت مايان السيد غريبة بغموض شخصيتها إلا أنها تقدم أداء جيداً حتى الآن.

ذو صلة

لو كنت من معجبي مسلسلي "لا تطفئ الشمس" و"راجعين يا هوا"؛ هذه الأعمال الدافئة الحميمية التي تستعرض مشاكل واقعية تمر بها كل العائلات فإن مسلسل إمبراطوريم ميم سينال إعجابك أيضًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة