عشرة مكونات مقززة شائعة الاستخدام في مستحضرات التجميل

Montauk, NY - 12/8/06 -   Possible ambergris, a whale excretion, of Dorothy Ferreira in Montauk, NY December 8, 2006.  The object was found nearly 50 years ago by Ferreira's sister, Ruth Carpenter.    (Photo by Gordon M. Grant)

عشرة مكونات مقززة شائعة الاستخدام في مستحضرات التجميل


قراءة الملصقات على مستحضرات التجميل يكون عادة صعب ويتطلب القليل من الخبرة، لذلك قمنا بتبسيط بعض أسماء مكوناتها لكم.

1) عطور فاخرة تحتوي على براز حوت العنبر:

قد يكون برازاً أو قيئاً ما نتكلم عنه هو ما يسمى بالعنبر، أو ذهب البحر هو مادة شمعية صلبة و صفراء، تفرز في أمعاء حوت العنبر.

Montauk, NY - 12/8/06 - Possible ambergris, a whale excretion, of Dorothy Ferreira in Montauk, NY December 8, 2006. The object was found nearly 50 years ago by Ferreira's sister, Ruth Carpenter. (Photo by Gordon M. Grant)

 

2) أغلب أنواع أحمر الشفاه تحتوي على مسحوق خنافس طفيلية:

إناث الخنافس القرمزية تتغدى على توت الصبار القرمزي مما يجعلها تفرز طلاء احمر شديد اللون عند سحقها.

a98322_cochineal-beetle

3) حراشف أسماك في طلاء الأظافر و المسكارا:

الغوانين هي مادة كريستالية، هي المسؤولة عن اللون البراق واللامع في طلاء الأظافر والماسكرا، ليست مكونة من براز الوطاويط كما يشاع، ولكن من حراشف الأسماك، ومن الشائع أن تستخدم في تركيبات منتجات الحمام والنظافة ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة.

a98322_fingernails

4) جيف الحيوانات في أحمر الشفاه، ظلال العيون والصابون:

الشحوم مكون شائع للعديد من المنتجات بما فيها الشامبو، كريم الحلاقة، ومركبات الشعر والبشرة. تنتج الشحوم عن طريق إذابة وغليان جيف الحيوانات التي تأتي من المختبرات، حدائق الحيوانات و طبعا الجثث المسحوقة جراء حوادث السير.

a98322_rendering_tallow

5) مني الثور في منتجات العناية بالشعر:

باحتوائه على قدر عالي من البروتين، مني الثور أصبح مكون شائع لمنتجات العناية بالشعر، خصوصاً للشعر الجاف أو المتضرر، يخلط عادة مع نبتة تسمى “Katera” ليطبق على الشعر في الصالونات الفاخرة، العملية تأخذ 45 دقيقة وتكلف ما بين 90 إلى 120 دولار، وتوصف ب”فياغرا” الشعر.

a98322_something-about-mary-cameron-diaz-hair

6) الديناميت في مزيلات العرق و معاجين الأسنان:

التراب الدياتومي صخر أملس سهل التفتت ليصبح مسحوقا أبيضا وهو مكون أساسي للديناميت، و أيضاً مادة كاشطة مكونة لمزيلات العرق، معجون الأسنان، ومساحيق عدة.

a98322_Dynamite_Brown

7) إفرازات الحلزون في مستحضرات العناية بالبشرة:

تستجمع السوائل التي يفرزها الحلزون لتستخدم كمكون للعديد من المرطبات العالمية، وتحتوي على حمض الغليكولين والإيلاستين التي تحمي جلد الحلزون من الجروح، البكتيريا والأشعة فوق البنفسجية.
تساهم هذه الافرازات في تجديد خلايا الجلد، التخلص من التجاعيد وعلاج الجروح.

a98322_Snail-Secretion

8) زيت كبد القرش في مستحضرات ترطيب الشفاه:

زيت كبد القرش مادة جد دهنية مما يجعلها سهلة الامتصاص من طرف الجلد، تُعد مكوناً فعالا في مستحضرات ترطيب الشفاه والكريمات الواقية من أشعة الشمس.

a98322_sharkliveroil

9) جباه الرضع في المرطبات:

تدعي شركة ” SkinMedica® ” أنها تستخدم خلايا مشتقة من جباه الرضع في منتجاتها “الثورية ” لمقاومة الشيخوخة، التي تساهم في إبطاء الشيخوخة وتشجيع نمو خلايا جديدة.

a98322_shockedbaby

10) دهن صوف الغنم:

اللانولين أو دهن صوف الغنم، يستخدم في مستحضرات غير معدودة للعناية وترطيب البشرة، منها زيوت “Olay” العالمية وغالباً في كريمات الحلاقة و مرطبات الشفاه المفضل لديكم.

a98322_lanolin


اعداد: يونس ميرودين


المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.