عشر حقائق عن أدب الواقعية السحرية

الواقعيّة السحرية أو العجائبية: تقنية روائية غلبت على كثيرٍ من الأعمال الروائية في أدب أمريكا اللاتينية ثمَّ وجدت طريقها إلى بعض الأعمال في آدابِ اللغات الأخرى.

وهنا عشر حقائق عن هذا النوع من الأدب الذي يوظِّف عناصر فنتازية كقدرة الشخصية الواقعية على السباحة في الفضاء، والتحليق في الهواء، وتحريك الأجسام الساكنة بمجرد التفكير فيها أو بقوىً خفية لغرض احتواء الأحداث الواقعية المتلاحقة وتصويرها بشكل يذهل القارئ ويربك حواسه؛ فلا يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيالي، و تُستمدُّ هذه العناصر من الخرافات والحكايات الشعبية والأساطير وعالم الأحلام والكوابيس:

1- روَّاد الواقعية السحرية:

أشهر من كتب بتقنية الواقعية السحرية هم:

الروائية التشيلية إيزابيل الليندي، والكاتب الكولومبي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز، والأديب الغواتيمالي ميغل أنخل أستوراس، وأحد أبرز كتاب القرن العشرين الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، والأمريكية أليس هوفمن، والبريطاني الهندي سلمان رشدي.

2- نصوص الواقعية السحرية:

ليس من السهل على أيّ قارئٍ لنصوص الواقعية السحرية معرفة مداها ومغزاها؛ وسبب ذلك كون كل نصٍّ له نوعية وميزة مختلفة عن النصوص الأخرى.

3- عالم الواقعية السحرية:

لن يقوم الأديب باختراع عالمه الخاص ليسرد أحداث روايته، بل يكون عالمنا الحقيقي الذي نعيش فيه أساس العالم المتناوَل في أدب الواقعية السحرية.

4- غابرييل غارسيا ماركيز:

يعتبر الكاتب الكولومبي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز رائد أدب الواقعية السحرية وتعتبر رائعته “مئة عام من العزلة” أيقونة أدب الواقعية السحرية.

5- الخيال:

يعتبر الجانب الخياليّ أحد أهم ركائز أدب الواقعية السحرية، والمتمثِّل في الأساطير والخرافات والحكايات الشعبية.

6- السحر:

يتناول أدب الواقعية السحرية الأحداث السحرية، ويُعتبر السحر بالنسبة للشخصيات في الروايات التي تُصنف تحت هذا النوع الأدبي حادثًا شائعًا لا غرابةَ فيه.

7- تحدي الوعي:

قراءة رواية تنتمي إلى أدب الواقعية السحرية معناه تحدٍّ لوعي القارئ الذي سيزداد باستمرار القراءة؛ وذلك من خلال الغموض والمعاني الخفية خلف النصوص التي ستثير فضول القارئ.

8- السياسة:

السياسة والمجتمع وانتقاد عيوبهما من أهم المواضيع التي تناولتها بعض روايات أدب الواقعية السحرية.

9- المنبع والذروة:

تعتبر أمريكا اللاتينية على وجه العموم، والأرجنتين على وجه الخصوص منبع أدب الواقعية السحرية، وخصوصًا فترَتَي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي حيث شهدتا ازدهار هذا النوع من الأدب هناك.

10- الأعمال الأشهر:

أشهر وأنجح روايات أدب الواقعية السحرية هي رواية مئة عام من العزلة للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، والتي حققت نجاحًا تجاريًّا منقطع النظير، وكذلك رواية بيت الأشباح للكاتبة التشيلية إيزابيل الليندي التي اكتسبت أهميةً عالمية.


  • ترجمة : حمدالله الياسري
  • تدقيق: محمد القيرواني
  • المصدر:

10 Facts about Magic Realism

مهندس عراقي ومحاضر في كلية الهندسة ،أنا هنا لكي انقل لكم المعلومة بأمانة وكذلك لأمارس هوايتي المفضلة الترجمة