اغرب عشر حالات طبية

stiff-limbs-160712

أغرب عشر حالات طبية


1- متلازمة المستذئب (وتسمى كذلك بمرض فرط نمو الشعر):

الأشخاص الذين يعانون من مرض الجلد النادر المسمى متلازمة المستذئب يمتلكون بعض الملامح التي تشبه المخلوقات الأسطورية بما يتفق مع اسم الحالة. وفقاً لمركز معلومات الأمراض النادرة والوراثية، أعراض هذه المتلازمة تتضمن نمو كثيف للشعر في كل أنحاء الجسد باستثناء راحتي اليد وأخمص القدمين، وهذا يشمل شعراً ناعماً على الوجه والأذنين .
هذه الحالة يمكنها أيضاً أن تُسبب للشخص المصاب وجهاً مثلثاً، وأنفاُ بصلي الشكل، ونقصاً في الأسنان . هذه المتلازمة هي مرض وراثي بصورة مُهيمنة، ففي حال وجود أحد الأبوين مصاباً بها سيرثها طفلهما قطعاً .

werewolf-dt-1-470-0210-283906

2-عمى الوجوه وتعرف أيضاً باسم (عدم القدرة على التعرف على الوجوه Prosopagnosia):

كلمة Prosopagnosia “عمى الوجوه” تأتي من الكلمة اليونانية prósopo والتي تعني “الوجه”، وكلمة agnōsia تعني “الجهل” . الكثير منا ينسى الأسماء بسهولة، ولكن الأشخاص المصابين بعمى التعرف على الوجوه قد يجتهدون للتعرف حتى على الوجوه المألوفة، أو التفريق بين الناس . هناك عدة درجات لهذه الحالة، والأشخاص الذين يعانون من النوع الخطير قد يكونوا غير قادرين على التفريق بين الوجه أو أي جسم آخر، أو إدراك وجوههم ذاتها .
وفقاً ل (NINDS) المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، فإن عمى الوجوه غير مرتبط بحالة النسيان العامة أو فقدان الذاكرة بل يحدث كنتيجة لأذى في الدماغ أو الأمراض العصبية أو السكتة الدماغية . هنالك كذلك حالات من عمى التعرف على الوجوه الخُلقي والذي يعني إمكانية أن يولد الناس مع هذا الاضطراب .

nurse-patient-160712

3_ متلازمة الجمال النائم (معروفة أيضاً باسم متلازمة كلاين ليفين):

وكما في قصة الأميرة التي فقدت وعيها لفترة طويلة، يتعرض الأشخاص المصابين للحالة العصبية المدعوّة بمتلازمة الجمال النائم لفترات من النوم المفرط . فترات النوم هذه يمكنها أن تستمر ل20 ساعة باليوم، ونوبات يمكنها الاستمرار لأيام وحتى أسابيع، وهذا وفقاً للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) قد تبدأ فترات النوم الطويل هذه بأعراض شبيهة بالأنفلونزا. قد يظهر الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة سلوكيات غريبة تتضمن الأكل بشراهة كبيرة، الهلوسة أو التصرف بشكل طفولي .
وعلى عكس الأميرة وما يستحضره هذا الاسم، فإن 70 بالمئة من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب هم ذكور في عمر يافع، تستخدم الأدوية المنشطة لمعالجة متلازمة كلين ليفين حيث تميل فترات النوم الطويل إلى الاستقرار كلما بلغ الشخص مرحلة النضج .

sleeping-beauty

4- مرض جنون البقر (التهاب الدماغ الإسفنجي البقري)

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يمكن للبشر التقاط عدوى مرض جنون البقر حيث أنه مرض يصيب الدماغ والحبل الشوكي لدى الأبقار، ويدعى باسم “جنون البقر”، وبإمكانه أن يقود البقر المصاب به للتصرف بعنف وعصبية . المرض يدعى بالضبط التهاب الدماغ الإسفنجي البقري (bovine spongiform encephalopathy BSE)، ولكن في منتصف التسعينات تم اكتشاف مرض جديد مرتبط بداء جنون البقر يُدعى مرض كروتزفيلد جاكوب البديل Creutzfeldt-Jakob vCJD .
على غرار مرض جنون البقر، فإن مرض كروتزفيلد جاكوب هو اضطراب دماغ تنكسِّي قاتل، وعلى عكس الأنواع الأخرى من مرض كروتزفيلد جاكوب (كالنوع المألوف المرتبط بالحالة التي تحدث بسبب طفرة جينية وبأن تكون موروثة)، فالنوع المختلف من هذا المرض قد يكون سببه تناول طعام ملوث بأنسجة الجهاز العصبي المركزي لبقرة مُصابة بالتهاب الدماغ الإسفنجي البقري . لاحظ المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية NINDS عدم وجود دليل مباشر ما بين تناول لحم البقر من لحم الماشية المصاب بمرض التهاب الدماغ الإسفنجي البقري وبين تطور مرض كروتزفيلد جاكوب، ولكن كلاً من الوكالة ومنظمة الصحة العالمية WHO يقولون أن الدلائل على الرابط بين مرضي كروتزفيلد جاكوب، والتهاب الدماغ الإسفنجي البقري قوي .

prions

5-متلازمة اليد الغريبة

تتميز متلازمة اليد الغريبة (AHS) بحركات لا إرادية من أحد الأطراف تكون عادة عند اليد التي تبدو ذات عزم واستخدام وفعالية أكثر . الأشخاص المصابين بخلل الحركة هذا قد يشعرون أيضاً أن الطرف ليس جزءاً من جسدهم . كتب مؤلفي بحث التحليل الذاتي حول “متلازمة اليد الغريبة” المنشور في موقع Tremor and Other Hyperkinetic Movements  :” متلازمة اليد الفضائية يمكن أن تُشخّص ذاتياً، ففي بعض الأحيان يتم اكتشاف الحالة من قبل المرضى أنفسهم ” . تتضمن الأسباب الشائعة لمتلازمة اليد الغريبة: السكتات الدماغية، أورام المخ، والأمراض العصبية التنكسية . قد تتضمن طرق العلاج حقن البوتوكس (والتي تعمل بشكل مؤقت على إضعاف العضلات)، العلاج السلوكي الإدراكي بالإضافة لتشتيت اليد المصابة بجعلها تمسك جسماً ما . وتوجد تقارير عن أشخاص مصابين بهذه المتلازمة يقومون بضرب أنفسهم أو يحاولون خنق أنفسهم .

hand-arm-160712

6- مرض الرجل الحجري (معروف أيضاً باسم خلل التنسج الليفي العظمي المترقي)

مرض الرجل الحجري هو اضطراب في النسيج الضام حيث تتحول الأربطة، الأوتار، أو العضلات المرتبطة بالهيكل العظمي إلى عظم . أطلق على هذه الحالة اسم خلل التنسج الليفي العظمي المترقي (FOP) ، قد يكون المصابون عاجرين عن الحركة، ولديهم صعوبة في تناول الطعام والتنفس.
وفقا للمنظمة العالمية للاضطرابات النادرة، أول أعراض هذا الاضطراب الذي يكتشفه الناس هو أصابع القدم الكبيرة، والتي يمكن لها أن تنشا مع الولادة .
وفقاً للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب يتطور هذا المرض مع الوقت، وعادة ما يكون من الرقبة والأكتاف إلى الأسفل . عند الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، يمكن للإصابات التي تصل إلى العضلات أو أمراض محددة أن تؤدي إلى إثارة التورم والالتهابات، والتي تؤدي بالتالي إلى تحول المزيد من الأنسجة إلى عظام .

stiff-limbs-160712

7- متلازمة المحتال Imposter syndrome

متلازمة المحتال ليست التشخيص الرسمي لهذا المرض، ولكنه تعبير صُيغَ من قبل علماء النفس بولين روز كلانس و سوزان إيمس Pauline Rose Clance and Suzanne Imes في عام 1978. قدم الباحثون هذه المتلازمة إلى العالم واصفين إياها بشعور عدم الاستحقاق الذي يحدث مع النساء ذوات النجاح الكبير. قد يصاب الرجال بهذا المرض كذلك إلا أنه يبدو أكثر شيوعاً عند النساء . وفقا للبحث الأصلي الذي أقامه كل من كلانس وإيمس الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يشعرون بأنهم ليسوا أكفاء لتحقيق منجزاتهم وبهذا يشعرون بأنهم “محتالون” في عيش حياتهم الخاصة . مثلاً قد يعتقدون أنهم دخلوا مدرسة رائعة بالخطأ أو بالحظ، أو أن نجاحهم المهني هو فقط نتيجة مغالاة الآخرين في تقدير إمكاناتهم .

woman-upset-difficulties-160115

 

8- متلازمة الجثة المتحركة (معروفة أيضاً باسم وهم كوتار، أو متلازمة كوتار )

تم توصيف هذا الاضطراب العصبي لأول مرة في ثمانينيات القرن التاسع عشر من قبل دكتور الأعصاب جولز كوتار . Jules Cotard
تضمن هذا المرض اعتقاد الشخص بأنه ميت أو بلا روح، أو الاعتقاد بأن أجزاءً من جسده (والتي هي سليمة) مفقودة كالأعضاء أو الدم . وجدت ملاحظة وحيدة في متلازمة كوتار، وهي أنها تظهر عند المرضى الذين يعانون من اكتئاب حاد. قد تسهم المعتقدات الثقافية كالفولكلور الذي يتحدث عن مخلوقات تأخذ أعضاءً من الجسم أو تسبب الموت بطرق لا يمكن ملاحظتها في هذا الاضطراب النادر . في مقال نُشر في عام 2013 في الصحيفة الإيرانية للعلوم النفسية والسلوكية عرضت تفاصيل حالة امرأة مصابة باكتئاب ما بعد الولادة، اعتقدت أنها تموت نتيجة هجوم شبح فارسي يدعى “العال” . الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب قد يؤمنون بقوة بأنهم أموات لدرجة أن يقوموا بحرمان أنفسهم من الطعام إلى أن يموتوا .

zombie

 

9- البكتيريا آكلة اللحم (تسمى أيضاً بالتهاب اللفافة الناخر Necrotizing Fasciitis)

وتماماً كما يوحي الاسم البكتيريا الآكلة للحم كذلك هو هذا المرض، عبارة عن عدوى بكتيريا الجلد، والتي تلتهم أنسجة لينة تدعى fascia ( وهو غلاف رقيق لنسيج ليفي يحيط بالعضلات أو غيرها من الأعضاء) والتي تغلف العضلات والأوعية الدموية والأعصاب والدهون . وتسبب الضرر بالأنسجة القريبة من هذا الغلاف الرقيق. العديد من البكتيريا المختلفة يمكنها التسبب بهذا الالتهاب، ولكن المجموعة A من البكتيريا ( العقدية) هي المسبب الأكثر شيوعاً . يمكن أن ينتشر الالتهاب بسرعة وأن يكون قاتلاً، ولكن إن تم اكتشافه باكراً يمكن علاجه بالمضادات الحيوية والجراحة .
يُعد التهاب اللفافة الناخر مرضاً نادراً خاصة في محيط الأشخاص الأصحاء، هذا وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . الأشخاص الذين يسعون لتجنب هذه العدوى يجب عليهم أن يتدربوا بالطريقة المناسبة لمعالجة الجروح وتجنب أحواض المياه الساخنة، حمامات السباحة، والتشكيلات الطبيعية للمياه (كالبحيرات والأنهار والمحيطات) إن كان لديهم جرح مفتوح أو التهاب .

10- متلازمة اليس في بلاد العجائب

تم منح هذه المتلازمة اسمها هذا في مقالة عام 1955 في مجلة الجمعية الطبية الكندية (CMAJ)، غالباً ما ترتبط هذه المتلازمة بالأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والصرع . قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة برؤية مشوهة أو تصورات تبدو لهم أجزاء من أجسادهم من خلالها أكبر أو أصغر بكثير من المتوقع، أو أن جزءاً من جسدهم أطول أو أقصر مما هو في الواقع. ومن الممكن أن يكون سبب هذه المتلازمة عدوى فيروسية أو بسبب تعاطي المخدرات .

alice-in-wonderland


المعد : تهامة جلعود
المصدر


 

أطمح لتحقيق هذه الأمور الثلاث : (فيلسوف ما ، إله في طور النمو ، و مؤلف)
لدي الكثير من الحب لأقدمه، أتمنى للجميع كل الخير .