تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعمر 75,000 عام.. الكشف عن وجه امرأة من البشر المنقرضين!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أعاد العلماء بناء وجه امرأة قديمة منقرضة تعود لـ75,000 عام باستخدام البقايا المكتشفة في كهف بكردستان العراق، وذلك باستخدام تقنيات النمذجة ثلاثية الأبعاد.

تم تحديد أن الهيكل العظمي يعود لأنثى بناءً على بروتينات معينة في مينا الأسنان وحجم الهيكل، وأظهرت الأبحاث أنها توفيت في منتصف الأربعينيات من عمرها.

يبرز هذا الاكتشاف القدرات التقنية للأثريين والفنانين اليوم ويعمق فهمنا لحياة الإنسان القديم مما يسد الفجوة بين البشر الحديثين وأقاربهم القدماء.

أكمل العلماء عملية إعادة بناء ثلاثية الأبعاد لوجه امرأة إنسان نياندرتال أو الإنسان المنقرض بناءً على البقايا الموجودة في كهف شانيدار، مما يوفر لمحة مذهلة عن مظهر أحد أقرب أقربائنا الأوائل.

عُثر على الجمجمة محطمة ومحفوظة في الرواسب، ورُممت بعناية شديدة من قبل علماء الآثار والمحافظين. فبعد إعادة تجميع الجمجمة المجزأة، والتي كانت مسطحة بسبب الضغط على مدى آلاف السنين، تم إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد مفصل من قبل خبراء الحفريات القديمة أدري وألفونس كينيس. يشكل هذا النموذج أساس الوجه المُعاد بناؤه، مما يمنح الحياة لإنسان النياندرتال المعروف باسم شانيدار زد. ويُعتقد أن البقايا تنتمي إلى أنثى بسبب بروتينات محددة في مينا الأسنان ومكانة الهيكل العظمي، وتقدم رؤى عميقة عن حياة إنسان نياندرتال. .

ذو صلة

وأكدت الدكتورة إيما بوميروي، من جامعة كامبريدج، والتي شاركت في المشروع، على العلاقة التي تعززها عملية إعادة الإعمار هذه بين الإنسان الحديث وإنسان النياندرتال، مما يؤكد امتياز وإثارة العمل مع مثل هذه البقايا القديمة والمحورية من تاريخ البشرية.

تسلط عملية إعادة البناء هذه الضوء على القدرات التقنية لعلماء الآثار والفنانين اليوم وتعمق فهمنا لحياة الإنسان البدائي، مما يسد الفجوة عبر آلاف السنين. المشروع، كما هو مفصل في الفيلم الوثائقي الذي أنتجته استوديوهات بي بي سي بعنوان "أسرار إنسان نياندرتال"، يسلط الضوء على انبهارنا المستمر وارتباطنا بأبناء عمومتنا القدامى، الذين جابوا الأرض جنبًا إلى جنب مع البشر المعاصرين الأوائل قبل أن يختفوا منذ حوالي 40 ألف عام. وتدعونا عملية إعادة الإعمار إلى التأمل في حياة هؤلاء الأقارب المنقرضين منذ فترة طويلة، مما يجعل تاريخ البشرية القديم ملموسًا وفوريًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة