11 حقيقة مدهشة عن الهيكل العظمي

shutterstock_29270833

11 حقيقة مدهشة عن الهيكل العظمي


يتألف الهيكل العظمي لدى البالغ من 206عظم و 32 سن وشبكة من الهياكل الاخرى التي تربط العظام معًا، يؤدي هذا النظام عددًا من الوظائف الحيوية، مثل إعطاء الجسم شكله، والمساهمة في حركة الجسم، وإنتاج خلايا دم جديدة.

يمتلك الأطفال عددًا أكبر من العظام الموجودة لدى البالغين:

يمتلك البالغون 206 عظمًا في أجسادهم، بينما يحتوي الهيكل العظمي للطفل الحديث الولادة على 300 من المكونات المختلفة، يتصلّب الغضروف عادة متحوّلًا إلى عظم في عملية تدعى”عملية التعظّم “، على سبيل المثال إن عظم الرضفة عند حديثي الولادة يكون على شكل غضروف ويأخذ القوام العظمي خلال بضع سنوات، كما تندمج بعض العظام الإضافية عند الرضع مع بعضها ليتكون في المحصلة 206 عظمًا في مرحلة البلوغ.

baby-sleeping-crib-1403030

تحوي اليدين والقدمين أكثر من نصف عظام الجسم:

توجد العظام بأشكال وأحجام مختلفة، وليست موزّعة بالتساوي في جميع انحاء الجسم؛ بعض المناطق تحوي عظاما أكثر من المناطق الأخرى، وتأتي في المقدمة يداك وقدماك، كل يد تحوي 27 عظمًا، وكل قدم تحوي 26 واحدًا، هذا يعني أنهما معًا تحويان 106 عظمًا من أصل 206.

baby-sleeping-crib-1403030

يمتلك بعض الناس ضلعًا إضافيًّا قد يسبب لهم بعض المشاكل الصحيّة:

يمتلك معظم البالغين 24 ضلع(12 زوج)، ولكن قرابة 1 من كل 500 من الناس لديه ضلع إضافي، يسمى”الضلع الرقبي”، وقد لا يكون تامّ التشكل عند البعض، بل يوجد على شكل حبل من الألياف.

بغض النظر عن قوامه، قد يسبب الضلع الرقبي مشاكل صحيّة في حال أدّى إلى تأذّي أحد الأوعية الدموية أو الأعصاب المحيطة، وتسمى الحالة “متلازمة مخرج الصدر”، والتي تتميّز بألم في الكتف أو الرقبة، وفقدان الحس بالأطراف، كما جلطات دموية ومشاكل أخرى.

au-sediba-7

كل عظمة متصلة بعظمة أخرى وهناك استثناء وحيد:

يوجد العظم اللّامي في الحلق على شكل حدوة الفرس، ويقع بين الذقن والغضروف الدرقي، وهو العظم الوحيد في جسم الانسان المنفصل عن العظام الأخرى، ويعتبر العظم اللّامي الأساس التشريحي للكلام، ويرجع ذلك لموقعه، يستطيع العمل مع الحنجرة (صندوق الصوت) واللسان لينتج عن ذلك تسلسل متناغم من الأصوات.

النياندرتال هو النوع الوحيد الذي يمتلك العظم اللامي مثل الانسان، ووجوده في تلك الكائنات الشبيهة بالإنسان دفع العلماء إلى التكهّن بأنّ لديهم أنماط معقّدة من الكلام تشبه تلك الموجودة لدى البشر المعاصرين.

080204-hyoid-bone-02

وضع قدماء المصريين أول عظام اصطناعية وظيفية في العالم:

البدائل الصنعية هي أجهزة صناعية تحل محل أجزاء الجسم المفقودة أو المصابة، قد يكون الهدف منها تجميلي (العيون الاصطناعية)، أو وظيفي (الأطراف والمفاصل الاصطناعية).

منذ حوالي 3000 عام، وضع قدماء المصريين أول بديل اصطناعي وظيفي لإصبع القدم الكبير، في عام 2011 أظهر الباحثون أنّ الهدف منه هو تسهيل التجوّل في الصندل الذي كانوا ينتعلوه حينها.

brain-machine-interface

أورام العظام ليست حديثة وهي موجودة منذ 120 ألف عام:

تتكوّن العظام من خلايا حيّة نشيطة، وهي عرضة للإصابة بالأورام الحميدة وكذلك السرطان كغيرها من خلايا الجسم، وهذا ليس بالمرض الجديد.

ففي 2013، اكتشف العلماء وجود ورم في عظم الضلع عند النياندرتال منذ 120 ألف عام، ويعتبر أقدم ورم مكتشف حتى اليوم.

bones-xray-120103

الكائنات التي تمتلك هيكل عظمية داخلي قليلة جدًّا:

يتوضع الهيكل العظمي تحت طبقات الجلد والعضلات، لا تمثّل الفقاريات سوا 2% من أنواع الكائنات على سطح الأرض، تمثّل اللافقاريات 98%.

أي تفتقر الغالبية العظمى من أنواع الكائنات الحية للهيكل العظمي الداخلي أو الخارجي، تمتلك بعض اللافقاريات هياكل خارجية مكوّنة من مادة ليفية تدعى الكيتين، في حين يملك بعضها الآخر مادة هيكلية مكوّنة من سائل مائع كما عند قنديل البحر و الديدان.

131125_sci_antarctic_jellyfish-jpg-crop-promo-mediumlarge

تفقد أسماك القرش آلاف الأسنان خلال حياتها:

الأسنان ليست عظامًا، ولكنها جزء من نظام الهيكل العظمي، يمتلك أغلب الناس خلال حياتهم 52 سنًا ( 20 منها لبنية تسقط في مرحلة الطفولة، و32 دائمة).

تمتلك أسماك القرش أسنان أمامية قاطعة، وعدة صفوف من الأسنان البديلة، والتي تتحرك إلى الأمام مع تهاوي الأسنان الأمامية خارجًا، يتم استبدال الأسنان في كثير من الأحيان مرة واحدة كل 8 إلى 10 أيام، أي أنّ بعض أسماك القرش قد تمتلك 30 ألف سنًّا خلال حياتها.

shark-mouth

العظام ليست أقسى المواد في الجسم:

العظام قوية وصلبة، وبنيت لتتحمل الكثير من القوى والضغوط، فهي أقوى من الفولاذ، ومع ذلك ليست أقسى المواد الموجودة في الجسم.

طبقة المينا في الأسنان هي الأقوى، هذه المادة تحمي تاج السن، وتعود قوتها إلى احتوائها على تراكيز عالية من المعادن(أملاح الكالسيوم خاصةً).

18345691-v2_xlarge

لا يسيطر البشر على عظامهم بشكل مباشر:

عندما تودّ تحريك قدمك أو ذراعك أو أي جزء من جسمك، فإنّ جسمك يرسل إشارات إلى عضلاتك لتتحرّك، فتتحرّك العظام المرتبطة بها.

biodigitalhuman_muscles

تعامل البشر مع كسور العظام منذ آلاف السنين

كسور العظام مشكلة يعاني منها الإنسان، وهي قديمة قِدم وجود الأنواع، وقد نجح البشر في التعامل مع هذه المشكلة منذ آلاف السنين.

فقد وجد الباحثون ورق بردي عائد لل 1600 قبل الميلاد يصف كيفية التعامل مع الكسور وعلاجها، بإعادة ترتيب شظايا العظم، وتضميد مكان الإصابة.

يوجد في مجموعة أبقراط وثيقة طبية يونانية تعود إلى حوالي 440-340 ق م، والكاتب يصف بدقة تقنيتهم في علاج الكسور.

xray-girl-101005-02


المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.