ثلاثة عشر شيئا تفعله يقتل كمبيوترك المحمول ببطء

يُعتبر الكمبيوتر المحمول من أكثر الأدوات استخدامًا في يومنا هذا، ونادرًا ما نفكِّر إذا ما كنا نستخدمه بشكلٍ صحيح، فقد يؤدي القليلُ من اللامبالاة إلى إلحاق ضررٍ جسيمٍ بالجهاز مع الزمن.

حسنًا، سنساعدك في تجنب هذه الهفوات في استخدام كمبيوترك المحمول والتي تقصِّر من عمره الافتراضيّ.

١- أبعد حيوانك الأليف عن كمبيوترك المحمول:


قد تجدُ جلوسَ قطتك على كمبيوترك المحمول أمرًا مسليًا، لكن يجب عليك ألَّا تشجعها عليه، حيث يدخل فراؤها إلى داخل الجهاز مؤديًا إلى ارتفاع حرارته وفشلٍ في تشغيله، كما يُحبَّذ ألا تأكل قريبًا من جهازك حيث تجذب بقايا الطعام الساقطة فوقه الصراصير والنمل.

٢- حرِّك كمبيوترك المحمولَ بعناية:


أثناء تشغيل الجهاز، حاول تحريكه بحذرٍ فقد يؤدِّي هزُّه بعنفٍ إلى إلحاقِ ضررٍ في آلية عملِ القرص الصلب والذي يحتوي على العديدِ من الأجزاء المتحركة، الأمر الذي يؤدِّي بالنتيجة إلى فقد البيانات المخزنة عليه.

٣- لف الكابلات بشكلٍ صحيح:


ربما تعتقدُ أنَّ الكابلات المكوَّنة من الأسلاك والمطاط غير قابلةٍ للعطب، لكن عليك ألا تثنيها بزوايا غريبة وألا تلفَّها بطريقةٍ قاسية، و يجب ألا تضغطَ عليها أثناء اتصالها بالكمبيوتر المحمول فقد يؤدي ذلك بالنهاية إلى إضعافِ نقاط الاتصال ويسبِّبُ مشاكلَ في عملية الشحن.

٤- لا تُبقي كمبيوترك المحمول موصولًا بالشاحن بشكلٍ دائم:


تقنيًا، يجب ألَّا تفرط في شحن بطارية كمبيوترك المحمول؛ لأنَّ أغلب الموديلات الحالية تستخدمُ بطاريات الليثيوم والتي تتضرَّرُ بسبب ارتفاع حرارتها، وعلى الرَّغم من وجود قطعةٍ تحمي البطارية من ارتفاع الحرارة الناتج عن الشحن الزائد، إلَّا أنَّها يمكنُ أن تتضرَّرَ و سيسبِّبُ الشحنُ المستمرُّ ارتفاعًا في حرارة البطارية.

٥- أطبقه وافتحه برفق:


يجب ألَّا تلتقط الجهاز وترفعه بشاشته فقط فهي أكثرُ الأجزاء هشاشة، وإن أمسكته بزاويته مثلًا ستسبِّبُ ضغطًا يؤدِّي مع الزمن إلى انحنائه، لذا عليك إطباق وفتح الشاشة برفقٍ ماسكًا إياها من المنتصف وليس من إحدى زواياها.

٦- اشترِ لوحَ تبريدٍ لكمبيوترك المحمول:


تمَّ ابتكارُ الكمبيوتر المحمول أساسًا ليكون متنقلًا منتهيًا به المطاف فوق ركبنا، وهو ليس المكان الأنسب لاستخدامه أبدًا حيث تحجب البطانية أو ملابسنا فتحات التهوية مؤديةً إلى ارتفاع حرارة البطارية، لذا يُنصح باستخدام لوح تبريد يُوضع أسفل الجهاز.

٧- أبقِ كمبيوترك المحمول بعيدًا عن المغانط:


يمتلكُ أيُّ قرصٍ صلبٍ مغانطَ لحفظ البيانات، فإذا وضعت كمبيوترك المحمول قربَ مغناطيسٍ قويٍّ سيؤدي ذلك إلى تشويشٍ مغناطيسيٍّ وفقدٍ في البيانات، لذا تأكَّد من إبعاد المغانط عن كمبيوترك المحمول.

٨- فصل الشاحن بطريقة صحيحة:


انتبه، حتى عندما تكونُ على عجلةٍ من أمرك، أثناءَ إزالة مقبس الشاحن من كمبيوترك المحمول، حيثُ تضرُّ الحركاتُ الحادَّةُ والعنيفةُ بهذا المقبس مؤديةً إلى مشاكلَ في الشحن.

٩- استخدام محفظة للكمبيوتر المحمول:


يجب أن تكون محفظةُ الكمبيوتر المحمول ناعمة وبلا حوافَّ حادة، فمن الممكن أن تتعرَّضَ الآلياتُ الداخليةُ للضررِ إن وضعتَه في حقيبة ظهرك مع باقي أغراضك.

١٠- نظف الشاشة بعناية:


نعلمُ جميعًا أنَّه يجب ألَّا ننظف شاشة الكمبيوتر المحمول بقطعة قماش مبلولة بالماء، بل علينا استخدامُ منظفٍ خاص بالأجهزة الإلكترونية مع قطعة قماشٍ ويجبُ عدمُ الضغط على الشاشة بعنفٍ أثناء مسحها.

١١- أطفئ كمبيوترك المحمول بانتظام:


لا تترك كمبيوترك المحمول عاملًا طوال النهار إن لم تكن تستخدمه، حيث يضرُّ العملُ المستمرُّ بالقرص الصلب ونظام التبريد، وإن كنت تستخدمه مرات متعددة خلال اليوم فضعه على وضع “النوم – Sleep”.

١٢- أبقِ السوائل بعيدةً عن كمبيوترك المحمول:


نعلم جميعًا أنَّ السوائل والأجهزةَ الإلكترونية لا تتوافق غالبًا، مع ذلك فإنَّ المشروبات الساخنة التي توضع على الكمبيوتر المحمول أو بجانبه ستضرُّ به حتى لو لم تنسكب عليه وذلك لأنَّها تسبِّبُ ارتفاعًا في حرارة الجهاز وتضرُّ بالشاشة.

١٣- أصلح كمبيوترك المحمول لدى اختصاصيّ:

11
يجبُ عليك ألّا تصلحَ أعطال جهازك بنفسك ولا تستخدم ذواكر التخزين الخارجية “USB” من تلك التي يُسوَّق لها أنَّها تحلُّ مشاكل أعطال الجهاز، فمثل هذه الأجهزة تحتوي على العديدِ من المكثفات التي تُشحن عند وصلها بجهازك وتعيدُ تفريغَ هذه الشحنات مباشرةً فيه مؤدِّيةً إلى عطب القرص الصلب.


  • ترجمة: بشار منصور
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • المصدر