عشرة حقائق علمية رائعة جدا ربما لم تتعلمها ابدا في المدرسة الجزء الثاني

bronze-and-vantablack-busts

عشرة حقائق علمية رائعة جدا ربما لم تتعلمها أبدا في المدرسة الجزء الثاني


تعرفنا في مقال سابق ( إقرأه الآن ) على عشرة حقائق علمية رائعة جدا لم تتعلمها في المدرسة، وسنعرف الآن عشر حقائق مميزة أخرى.

1- هناك دراسات قام بها باحثون من جامعة كامبريدج تفيد بأنه من الممكن ولادة طفل باستخدام خلايا من أبوين من نفس الجنس:

وقد أظهر الباحثون من جامعة كامبريدج أنه من الممكن خلق البويضات البشرية والخلايا المنوية من الخلايا الجذعية من شخصين بالغين. من خمس جهات مانحة (أشخاص) مختلفة؛ أخذوا خطوط الخلايا الجذعية للأجنة وخلايا الجلد، واستخدموا خلايا الجلد من عشر جهات مانحة مختلفة، وتمكنوا من إنشاء الخلايا الجرثومية الجديدة بنجاح من كل منهم. كان لديهم أيضاً اكتشافاً سعيداً آخرَ أثناء البحث؛ تمت إزالة الطفرات الجينية وأخطاء الخلية التي تحدث مع التقدم في السن، في الخلايا الجرثومية.

gay-couple-pic-1

2- الرمل السحري الذي لا يتبلل:

الرمل السحري هو رملٌ مغلف بمادة تميل إلى عدم امتصاص الماء، أو الذوبان أو الامتزاج به، تُدعَى؛ (ترايميثايل سيلانول – Trimethylsilanol) وتلك المادة تجعل الرمل يتجمع معاً ويشكل اسطوانات لتقليل مساحة السطح عند اتصال الرمل بالماء. لقد تم تطوير هذه الرمال في الأصل لمنع تسرب النفط في الشواطئ. ولو أنه تم التخلّي عن الفكرة لأنها مكلّفة على النطاق الواسع.

magicsand_1

3- طول الحمض النووي في جسمك عند وضعه جنباً إلى جنب، هو أكثر من ضعف طول قُطر النظام الشمسي:

كونه ذو بنية مزدوجة حلزونية؛ فالحمض النووي يأخذ مساحة أقل جداً من المساحة التي كان سيشغلها لو تم فردُه. ينتظم الحمض النووي في سلاسل طويلة تتكون من 46 كروموسوم، والعديد من سلاسل الحمض النووي هذه في الواقع 3 مليارات زوج من القواعد يتم ترتيبها لتتناسب في كل خلية في مساحة أقل من 6 ميكرون. تمديد الحمض النووي الموجود في خلية واحدة، يعطيك سلسلة طولها حوالي مترين وعند مد جميع سلاسل الحمض النووي الموجودة في جسمك جنباً إلى جنب يبلغ طولها؛ حوالي ضعف طول قُطر النظام الشمسي.

human-dna-length

4- استطاع مجموعة من العلماء في جامعة “بيركلي” الأمريكية، التقاط صور المقياس الذري لجزيءٍ، قبل وبعد التفاعل. بدت الصور تماماً مثل الرسوم البيانية التقليدية للتركيب الجزيئي الموجود في الكتب المدرسية:

وكانت هذه صور قبل وبعد التفاعل الكيميائي ومن الواضح أنها لا تقتصر على وصف الذرة فقط، بل وأيضاً الروابط بينها، وكيف يتغير التركيب الجزيئي خلال التفاعل، وأيضاً التركيب الظاهر بالصور هو نفس التركيب الجزيئي التقليدي الذي استنتجه العلماء من التحليل الطيفي.

images-of-molecules-before-and-after-reaction

5- هذا هو ما تفعله قطرة واحدة من سُم الأفعى في الدم:

السُم من أفعى “راسيل” لديه العوامل التي يمكن أن تجلّط الدم عن طريق تفعيل العامل الخامس وعامل X الذي يحول البروثرومبين إلى ثرومبين، هذا التصلب هو السبب في أن السُم فعال جداً في إحداث تجلط الدم وعرقلة وصوله عن طريق إثقال الأوعية الدموية في الضحايا. لما له من قدرة على التخثّر. يستخدم شكلٌ مخفّف من السُم في المستشفيات أو في معامل اختبار الدم، يتم إعطاء السُم أيضاً للخيول أو الأغنام بكميات صغيرة جداً، ثم استخراج السم المتعادل من الأجسام المضادة منهم لتحضير المصل.

150625142344-venom-blood-coagulation-super-169

6- إذا قمتَ بتوصيل تيّار كهربائي إلى ثمرة خيار مخلل؛ فسوف تثير أيونات الصوديوم في الملح، مما يجعل ثمرة الخيار تتوهج:

تَستخدِم هذه التجربة إظهاراً مثيراً للاهتمام من قانون الطاقة. المخللات بها تركيزاً عالٍ جداً من الملح، والملح هو جزيء أيوني يحتوي على أيونات صوديوم موجبة الشُحنة (+Na) وأيونات كلور سالبة الشُحنة (-Cl)، بتوصيل الكهرباء؛ تتم إثارة (تكتسب طاقة) الإلكترونات بأيون الصوديوم الموجب وتنتقل لمستوى طاقة أعلى، ثم تعود مرة أخرى لمستوى الطاقة التي كانت به قبل أن تتم إثارتها، وتنبعث منها الطاقة التي اكتسبتها في صورة ضوء، وهو ما يحدث تماماً في مصابيح الصوديوم، ومع ذلك يجب الحذر إذا كنت تخطط للقيام بهذه التجربة لأنها تحتاج 120 فولت من الكهرباء.

img_7831

7- في الفراغ، إذا قمتَ بإلقاء جسمين من نفس الارتفاع؛ فسيقومان بالارتطام بالأرض في نفس الوقت، بغضّ النظر عن كتلتيهما:

في عام 1589 قام جاليليو (Galileo) بإلقاء جسمين ذو كتلتين مختلفتين من أعلى برج بيزا ليثبت أن الجسمين سيرتطمان بالأرض في نفس الوقت. قد تجد الأمر غير بديهي ويصعب تصديقه في البداية، ولكن لأن لدينا جوٌ من الهواء، مما يؤثر على سرعتها أثناء السقوط. في عام 1971، أثبت رائد فضاء صحة نظرية جاليليو بإسقاط ريشة ومطرقة على سطح القمر، في غياب مقاومة الهواء، وصل الاثنان إلى الأرض في نفس الوقت.

a15_2008-24_mister_galileo_was_correct

8- وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) لديها اثنان من الأقمار الاصطناعية يلاحقان بعضهما في مدار الأرض حتى يتم تقدير المسافة الفاصلة بينهما لقياس مدى شذوذ الجاذبية وأطلقوا عليهما توم وجيري (Tom&Jerry):

وظيفة هذين القمرين هي إجراء قياسات مفصلة لمجال الجاذبية الأرضية. من خلال تقدير شذوذ الجاذبية، يمكن حساب توزيع كتلة الأرض، وهو أمر مهم لدراسة المحيطات والجيولوجيا والمناخ. يحافظ القمران على رابط من النطاق الميكروويفي بينهما، ويتم تقدير قياسات المسافة عن طريق مقارنة تغير تردد الرابط بين القمرين.

grace-or-tom-and-jerry-concept-art

9- عندما تكون الجاذبية منعدمة، يصبح شكل لهب الشمعة دائريّ أزرق اللون.

على الأرض، عندما تحترق شمعة، تتصاعد الغازات الساخنة لأعلى وتدفع معها نواتج الاحتراق، في حين يتم سحب الأكسجين والهواء النقي تجاه اللهب. وهذه العملية تسمّى ب؛ “الحمل الحراري”، حيث تخف كثافة الهواء الساخن ويتصاعد لأعلى، في حين تكون كثافة الهواء البارد أكبر فيهبط لأسفل. ولكن هذا لا يحدث في الفضاء، فبدلاً من ذلك، تتراكم نواتج الاحتراق حول الشمعة، مما يمنع الأكسجين عنها، فيؤدّي هذا في نهاية الأمر لانطفائها. على الرغم من أن الشمعة تحصل على الأكسجين من خلال تداخل الجزيئات بسبب الحركة العشوائية للطاقة الحركية، إلا أن العملية تكون أبطأ بمقدار 100 مرة مما تكون عليه سرعتها على الأرض.

candle-flame-in-microgravity

10- الفانتابلاك (Vantablack) وهي مادة مصنوعة من أنابيب الكربون النانوية التي تكون أكثر المواد سواداً على سطح الأرض. تمتص الفانتابلاك 99.965 % من الطيف المرئي:

سُمّيت (VANTA) من اختصار الحروف الأولى من: (Vertically Aligned Nano Tube Arrays)، وهي تعني: صفائف الأنابيب النانوية ذات الانحياز العمودي. عند سقوط الضوء على سطحها، يعلق بداخل تشابكٍ من الأنابيب النانوية، ثم ينبعث مرة أخرى في صورة أشعة تحت حمراء (حرارة). الضوء المرئي المتبقي، تكون نسبته ضئيلة جداً؛ 0.04%، فلا تستطيع العين البشرية إدراك العمق والارتفاع على سطحه، مما يجعل الأجسام ثلاثية الأبعاد تبدو مسطحة وثنائية الأبعاد.

bronze-and-vantablack-busts


ترجمة: هبة العايدي
تدقيق لغوي: ريمون جورج
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.