تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

البراكين الجليدية .. ثوران البركان العظيم على كوكب بلوتو يُشير إلى وجود محيط خفي تحت سطح الكوكب

محمد نصار
محمد نصار

1 د

تشير بيانات مركبة ناسا الفضائية "نيو هورايزنز" إلى وجود بركان عظيم بالقرب من سبوتنيك بلانيتيا في بلوتو، مما يلمح إلى وجود محيط خفي تحت السطح.

أظهرت الحفرة كيلادزي، التي تعد مركزًا لهذا الاكتشاف، نشاطًا بركانيًا جليديًا، دفع الماء من تحت إلى سطح بلوتو.

لا يزال مصدر الحرارة الذي يمنع المحيط تحت السطح من التجمد مجهولًا، ولكن النتائج تبرز طبيعة بلوتو الديناميكية.

طبقًا لموقع space.com، كشفت مركبة ناسا الفضائية "نيو هورايزنز" التي زارت بلوتو منذ ما يقارب من عقد من الزمان عن بيانات تشير لوجود بركان عظيم على الكوكب، ويعتقد أن هذا البركان الواقع بالقرب من المنطقة على شكل قلب والتي تعرف باسم سبوتنيك بلانيتيا، قد ثار قبل ملايين السنين، مما يلمح إلى وجود محيط تحت سطح الكوكب.

يبدو أن حفرة كيلادزي التي تبلغ مساحتها 44 كم، والتي تعد نقطة التركيز لهذا الاكتشاف قد أخرجت الحمم الجليدية فيما تعرف بظاهرة البركانية الجليدية، وعلى عكس الصخور المذابة، فإن هذه العملية تشمل إخراج مواد جليدية، ويعتقد العلماء أن هذا النشاط البركاني الجليدي دفع الماء من المحيط الخفي تحت السطح إلى السطح مغيرًا لمناظره على مدى الملايين من السنين.


ذو صلة

وجود هذا النشاط البركاني يشير إلى وجود المزيد من الحرارة المتبقية داخل بلوتو أكثر مما كان متوقعًا، وأظهرت الملاحظات للحفرة كيلادزي أنها تشكلت نتيجة الأثر النيزكي، ومع ذلك عند النظر الدقيق نجد أنها تفتقد إلى قمة مركزية، وهي ميزة نموذجية لهذا الأثر، وعرضت خصائص متسقة مع الحركات التكتونية من داخل بلوتو.

على الرغم من أن العلماء لا يزالون يحاولون فهم الأنشطة البركانية الجليدية على بلوتو، تبرز النتائج طبيعة الكوكب، ولا يزال مصدر الحرارة الذي يمنع المحيط تحت السطح من التجمد مجهولًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة