تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف حجر بيضاوي يعود لما قبل 115 مليون سنة يكشف عن تاريخ الجيولوجيا العميق لجزيرة وايت البريطانية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تم اكتشاف حجر بيضاوي في جزيرة وايت ببريطانيا، وهذا الحجر يحمل على سطحه أشكالًا تعود لما قبل 115 مليون سنة.

الحجر، الذي يُعتقد أنه مخروط صنوبري نادر، عُثر عليه بالقرب من شاطئ شانكلين، وهو ما يُظهر تغيرات مستوى سطح البحر والتغيرات المناخية التي شهدتها الأرض في تلك الفترة.

المرشدة السياحية والباحثة في علم الأحافير، ميغان جاكوبس، أشارت إلى ندرة هذا الاكتشاف وأهميته، مُقدمةً إياه كهدية تذكارية لعائلة خلال جولتها السياحية، وتُسلط الضوء على جماليات وروائع التاريخ الجيولوجي للجزيرة.

كانت جزيرة وايت البريطانية، مسرحًا لاكتشاف غير عادي، حيث تم العثور على حجر بيضاوي الشكل في منطقة قرب منتجع شاطئي في شانكلين، يظهر على سطحه أشكالاً مُنظمة وكأنها منسوجة، تجعله يبدو غامضًا وفي الوقت ذاته مألوفًا بشكل مدهش.


التاريخ الذي يرتبط بالحجر يعود لـ 115 مليون سنة، حيث شهدت الأرض ارتفاعًا كبيرًا في مستوى سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية، مما أدى إلى غمر العديد من المناطق بالمياه. وفي هذه الفترة المضطربة، تم نقل المخروط الصنوبري من مكانه الأصلي ليغمره البحر ويتحول إلى حجر على جزيرة وايت.

في البداية، اشتبهت ميغان جاكوبس، الباحثة في علم الأحافير والمرشدة السياحية في "Wight Coast Fossils"، في أن هذا الحجر قد تكون أحفورة لنبات سيكاد. ومع ذلك، بمجرد أن التقطته، أدركت أنه كان مخروط صنوبر كامل الشكل.

وقالت جاكوبس: "تعد حفريات مخروط الصنوبر من تلك الفترة نادرة للغاية، ومن المثير للدهشة العثور على واحدة سليمة جدًا. من اللافت للنظر أنه ظل سليمًا على الشاطئ، خاصة وأننا شهدنا الكثير من العواصف الضخمة مؤخرًا".

ذو صلة

وعندما عُثر على هذا الحجر، في الأسبوع الأول من شهر يناير، كانت جاكوبس تقوم بجولة سياحية لعائلة، فقدمته كهدية تذكارية لهم، مما أثار فرحتهم لحصولهم على أثر أحفوري رائع يمكنهم مشاركته مع الأصدقاء.

ومن الجدير بالذكر أن شركة "Wight Coast Fossils" المُكتشفة للحجر تأسست في عام 2019 من قبل مجموعة من محبي جمع الأحافير وخريجي الجامعة لتقديم جولات سياحية مُرشدة تبرز التراث الجيولوجي الفريد للجزيرة. وبهذا الاكتشاف، يتجلى أمامنا جزء من قصة الأرض التي استمرت لملايين السنين، معبرةً عن أسرار وروائع الطبيعة التي تظل تدهش العلماء والجمهور على حد سواء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة