تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الكويكبات القريبة من الأرض .. يتتبع العلماء 20 ألف كويكب فضائي لحماية الأرض من أي كارثة في المستقبل

الكويكبات القريبة من الأرض .. يتتبع العلماء 20 ألف كويكب فضائي لحماية الأرض من أي كارثة في المستقبل
محمد نصار
محمد نصار

2 د

يتتبع العلماء أكثر من 20,000 كويكب قريب من الأرض، باستخدام مراصد متقدمة وأنظمة لتقييم التهديدات المحتملة للأرض.

يُعطى اهتمام خاص للكويكبات الخطيرة المحتملة، مع تحليلات حديثة تستبعد التهديدات الوشيكة من الكويكبات المعروفة مثل أبوفيس وبينو.

تُعد الجهود المستمرة في تتبع وتحليل الكويكبات القريبة من الأرض حاسمة للدفاع الكوكبي، مما يضمن الجاهزية لمواجهة أي تهديد مستقبلي.

تبذل وكالة ناسا والعديد من وكالات الفضاء المختلفة جهدًا كبيرًا في تتبع أكثر من 20 ألف كويكب قريب من الأرض، وهذه الأجسام التي تدور ضمن 120 مليون ميل من الشمس تشكل تهديدات محتملة للأرض، مما يدفع بمبادرات عالمية للكشف المبكر عن هذه التهديدات وتقييم مخاطر الاصطدام.

تعريف الكويكبات القريبة من الأرض وفقًا لناسا هو أنها كويكبات أو مذنبات تأتي ضمن المسافة القريبة من مدار الأرض، ومن بين 600 ألف كويكب معروف، فإنه يوجد 20 ألف كويكب يُصنف على أنه من الكويكبات القريبة من الأرض، وتُصنف هذه الكويكبات إلى 4 عائلات رئيسية بناءً على خصائص مدارها وهم Atiras و Atens و Apollos و Amors ويركز بشدة على الكويكبات الخطيرة، والتي تُراقب لاحتمالية اقترابها من الأرض.

ذو صلة

تلعب المراصد الفضائية الممولة من ناسا مثل نظام الاستطلاع البانورامي والاستجابة السريعة دورًا في تتبع هذه الأجسام الفضائية، ويتولى مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الدولي للفلك مسؤولية تحديد هوية هذه الأجسام وحساب مداراتها، وفي التطورات الأخيرة استبعد العلماء كويكب أبوفيس الذي كان يُعد تهديدًا كبيرًا من كونه خطرًا على الأرض، وبالمثل لا يشكل كويكب بينو تهديدًا فوريًا للأرض، وهذه النتائج توضح الجهود المستمرة في المراقبة والتحليل.

المراقبة المستمرة أمر مهم للدفاع عن الأرض، وبينما تبقى احتمالية وقوع تأثير كارثي للكويكب منخفضة إلا أن الأحداث التاريخية تذكرنا بضرورة المتابعة الدقيقة والاستعداد، ومن خلال الجهود المبذولة فإن البشرية أصبحت مجهزة للكشف عن هذه التهديدات والتعامل معها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة