عشرة معادن وأحجار أجمل بكثير من الألماس

يعتقد أغلبنا أنَّ الماس هو أجمل شيءٍ على الأرض، لكن التركيبات الكيميائية التي تحدثها الطبيعة والمعروفة بالمعادن قد تغيِّرُ رأينا، اخترنا لكم عشرة من أصل 4900 معدن معروف على الأرض والتي تُعتبر التكوينات الأكثر روعة على الإطلاق.

١٠- جيود الكوارتز الوردي – Rose Quartz Geode:


قد يبدو هذا الحجر بسيطًا للوهلة الأولى، لكنَّ داخله مليءٌ ببلورات تشكل أشكالًا مثيرةً للاهتمام وتبدو مذهلةً حقًا، وتأتي تسمية “Geode” من اللغة الإغريقية القديمة وتعني “شكل الأرض”، ويتراوحُ حجمه من بضعة أقدام إلى بضع بوصات.

٩- الفلوريت – Fluorite:


ينتمي هذا المعدن الأرجوانيُّ الأسود إلى مجموعة معادن الهاليد “halide”، ويمكن استخدامه لإنتاج الزجاج وكحلية للزينة بسبب تعقيدِ أشكال بلوراته، وهو موجودٌ بكثرةٍ في الطبيعة ويمكن العثور عليه في أكثر من تسعة آلاف موقعٍ حول العالم.

٨- التورمالين البورمي – Burmese Tourmaline:

يصنف التورمالين كحجر شبه كريم، ويتكون هذا الحجر المعدني من اجتماع أيٍّ من المعادن التالية: الحديد، المغنيزيوم، الصوديوم، الليثيوم، البوتاسيوم والألومينيوم، وبالتالي فقد يأتي بمجموعةٍ واسعةٍ من الألوان الملفتة.

٧- تورمالين البطيخ – Watermelon Tourmaline:


كونُ التورمالين حجرًا شبه كريم، فهو يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان، لكن هذا النمط المحدَّد ينشأ بفعل التركيز العالي من الليثيوم، ومن المرجَّح أن ينشأ خلال تطور الأحجار الكريمة بفعل التفاوتات الحادة في كيمياء السوائل.

٦- عقيق نار المغيب – Sunset Fire Opal:


إذا تمعنَّت في هذا المعدن بما يكفي من الخيال فسترى العديد من التشكيلات الأرضية كالغيوم والَّلهب والتربة، وهي تصنَّف كيميائيًا ضمن المعادن بسبب طابعها غيرِ المتبلور، ويُعتبر اليوم الحجر الكريم الوطني في المكسيك.

٥- عقيق بوتسوانا – Botswana Agate:


وهو معدنٌ آخرٌ من عائلة الكوارتز، حيث يمكن أن نرى في تصميمه طبقاتٍ من ألوان مختلفة كالورديّ، الرماديّ، البني والمشمشي، ويعتقد الكثيرون أنَّ هذا الحجر يمتلكُ خواصَّ شفائية ويجدونه ممتازًا لتحقيق التوازن بين الطاقات المختلفة.

٤- الزريخ الأحمر على الكالسيت – Realgar on Calcite:


الزريخ الأحمر هو معدن كبريتيد الزرنيخ بتموُّجٍ لونيٍّ من البرتقالي إلى الأحمر، والذي يذوب في درجة حرارة 320 درجة مئوية، وهو يشبه الكبريت بقوةِ هيكله باستثناء اللون الذي يعطي انطباع صخورٍ تنزف.

٣- الأوفاروفيت – Uvarovite:


أحد أندر مجموعات العقيق المعدني، يمتلكُ لونًا أخضرَ زمرديًا ساحرًا بالفعل، وقد سُمِّيَ تيمُنًا بجامع معادنٍ وأحجار روسيٍّ هاوٍ.

٢- كوبالتوكالسيت – Cobaltocalcite:


يشبه هذا الحجر باقةً من الورود المعقودة مع بعضها بإحكام، وهو حجرٌ جميلٌ ذو لونٍ ورديٍّ بسبب وجود الكوبالت فيه، ويُعتقد أنَّه حجرٌ يشجِّع ويساعد على اكتشاف الذات، ويُعتزُّ به كرمزٍ للحب والغفران.

١- حجر الجيود الدروزي الأرجواني – Purple Geode Druzy Stone:


يُشار إليه عادةً بالدروزي أو الكوارتز الدروزي، وقد تختلفُ الألوان الكريستالية من الشفافة إلى الأرجوانية، وهو من أكثر الأحجار الكريمة شيوعًا في صناعة المجوهرات بسبب تألُّقه ومتانته.


  • ترجمة: بشار منصور
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • المصدر