اثنا عشر سرا لا تعلمهم مدارس القيادة

هناك من الخفايا والفوارق البسيطة التي تجعل القيادة سهلة لا يعرفها أمهر السائقين، نخبرك بها في هذا المقال،لتشعر بالراحة عند القيادة لتتعلم كيف تتجنب المواقف الخطيرة،حتى تصبح سائقًا واثقًا من نفسه.

12- تحقق ما إذا كانت المرايا مضبوطة بالشكل الصحيح.


إذا لم تكن المرايا مضبوطة بالشكل الصحيح لن تستطع أن ترى الطريق كله،وقد لا ترى السيارات التي تتنقل من مكان لآخر في الممر المجاور، ولكي تستطيع الرؤية بوضوح يجب عليك أن تضبط المرايا الجانبية بحيث لا ترى سيارتك في المرآة.

يجب ضبط المرآة الأمامية بحيث تتمكن من رؤية النافذة الخلفية لسيارتك بالكامل،ويجب عليك عند ضبطها أن تكون جالسًا في وضع القيادة العادي.

11- تعلم كيف تشعر بمكان وجود العجلات.


إذا أردت أن تكون على مقدرةٍ على تفادي الحفر التي في الطريق، وألا تخدش إطار عجلات السيارة عند الاصطفاف، فيجب أن تتعلم كيف تشعر بمكان وجود العجلات.

خذ قنينة بلاستيكية فارغة ودس عليها بقدمك،وضعها على الشارع،وتدرب على القيادة عن طريق تحريك العجلات، وافتح النوافذ لكي تسمع صوت القنينة.

10- استرشد المرايا والنوافذ عند الاصطفاف.


عند الاصطفاف عموديًا توقف عندما ترى الرصيف أسفل حافة المرآة تمامًا،بأن تكون المسافة بين السيارة والرصيف صغيرة، وستكون سيارتك في مأمن عن الخدش.

يمكنك أن تحمي سيارتك من الخدش عند الاصطفاف بشكلٍ مائل،وذلك عن طريق إلصاق القليل من الشريط اللاصق الملون على الجزء السفلي من الزجاج الأمامي، وتوقف عندما ترى الشريط اللاصق والرصيف أصبحا في نفس المستوى.

ومن الأفضل أن تصطف بالرجوع إلى الخلف إذا كنت تريد الاصطفاف عموديًا، حتىتتمكن من رؤية الرصيف في المرايا الجانبية لتكون بعيدًا كفاية عنه.

9- قم بتجفيف المكابح عند المرور عبر بركة ماء.


من الأفضل لك أن تخفف السرعة عندما تمر في بركة ماء، ويجب أن تمر عبرها بسلاسة وسهولة دون مناورة، ودون أن تغير في السرعة، إذ سيكون هناك فرصة لدخول الماء إلى نظام الاشتعال وستجعل المحرك يتعطل، وقد تبدأ السيارة بالانزلاق على الماء وتفقد أنت السيطرة.

بعد العبور من خلال بركة ماء كبيرة لا تقم بإطفاء المحرك ولا بتغيير السرعة، ولكن قم بتجفيف المكابح أولًا عن طريق الضغط على دواسة البنزين ودواسة الفرامل عدة مرات،وعندها سيسبب الاحتكاك بزيادة الحرارة وستتبخر الماء.

8- احذر من مناورة السيارات الأطول من سيارتك.


لا يجب عليك أن تحترس من السيارات التي أمامك فحسب، بل ومن السيارات التي على الطريق أيضًا، فسائقو المركبات الأطول مثل الحافلات والشاحنات يستطيعون الرؤية بوضوح أكبر، فبإمكانك إتباعها إذا وقع حادث أو ما شابه لأنها ستكون أول من سيستطيع رؤيته وتفاديه.

لكن سائقها يعجز عن رؤية ما يجاوره من سيارات منخفضة في مستوى عجلات سيارته تقريبًا، لذا إذا لم يتبع السائق التعليمات الخاصة بالتزامه يمين الطريق، احرص على أن تكون خلفه.

7- إن لم تعمل السيارة فعليك بتشغيل الإضاءة العالية.


قد لا تعمل السيارة في بعض الأحيان من أول محاولة،خصوصًا في الشتاء، ولكن قبل أن تكرر المحاولة قم بتسخين بطارية السيارة عن طريق تشغيل الإضاءة العالية أو حتى الراديو.

6- اخفض المرآة الأمامية ليلًا.


قد لا يعرف العديد من السائقين أن للمرآة الأمامية وضعان: الوضع الليلي ووضع النهار، ولتجنب صعوبة الرؤية عبر المرآة يمكنك تغيير اتجاه المرآة عن طريق سحب الذراع الذييقع أسفلها.

5- تشغيل مكيف الهواء.

حتى وإن كنت لا تستعمله يمكنك تشغيله من وقت لآخر لفترة قصيرة من الوقت،حتى لا ينفذ المبرد أو تجف الأنابيب.

4- استخدم المكابح اليدوية بانتظام.

استخدمها للحفاظ على سلامتك ولكن تجنب استخدامها في الشتاء أو الطقس البارد، حتى لا تتجمد الفرامل.

3- إذا رأيت السيارة في الممر المجاور تبطئ فافعل المثل.

لأنه من المرجح أن السائق فيها يريد السماح للمشاة،أو لحيوانٍ من الحيوانات بالمرور.

2- لا تسمح للسرعة المنخفضة بأن تخدعك.

تبدو السرعة أقل من ما هي عليه في الطريق المستقيم، وقد تبدأ السيارة بالانزلاق إن لم تخفف السرعة قبل الانعطاف.

1- لا تلف العجلات مسبقًا عندما تقوم بالانعطاف

قد تضربك سيارة من الخلف وتطرحك في الممر المعاكس مما سيجعل السيارات تصدمك.


  • ترجمة: ريم الناصر.
  • تدقيق: إسراء زين الدين.
  • المصدر

احب اللغة الإنجليزية و الترجمة، هادئة، أحب ان ألتقي بأشخاص من ثقافات أخرى واكون صداقات، إجتماعية نوعًا ما، مزاجية، أحب القراءة و معرفة معلومات جديدة.