تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لوكالة ناسا الفضائية .. حلقات كوكب زحل سوف تختفي عن الأنظار بحلول عام 2025

محمد نصار
محمد نصار

2 د

حلقات زحل ستصبح غير مرئية من الأرض بحلول عام 2025 بسبب ميلان الكوكب، وسوف تظهر مرة أخرى في عام 2038.

الحلقات مكونة أساسًا من الجليد والصخور والغبار، وتأثرت قابليتها للرؤية بتمايل مدار زحل الذي يحدث دوريًا.

الحلقات تتلاشى مع مرور الوقت وقد تختفي نهائيًا في المستقبل، وهي ظاهرة لوحظت من قبل مركبة ناسا كاسيني قبل انتهاء مهمتها.

أكدت وكالة ناسا أن حلقات كوكب زحل الشهيرة سوف تختفي من رؤية الأرض بحلول 2025، وهذا الحدث النادر يعود إلى ميلان الكوكب الفريد، الذي يتسبب في ظهور الحلقات كخط دقيق عند مشاهدتها من الأرض.

وفقًا لوكالة ناسا فإنه يتبقى 18 شهرًا قبل اختفاء حلقات زحل عن الأنظار من الأرض، ويصل قطرة هذه الحلقات إلى 87 ألف ميل، سوف تُصبح غير مرئية بينما يميل زحل على حافة الأرض، وهذه الظاهرة تحدث كل 13.7 إلى 15.7 سنة، كما يتمايل زحل قليلًا على محوره خلال مداره الذي يستغرق 29 عامًا حول الشمس.

الميل الحالي للحلقات نحو الأرض هو 9 درجات، ولكن بحلول 2024 ستقل الزاوية إلى 3.7 درجة، وآخر مرة حدث فيها هذا كان في 2009، ولن تُلاحظ هذه الحلقات حتى 2038، وبينما لن تكون الحلقات مرئية فسوف تكون الفرصة سانحة لمراقبة العديد من أقمار زحل.

ذو صلة

تتكون الحلقات أساسًا من الجليد والصخور والغبار مع بعض الجزيئات بحجم الجبال، ويُعتقد أنها بقايا المذنبات والكويكبات والأقمار الممزقة بواسطة جاذبية زحل، وتاريخ تكوين الحلقات محل نقاش بين العلماء مع نظريات تتراوح من كونها قديمة بقدم النظام الشمسي إلى كونها حديثة نسبيًا.

بينما سيكون اختفاء الحلقات مؤقتًا فقط، إلا أن ناسا تُحذر من اختفائها النهائي في النهاية، إذ كشفت مركبة كاسيني التي أنهت مهمتها في 2017 أن الحلقات تتلاشى بمعدل مقلق بسبب عملية تُعرف باسم مطر الحلقات، وهذا قد يعني أن الحلقات قد تظل موجودة لبضع مئات الملايين من السنين فقط.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة