خمس و عشرين حقيقة مذهلة عن الكون

shutterstock_140731432

خمس و عشرين حقيقة مذهلة عن الكون


1- فكر في الأمر بهذه الطريقة، فأنت عندما تنظر إلى السماء فإنك في الحقيقة تنظر لفضاء الكون اللامتناهي وجاذبية الأرض هي العائق الوحيد الذي يجعلك ملاصقًا لسطح الأرض.

إن حجم واتساع الكون يفوق الإدراك البشري المحدود، ونحن على كوكب الأرض المتناهي الصغر تائهون بين ضخامة واتساع الكون الشاسع. تخيل معي أن الأرض هي مجرد مركبة فضائية تسير وسط الكون الشاسع والفضاء اللامحدود الذي لا يستطيع عقل بشري استيعاب حدوده وإدراكه. وأن عائقنا الوحيد لاستكشاف هذا الكون وفك أسراره الغامضة هي الجاذبية الأرضية التي تجذبنا للأرض وتجعلنا ملاصقين لها طوال الوقت.

capture

2- دقق النظر إلى معصمك، هل ترى تلك العروق ذات اللون المائل للزرقة؟ إن ما يسري في هذه العروق هو الدم بالتأكيد وهذا الدم يحتوي على الهيموغلوبين وهو بروتين يحتوي على 4 ذرات من الحديد اندمجت في تكوينه والحديد يتواجد بصورة طبيعية فقط في مكان واحد هو قلب النجوم المحتضرة!

تذكر دائما وأنت تنظر لعروق معصمك بأن تكوينك وما يبقيك حيًا هي أجزاء من غبار نجمي. لكن كيف؟ هذا يرجع بنا للانفجار العظيم وقت ولادة الجيل الأول من النجوم، حيث تكون أغلبها من بروتون وإلكترون واحد.

وعلى إثره فقد قامت تلك النجوم بصهر ذرات الهيدروجين بداخلها لتكون ذرات الهيليوم، مما جعلها تكون ذات عمر قصير وجعلها تتفكك من التكوين الأصلي لتكون نجوم أخرى محرّرةً في نفس الوقت عناصر وذرات أخرى في الفضاء.

الجيل الثاني من النجوم هو ما تكون من حطام تلك النجوم الضخمة التي انفجرت في آخر مراحل احتضارها فيما يعرف بالسوبرنوفا مطلقة في الفضاء عناصر أكثر بكثير من ذي قبل، وعنصر الحديد يتكون في مثل هذه الانفجارات.

1

3- عندما تنظر لمجرة أندروميدا والتي تبعد عنا بمليونين ونصف سنة ضوئية، فإنك في الحقيقة تنظر للضوء المنبعث منها والذي استغرق مليونين ونصف سنة ضوئية للوصول إليك، وعلى أثر ذلك فإنك تنظر لما كانت عليه المجرة منذ مليونين و نصف سنة مضت.

مجرة أندروميدا هي الأقرب لمجرتنا درب التبانة على بعد مليونين ونصف سنة ضوئية منا، والضوء الذي نراه منبعثًا من مجرة أندروميدا قد انبعث منها منذ مليونين ونصف سنة ضوئية مضت وهذا يعني أننا لا نرى حاضر هذه المجرة وحالتها وقت رصدنا لها، وإنما نرى ماضيها وما كانت عليه من مليونين ونصف سنة مضت.

بتقديرات العلماء فإن وقت انبعاث هذا الضوء من أندروميدا كان قبل أن يوجد على كوكب الأرض ما يسمي بالإنسان المنتصب. وبالمثل لو طبقنا هذه النظرية على كل المجرات، مع افتراض وجود مخلوقات فضائية عاقلة على مجرات أخرى وتملك تليسكوبات قادرة على مشاهدة الكواكب بدقة، فكل ما سيتمكّنون من رؤيته هو ديناصورات تجوب الأرض في هذه اللحظة.

3

 

4- بحساب تقديري لعدد المجرات الموجودة ، فإن هناك ما يقارب 24 مجرةً في الكون لكل شخص على قيد الحياة فوق سطح الأرض.

 

4

5- هناك شيء ما في الكون يجذب مجرتنا وملايين المجرات الأخرى إليه بسرعة 14 مليون ميل في الساعة

هناك ما يسمى بعنقود مجرى نورما سابقا أو ما يسمي حاليا بACO 362 ويقع قرب مركز هائل الحجم يصعب علينا رؤيته ورصده يسمى بالجاذب الأعظم.
هذا الجاذب الأعظم هائل الحجم لدرجة أنه قادر على جذب مجرتنا درب التبانة والملايين من المجرات الأخرى تجاهه.

العديد من المجرات الموجودة والمتجهة إلى عنقود المجرات ACO 3627 تسير ببطء نحو بعضها البعض محدثة تصادمات بينهم. يوجد بهذا العنقود وحده أكثر من 8000 مجرة حجمهم أكبر من حجم الشمس بمقدار عشرة مليار مرة .

5

6- أعمق صورة ملونة للكون حصلنا عليها بمساعدة تليسكوب الفضاء هابل أثناء سبره أغوار الكون، والتي تحوي على مجرات عمرها 13.2 مليار سنة، هذه الصورة مجمعة من أكثر من 2000 صورة منفصلة.

5

7- القمر يبتعد عن الأرض:

يبتعد القمر عن الأرض كل سنة بمعدل 3،8 سنتيمتر.
إن بعد القمر عن الأرض تُحدده جاذبية كل منها للآخر، ومن جراء تلك الجاذبية ينشأ المد والجزر الذي بدوره يغير من ملامح الشكل الخارجي للأرض حيث ترتفع المياه وتنحسر من جهة أخرى مما يعطّل نسبيًا من حركة دوران الأرض حول محورها بسبب المقاومة العكسية التي تنشأ جراء ذلك. ذلك يعني أن الأرض تهدر بعضًا من طاقتها في هذه العملية وهذه الطاقة تنتقل إلى القمر حسب قوانين الحركة مما تزيد من سرعة دورانه، وبحسب قوانين الطاقة والحركة أيضًا فإنه كلما زادت سرعة دوران الجسم حول آخر، كلما ابتعد أكثر عنه.

6

8- النجم النابض هو نجم نيوتروني ولكنه الأسرع في الدوران حول محوره، حيث أن سرعة الدوران حول خط استوائه تعادل 24% سرعة الضوء، أي ما يعادل 70،000 كيلو متر بالثانية.

7

 

9- انفجار أشعة جاما يحدث عندما يحتضر أحد النجوم ثم ينفجر قاذفًا حزمًا مركّزة من أشعة جاما والتي لو افترضنا أنها وصلت للأرض فإنها ستسبب دمارًا شاملا بدون سابق إنذار مادام أنها تسافر بسرعة الضوء.

8

 

10- هناك مادة غامضة مفترضة تسمى بالمادة المظلمة وهي تستحوذ على نسبة 84.5% من حجم الكون ولحد الآن نحن لا نجد لها تفسيرًا ولا نعرف ماهيّتها ولا يمكن للعلماء الاستدلال عليها أو رصدها.

9

 

11- هناك منطقة كبيرة من الفضاء فارغة من أية مجرات بها وهو ما فسرته عالمة الفضائيات لورا ميرسيني-هوغتون في نظرية مفادها بأن هذه المنطقة هي نسخة لما يُعرف بالعالم الموازي.

10

 

12- تصدر الثقوب السوداء نغمة B-flat هي الأكثر انخفاضًا في الكون، وهذه النغمة تعادل 57 أوكتاف تحت النغمة middle C

11

 

13- يقدّر حجم أضخم الأجرام في الكون ب6ـ إلى 10 مليار سنة ضوئية، رغم أنه نظريًا لا يمكن لجسم بهذا الحجم أن يكون موجودًا.

12

 

14- اللون السائد للكون هو اللون البني الفاتح المائل للأبيض، ويسمى اللاتييه الكوني cosmic latte

13

 

15- هناك سديم كوني يشبه خروف البحر، ولهذا اختار العلماء هذه التسمية للسديم في احتفال خاص.

manateenebulapair

 

16- هناك خزان فضائي ضخم للمياه يسبح في الفضاء حجمه أكبر 100،000 مرة من حجم الشمس ويحتوي على مياه أكبر 140 تريليون مرة من حجم المياه التي توجد في جميع محيطاتنا.

14

 

17- إكتشف علماء الفضاء كوكبًا بنفس حجم الأرض ولكنه مكون فقط من الماس ويبعد عنا بحوالي 900 سنة ضوئية.

16

 

18- مجرتنا درب التبانة تضم لوحدها 46 مليار كوكب على الأقل بنفس حجم الأرض، وذلك يعادل حبات الرمال الموجود على سطح الأرض من صحارى وشواطئ!

1

 

19- تفيد الأبحاث الحديثة أن عمر 50% من المياه الموجودة داخل كوب واحد من الماء يعود لـ 4.5 مليار سنة مضت، مما يعني أن عمر المياه على الأرض أقدم من عمر المجموعة الشمسية والشمس والأرض نفسها!

creationofwater

 

20- النقطة الزرقاء الباهتة هي صورة لكوكب الأرض تم التقاطها عام 1990 عبر مسبار الفضاء فوياجير1 Voyager 1 على بعد 6 بليون كيلومتر من الأرض.
يظهر لنا كوكب الأرض في هذه الصورة كنقطة باهتة زرقاء حجمها 0.12 بيكسل من حجم الصورة الكاملة التي تُظهر مدى اتساع الكون.

2

 

21- هناك 100 مليار نيوترينو شمسي يمرّون عبر كل إنش مربع من جسمك في كلّ ثانية.

3

 

22- إن أكبر المجرات المكتشفة لحد الآن في الكون المرئي لنا هي المجرة الإهليلجية الشكل IC 1101 والتي تحتوي لوحدها على 100 تريلليون نجمة وقطرها وحده يساوي 6 ملايين سنة ضوئية، مع العلم أن مجرتنا درب التبانة تضم 100 مليار نجم وقطرها 100،000 سنة ضوئية فقط.

5

 

23- ليس هناك فقط كواكب عديدة تجوب الفضاء بمفردها بدون أن تمتلك أي نجم تدور في فلكه، ولكن هناك أيضًا احتمالية أن تكون تلك الكواكب الحالكة الظلام صالحة للحياة.

6

 

24- هناك حوالي سبعون سكستيليون نجم مكتشف في الكون المرئي إلى الآن (70,000,000,000,000,000,000,000)

shutterstock_140731432

 

25- عمرك هو من عمر الكون، لأن المادة لا تفنى ولا تستحدث من عدم.

66


ترجمة: محمد عرفة
تدقيق لغوي: إبتسام فاطمة إبراهيم
المصدر


 

أحب البحث عن الجمال في الأشياء، خاصة في التفاصيل، و الأشياء البسيطة، مينيماليست، زمالكاوى، رواياتي، و محب للكوميكس و علوم الفضاء