عشرة أمور تتعلق ب القهوة يجب أن تكون على علم بها :

coffee_625x350_51425402433

عشرة أمور تتعلق بالقهوة يجب أن تكون على علم بها:


رحيق من الآلهة ام سمّ ؟
القهوة هي أكثر مشروب يتم استهلاكه على وجه الأرض، لكنّ تأثيره لا زال موضع جدل؛ كثير من الادّعاءات أُثيرت بين العلماء والأبيقوريين “نسبة إلى الفيلسوف أبيقور” حول عبق هذا الشرب، هل ستقتلك أم تجعلك تعيش أكثر؟ ما الذي يصنع كمال هذا الفنجان؟ هل القهوة منزوعة الكافيين هي كذلك فعلًا؟ ومن تمتعّ بأول فنجان من القهوة؟

 

 

1) الكافيين يمكن أن يكون قاتلًا:

يؤكّد علماء الصحة  أنه يمكن للكافيين أن يكون قاتلًا في حال تناولك ل 80 إلى 100 فنجان بسرعة، ففي سبتمبر 2015 حذّرت إدارة الأغذية والعقاقير من مسحوق الكافيين، وهو منتج جديد بدأ بالانتشارفي الأسواق.

pms-woman-coffee-120306

2) القهوة يمكن أن تكون مفيدة لك:

كشف عدد هائل من الدراسات في الأعوام 2014و2015 و 2016 أنّ القهوة مفيدة لكبدك، و يمكنها أيضا أن تقلل من احتمالية الإصابة بجلطة القلب، و يمكن أن تحُدّ من سرطان القولون.

كما ورد في مجلة (The journal Circulation)، أن تناول كوب واحد إلى خمسة أكواب في اليوم يمكن أن تقلل احتمالية الموت المبكر، وهناك دراسةٌ صدرت في مارس 2016 ربطت بين تناول القهوة وانخفاض الإصابة بتصلب الدم المتعدد.

download

3) الكافيين يُمكن أن يعزز الدافع الجنسي للأنثى:

ينطبق هذا الكلام على الفئران، أمّا بالنسبة للبشر، يُمكن للقهوة أن تعزز المتعة الجنسية للأشخاص الغير معتادين على تناولها.

shutterstock_60161521

4) يمكن للكافيين أن يخفّف الشعور بالألم:

وجدت دراسة أن معدل جُرعتين معتدلتين من الكافيين – مقداركوبين من القهوة – يمكن أن يًقلّل من الإحساس بالألم في العضلات بعد ممارسة الألعاب الرياضية،  لكن يجب الإشارة إلى أن الدراسة قد تمت على أشخاص ليسوا من معتادي شرب القهوة.

وفي دراسة أخرى تمت عام 2012 تم التوصل إلى نتيجة أن أولئك الذين يشربون القهوة قبل الجلوس للعمل على الحاسوب يُعانون من أوجاع في الرقبة والكتفين أقل من غيرهم. على أية حال، ليس هنالك بحث كافٍ ولا دراسة كبيرة يُمكنها أن تجزم بذلك.

woman-abdominal-pain-120508

5) يُمكن للكافيين بالفعل أن يبقيك مستيقظًا في الليل:

ينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن القهوة 6 ساعات قبل موعد النوم، حيث أن تأثير الكافيين قد يدوم لساعات، ووجدت دراسة أُجريت عام 2015 أن الكافيين يمكن أن يُشوّش على عمل الساعة البيولوجية للجسم، ويمكن أن يُؤثّر على عمل الإشارات الدماغية  التي تحدد أوقات النوم . كما وجدت دراسةً أخرى أن عمال النوبات المسائية يجدون صعوبة في النوم نهارًا بسبب تناولهم جرعات كبيرة من القهوة خلال ساعات العمل.

sleepless-night

6) تحتوي القهوة المنزوعة الكافئين على كافئين:

نعم، فقد وجدت دراسةٌ أن شرب 5 إلى 10 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين، يحتوي على كافيين بما يساوي شرب كأس إلى كأسين من القهوة التي تحتوي على كافيين.

87315_caffeine-coffee-foam-drink-chemistry-coffee-beans-structure-1920x1080-wallpaper_wallpaperswa-com_85

7) عملية نزع الكافيين تستخدم مواد كيميائية:

يتم تبخير حبات القهوة، ما يجعل الكافيين المتحلل منها يرتفع إلى السطح، حيث يتم غسلها بمادة عضوية تسمى كلوريد الميثيلين (methylene chloride).

chemicals-sign-110304-02

8) الكافيين ليس المسؤول الرئيسي عن الطعم المر:

إن الكافيين ليس المركب الأكثر مرارة في القهوة، على العكس، إن المسؤول الأكبرهي مضادات الأكسدة.

images

9) جودة القهوة تعتمد بشكل كبير على عمليتي التحميص والتبخير:

عندما يتعلق الأمر بالنكهة اللذيذة، تتلخّص كيمياء القهوة بالتحميص والتبخير. فخلال عملية التحميص وعلى درجة حرارة تُقارب 400 درجة يبدأ الزيت الموجود داخل حبات القهوة بالظهور، وكُلّما زادت كمية الزيت كلما أصبحت النكهة أقوى،  إن محتوى الكافيين يرتفع كلما أمضت القهوة وقتاً أطول في الغليان في الماء، لذا فإن القهوة العادية تحتوي على معدلات أكبر منه مقارنةً بالإسبرسو أو الكابتشينو، بالإضافة إلى أنّ كثرة التحميص تُنتج المزيد من الكافيين.

roast

10) تم اكتشاف القهوة من قِبل الماعز:

منذ ألف عام مضى وعلى سفح جبل في قارة إفريقيا، بقي قطيع من الماعز مستيقظاً طوال الليل بعد أن تناولوا حبّات القهوة الحمراء،  ذهب الراعي بهذا الإكتشاف لبعض الرهبان، واكتشف تأثير تلك الحبّات فيما بعد.
يحصل الأمريكيون على أكثر المواد المضادة للأكسدة من خلال شُربهم اليوميّ للقهوة، من المفيد تناول كوب واحد إلى كوبين منها يوميًّا، أو إذا لم تكن من عشاق القهوة، يمكنك أن تجرّب الشاي الأسود، ثاني أكثر المصادر احتواءًا على مضادات الأكسدة، يتلوه الموز ثم الفاصوليا المجففة وأخيرًا الذرة كمصدر خامس يختم القائمة.

shutterstock_12188470


إعداد: محمد زربا

التدقيق: إبتسام فاطمة إبراهيم
المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.