عشر حقائق عن سرطان الثدي

شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، وبهدف زيادة الاهتمام بهذا المرض، نقدم لكِ عزيزتنا القارئة، وعزيزنا القارئ أيضًا، عشر حقائق عن هذا المرض.

1- سرطان الثدي هو أشيع أنواع السرطان بين فئة النساء في جميع أنحاء العالم، وهو في ارتفاعٍ في البلدان النامية خصوصًا، حيث لا تُشخّص معظم الحالات إلا في مراحل متأخرة.

2- سرطان الثدي هو ثاني أكبر سبب للوفيات بين النساء.

3- يزيد معدّل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء مع التقدم بالعمر، فنحو 95٪؜ من النساء المصابات في الولايات المتحدة هن فوق سن الأربعين.

4- في كل عام، تُشخّص 220 ألف حالة جديدة بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وحدها.

5- تُكتشف حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي كل 19 ثانية حول العالم.

6- انخفضت وفيات سرطان الثدي بشكلٍ ملحوظ في الثلاثين عامًا الأخيرة، بفضل زيادة التوعية والفحص والكشف المبكر وطرق العلاج الجديدة.

7- التصوير الشعاعي للثدي يمكن أن يقلل من الوفيات بنسبة 30 إلى 40٪؜ بين النساء المصابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 70 عامًا.

8- لا توجد أيّ بيانات على أثر الفحص الذاتي للثدي، غير أن هذه الممارسة تُسهم في تمكين المرأة وتمنحها مسؤولية الاعتناء بصحتها.

9- هناك نحو 3 مليون امرأة ناجية من سرطان الثدي في الولايات المتحدة. هذا العدد يمثّل أكبر مجموعة من الناجين من أحد أنواع السرطان.

10- رغم ارتباطه بالنساء، ونُدرة الإصابات، فإن سرطان الثدي قد يصيب الرجال أيضًا، ويمثّل أقل من 1٪؜ من مجمل الإصابات في الولايات المتحدة.