تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

غضب إيلون ماسك من انتقاد سام ألتمان لنموذج ماسك للذكاء الاصطناعي Grok .. فما هي حقيقة الصراع بينهما؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

عبر ماسك -الرئيس التنفيذي لشركة xAI- عن استيائه من سام ألتمان -الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI- بسبب تعليقاته حول نموذج الذكاء الاصطناعي Grok، والذي وصفه ألتمان بأنه يتضمن "فكاهة البومر المحرجة".

يشتهر نموذج الذكاء الاصطناعي Grok الذي أنشأه ماسك بفكاهته الفاحشة وأسلوب النكات الأبوية، وهو ما كان محور النقاش والسخرية، وخاصةً في نقد ألتمان.

يسلط الخلاف الضوء على خلاف أعمق يعود إلى أيام تأسيسهما المشترك لـ OpenAI ويطرح أسئلة حول الاستخدام الأخلاقي واتجاه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في المجتمع.

أعرب إيلون ماسك -الرئيس التنفيذي لشركة xAI- عن استيائه تجاه سام ألتمان -الرئيس التنفيذي لشركة Open AI- وذلك بسبب تعليقات الأخير حول نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد لماسك Grok، التي أثارت غضب ماسك، إذ وصف ألتمان النموذج بأنه "فكاهة بومر المُحرجة"

أطلقت شركة ماسك مؤخرًا نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok، لمجموعة محدودة من المستخدمين، وهذا النموذج معروف بنتائجه الفاحشة وميله للنكات الأبوية، لم يمر دون أن يلاحظه سام ألتمان، إذ استخدم في منشور نشره على منصة X التابعة لماسك أداة الشركة الجديدة GPT Builder لإنشاء روبوت دردشة يُحاكي أسلوب Grok، مما يُشير بطريقة فكاهية إلى إعادة إنشاء نموذج الذكاء الاصطناعي لماسك.

علق ماسك بطريقة هزلية قائلًا "GPT-4؟ أكثر مثل GPT-Snore!" وانتقد مستوى الفكاهة في GPT-4، كما أجلى ببعض الادعاءات المثيرة للجدل حول عدم وجود الفكاهة في Open AI والتي تبدو بلا أساس، وتعود الخلافات بين ماسك وألتمان إلى تأسيسهما المشترك لشركة Open AI في عام 2015 إلى جانب الملياردير بيتر ثيل، وفي وقت لاحق غادر ماسك الشركة بسبب خلافات حول اتجاه الشركة.

ذو صلة

صُمم Grok للإجابة على الأسئلة بطريقة فكاهية، وأظهرت استجاباته ميلًا لتأكيد نقد ألتمان، فعلى سبيل المثال نصح Grok شخًا يشكو من الموسيقى الميلادية المبكرة بطريقة فظة ومضحكة، وكانت استجابة Grok لماسك نفسه عندما سأله عن القمل بنفس الطريقة.

يسلط الصراع بين ماسك وألتمان الضوء على مشهد التطور التكنولوجي للذكاء الاصطناعي والنهج المختلف بينهما، بينما يهدف Grok إلى دمج الفكاهة مع الذكاء الاصطناعي، فإن فعاليته وملاءمته في سياق أوضح ما زال محل تساؤل، ولا يعكس هذا الحادث الديناميكيات الشخصية بين ماسك وألتمان، لكنه يُثير أيضًا التساؤل حول الاتجاه المستقبلي والاعتبارات الأخلاقية لتطوير الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة