تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

عندما لا يكون “المصدر المفتوح” مفتوحًا جدًا! إليك كل ما ورد في الذكاء الاصطناعي هذا الأسبوع

مريم مونس
مريم مونس

3 د

تُعد مواكبة صناعة الذكاء الاصطناعي المتطورة أمرًا صعبًا، لذا إليكم ملخصًا للأحداث البارزة في عالم التعلم الآلي والأبحاث الجديدة التي لم نتناولها بعد.

هذا الأسبوع، أطلقت شركة Meta أحدث إصداراتها من سلسلة Llama لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية: Llama 3 8B و Llama 3 70B. صرحت Meta بأن هذه النماذج تمتاز بقدرتها على تحليل النصوص وكتابتها، وهي مفتوحة المصدر، مما يعني أنها مصممة لتكون جزءًا أساسيًا في الأنظمة التي يطورها المبرمجون وفقًا لأهدافهم الخاصة.

"نعتقد أن هذه النماذج هي الأفضل في فئتها من حيث المصادر المفتوحة،" كما ذكرت Meta في إحدى التدوينات. "نحن نعتنق فلسفة المصادر المفتوحة التي تتضمن الإصدار المبكر والمتكرر."

ومع ذلك، تواجه نماذج Llama 3 تحديًا كبيرًا؛ فهي ليست مفتوحة المصدر بالمعنى الدقيق للكلمة. المصدر المفتوح يعني أن المطورين يمكنهم استخدام النماذج بأي طريقة يختارونها دون قيود. لكن، في حالة Llama 3، فرضت Meta بعض القيود على الترخيص، كما هو الحال مع Llama 2. على سبيل المثال، لا يمكن استخدام نماذج Llama لتدريب نماذج أخرى، ويجب على مطوري التطبيقات الذين لديهم أكثر من 700 مليون مستخدم شهريًا طلب ترخيص خاص من Meta.

لذا، إذا لم تكن هذه النماذج مفتوحة المصدر حقًا، فما هي بالضبط؟ إن تحديد المصدر المفتوح في مجال الذكاء الاصطناعي ليس بالأمر السهل. ومن الأسئلة ذات الصلة التي لم تُحل بعد، هل يمكن تطبيق حق المؤلف، الآلية الأساسية للملكية الفكرية المعتمدة في تراخيص المصادر المفتوحة، على مكونات مشروع الذكاء الاصطناعي، وخاصة الدعامات الداخلية للنموذج مثل التضمين؟ هناك أيضًا تناقض بين فكرة المصدر المفتوح وكيفية عمل الذكاء الاصطناعي بالفعل؛ فقد صُمم المصدر المفتوح جزئيًا لضمان قدرة المطورين على دراسة البرمجيات وتعديلها دون قيود، لكن مع الذكاء الاصطناعي، الأجزاء اللازمة للدراسة والتعديل متاحة للتفسير فقط.

تشير دراسة كارنيجي ميلون إلى الضرر الذي يمكن أن تسببه شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Meta عند استخدامها لمصطلح "المصدر المفتوح". غالبًا ما تؤدي المشاريع الذكاء الاصطناعي التي تُعرف بأنها "مفتوحة المصدر" إلى الحصول على تسويق مجاني وتوفير فوائد فنية واستراتيجية لأصحاب المشاريع، بينما نادرًا ما يستفيد مجتمع المصادر المفتوحة من هذه الفوائد بشكل ملموس.

ذو صلة

أهم مشاريع الذكاء الاصطناعي التي حصلت مؤخرًا

  • قامت شركة Meta بتحديث برنامج الدردشة الآلي الخاص بها، وقد قامت بترقية واجهة برنامج Meta AI عبر Facebook وMessenger وInstagram وWhatsApp بواجهة خلفية تعمل بنظام Llama 3، بالإضافة إلى إطلاق ميزات جديدة مثل إنشاء الصور بشكل أسرع والوصول إلى نتائج بحث الويب.
  • اهتم مجلس الرقابة التابع لشركة Meta بكيفية تعامل المنصات الاجتماعية للشركة مع المحتوى الإباحي الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.
  • تخطط خدمة الوسائط الاجتماعية Snap لإضافة علامات مائية إلى الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على منصتها.
  • كشفت شركة الروبوتات بوسطن ديناميكس المملوكة لشركة هيونداي عن الجيل التالي من روبوت أطلس الذي يشبه الإنسان، والذي يعمل بالكامل بالكهرباء ويظهر بمظهر أكثر ودية.
  • أطلق مؤسس Mobileye، أمنون شاشوا، شركة ناشئة جديدة تسمى Menteebot، تركز على بناء أنظمة الروبوتات ثنائية السرير.
  • أعلن Reddit عن ميزة ترجمة لغة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لجلب الشبكة الاجتماعية إلى جمهور عالمي أكبر.
  • بدأت LinkedIn بتجربة طريقة جديدة لتعزيز إيراداتها من خلال الاشتراك في صفحة LinkedIn Premium Company التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى.
  • مصنع X، التابع لشركة Alphabet، كشف عن مشروع Bellwether الذي يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لتحديد الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات والفيضانات.
  • تخطط Ofcom في المملكة المتحدة لبدء استكشاف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت وحماية الأطفال منه.
  • توسعت شركة OpenAI إلى اليابان وافتتحت مكتبًا جديدًا في طوكيو وأعلنت عن خطط لتحسين نموذج GPT-4 خصيصًا للغة اليابانية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة