تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة حديثة تؤكّد أن وجودك مع مدير سيء يجعلك موظفًا أسوأ! فما هو تأثير القيادة السلبية على الأداء؟

مريم مونس
مريم مونس

3 د

أجريت دراسة بواسطة فريق دولي من الباحثين تظهر تأثير القيادة السيئة على أداء الموظفين، خاصة الأفراد الذين يركزون على التقدم في مسارهم المهني.

الموظفون الطموحين يتأثرون بشكل كبير بسوء القيادة ويميلون إلى تقليل مبادراتهم، بينما الموظفون الذين يركزون على أمان وظائفهم لا يتأثرون بنفس القدر.

لا يوجد فرق كبير في ردود فعل الموظفين تجاه القيادة السيئة بين الكوريين والأمريكيين، مما يشير إلى أن رد الفعل هذا قد يكون عامًا في مختلف الثقافات.

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق دولي من الباحثين من معهد ستيفنز للتكنولوجيا وجامعة إلينوي شيكاغو، عن مدى تأثير القيادة السيئة على أداء الموظفين. إذ يقدم البحث رؤى جديدة حول الآليات المعرفية التي تؤدي إلى تدهور مبادرات الموظفين ويشير إلى السبب الذي يجعل بعض الموظفين أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للرؤساء السيئين من غيرهم.


استكشاف دوافع وردود فعل الموظفين!

العديد من الدراسات السابقة قامت بتسليط الضوء على كيفية تأثير القيادة السيئة على رفاهية وراحة الموظفين. ومع ذلك، لا تزال هناك فجوة في فهم الآليات المعرفية - أي العمليات الذهنية - التي تحدد كيف ولماذا تحدث هذه التأثيرات. في محاولة لملء هذه الفجوة، قاد Howie Xu فريق بحث من معهد ستيفنز للغمر في هذا الموضوع بعمق أكبر. كان هدفهم الرئيسي هو استكشاف وفهم الأسس الذهنية والعقلية التي تقف وراء تأثيرات القيادة السلبية على الموظفين. من خلال فهم هذه العمليات، يأمل الفريق في تقديم استراتيجيات وأدوات يمكن للمؤسسات استخدامها لحماية موظفيها من المخاطر المحتملة للقيادة غير المناسبة.

ومن خلال تحليل ردود الموظفين والمشرفين في 42 شركة كورية جنوبية، بالإضافة إلى الطلاب الأمريكيين، سعى الباحثون إلى فهم كيفية تأثير سوء المعاملة من قبل الرؤساء على السلوكيات بين الموظفين. إذ افترض فريق البحث في البداية أن دوافع الموظفين، سواء كانت مدفوعة بالتطلعات إلى الترقيات والمكافآت أو الرغبة في ضمان السلامة الوظيفية، من شأنها أن تملي ردود أفعالهم تجاه القيادة الضعيفة.


إذًا..ما تأثير القيادة السلبية على الموظفين؟

على عكس ما كان متوقعًا، أظهرت نتائج الدراسة أن الموظفين الذين يسعون بقوة للتقدم في مسارهم المهني يتأثرون بشكل كبير بالقيادة السيئة. عندما يواجهون رؤساء يتبعون أساليب قيادية سلبية، يتجنب هؤلاء الموظفون المبادرة ويقللون من اتخاذ خطوات بناءة في العمل. وفي الجانب الآخر، الموظفون الذين يضعون الأمن الوظيفي في أولوياتهم، لا يتركون تلك الممارسات القيادية السلبية تؤثر فيهم؛ حيث يستمرون في اتخاذ الإجراءات والمبادرات بشكل طبيعي، حتى وإن تعرضوا لمعاملة غير جيدة من قبل رؤسائهم.

إحدى النظريات التي اقترحها شو هي أن الموظفين الطموحين قد ينظرون إلى القائد المسيء على أنه يلعب دورًا محوريًا في فرصهم ومكافآتهم. من ناحية أخرى، قد يدرك الموظفون أن القرارات المتعلقة بإنهاء الوظيفة ستشمل عادةً أقسام الموارد البشرية أو المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى، وبالتالي تقليل التركيز على التأثير المباشر للمدير السام.

ذو صلة

يعد هذا الاكتشاف أمرًا بالغ الأهمية للمؤسسات لأنه يسلط الضوء على الحاجة إلى ضمان شعور الموظفين بالتقدير والتقدير. الأمر لا يتعلق فقط بالأمن الوظيفي؛ يتعلق الأمر بجعل الموظفين يشعرون بأنهم ضروريون ومعترف بهم. يقترح شو أنه إذا أظهر القائد سلوكيات سامة، فإن الاعتذار وحده قد لا يكفي. ويجب عليهم أيضًا التأكيد على أهمية الموظفين داخل الشركة.

تبرز الدراسة التأثير الشديد للقيادة السلبية على الموظفين، خصوصًا الذين يتميزون بالطموح المهني. وتظلير هذه النتائج يعزز من أهمية التركيز من قبل المؤسسات على راحة ورفاهية الموظفين، وضمان بيئة عمل حيث يشعر الموظفون بالقيمة والتقدير. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستجابة المشابهة للقيادة السيئة في ثقافات مختلفة تشير إلى وجود سمات إنسانية أساسية تمتد عبر البلدان.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة