سبع دول أوروبية تتيح لك التعليم الجامعي مجانا

هل سبق لك وكنت قلقاً بشأن الرسوم الدراسية لمرحلة التعليم الجامعي المتزايدة باستمرار؟ هل ترغب في الحصول على شهادتك الجامعية بأقل تكلفة؟ ماذا لو تمكّنت من الحصول عليها مجاناً؟

حسناً، نودّ أن نطمئنك أنّه بإمكانك اليوم الحصول على شهادتك الجامعية دون أن تضطرّ لإنفاق كل ما تملك، غير أنّ ذلك متاح فى بعض الدول الأوروبية، فهذا الأمر أشبه بكنز، العثور عليه في أي مكان ليس بالأمر اليسير.

لكن هناك أخبار جيدة وهي أن أيّ طالب أو طالبة من أي مكان فى العالم يمكنه الحصول على تعليم جامعي مجانيّ.

وفيما يلى البلدان الأوروبية السبعة التي تقدم دورات دراسية جامعية بدون مقابل:

7. جمهوريّة أستونيا:


تقع أستونيا في شمال أوروبا، ويمكنك الدّراسة فيها بمقابل رسوم دراسيّة أو يمكنك الاستفادة من برامج التعليم المجانيّ وإجراءات الإعفاءات من الرسوم من أجل التعّلم مجّاناً.

يُرحّب بكلّ الطلاب القادمين من داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه للتّسجيل في البرامج المجانيّة للشّهادة الجامعيّة في أستونيا، فهناك بعض الجامعات تمنح برامج مجانيّة لدرجتي البكالوريوس والماجستير، بالإضافة إلى أنّ كلّ شهادات الدكتوراه دون مقابل، لذا يُنصح بالتّواصل مع الجامعة التي ترغب بالدّراسة فيها للاستفسار عن إجراءات الالتحاق والرسوم وذلك قبل البدء بالدّراسة.

6. مملكة الدّانمارك:


الدانمارك دولة تقع شمال أوروبا بجانب كلّ من جزر جرينلاند وجزر الفارو.

يتيح نظام التّعليم العالي في الدّانمارك الشّهادة الجامعيّة مجّاناً لمقيمي دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة وسويسرا. بينما يمكن للطّلبة من كلّ أنحاء العالم الدّراسة هناك بعد تدبّر أمور رسومهم الدّراسيّة، من ناحية أُخرى إذا كنت تعتزم الالتحاق ببرنامج تبادل في الدّانمارك فسوف تحصل على شهادتك من دون تكاليف.

5. جمهوريّة فنلندا:


فنلندا دولة أخرى تقع شمال أوروبا وتُقدّم تعليم جامعيّ بالمجّان، حيث أنّ الطلّاب التّابعين لدول الاتّحاد الأوروبيّو المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة و الملتحقين بمرحلة التعليم الجامعيّ لن يدفعوا الرّسوم الدّراسيّة بأيّ جامعة حكوميّة، بينما سيدفع الطلّاب القادمون من أيّ دولة من دول العالم من أجل مرحلتي البكالوريوس والماجستير فحسب.

أمّا إذا كنت راغباً بالحصول على درجة الدكتوراه في جامعة حكوميّة، فلن تكونَ مُطالباً بدفع رسوم دراسيّة، و يُعفى أيضاً من الرّسوم كلّ الطّلبة الملتحقين بدورات دراسيّة في أيّ مرحلة داخل أيّ جامعة حكوميّة في حال تدريس هذه الدّورات باللّغة السّويديّة أو الفنلنديّة.

4. جمهوريّة النرويج:


يتميّز التّعليم في النرويج بأنّه متاح بالمجّان في جميع الجامعات الحكوميّة، وبإمكان جميع الطّلّاب من جميع أنحاء العالم الحصول على التّعليم المجّاني في أيّ مرحلة جامعيّة في الجامعات الحكوميّة النرويجيّة، غير أنّه يُنتظر من الطلبة الجامعييّن دفع رسوم نصف العام الدراسيّ والتي تتراوح بين 300 و 600 كرونة نرويجيّة (35 – 75 دولار أمريكيّ)، تُلبّي هذه الرسوم بعض الاحتياجات وتوفّر للطلبة العديد من المزايا، كما أنّ÷ لا يمكن تقديم الامتحان النهائي إذا لم تدفع رسوم نصف العام الدّراسيّ.

3. جمهوريّة سلوفاكيا:


يُشار إليها دائماً باسم سلوفاكيا، أغلب جامعاتها هي جامعات حكوميّة تتيح برامج دراسيّة مجانيّة للمراحل الجامعيّة.

بغضّ النّظر عن موطنك، لا تُعتبر الدراسة في أيّ جامعة سلوفاكيّة بالأمر العسير، لكن هناك قواعد تحدّ من فترة الدّراسة للطلبة الدوليّين، فإذا درست لفترة أطول من الفترة التي تستغرقها عادةً أيّ دورة دراسيّة فسوف تكون مُلزماً بدفع 1400 يورو للعام الواحد.

2. جمهوريّة سلوفينيا:


تقبل الجامعات السلوفينيّة الطلبة من كافة أرجاء المعمورة.

ولكي تحصل على شهادتك الجامعية من الجامعات السلوفينيّة من الممكن أن تدفع رسوم دراسيّة، حيث يتوقّف ذلك على موطنك، مواطنو جمهورية سلوفينيا ودول الاتحاد الأوروبيّ لا يدفعون أية رسوم للحصول على الشهادات الجامعيّة، أمّا بالنسبة للطلبة الآخرين، فيحتاج كلّ منهم أن يدفع الرسوم الدّراسيّة بالكامل إلّا إذا كانوا حاصلين على منحة دراسيّة.

بالإضافة لذلك فإنّ الطلبة القادمين من كلّ من صربيا ومقدونيا وكوسوفو ومونتينيغرو ودول البوسنة والهرسك لا يدفعون الرّسوم الدراسيّة إذا كانوا في سنتهم الدراسيّة الأولى أو الثانية في الجامعات الخاصّة.

1.جمهورية تركيا:


تركيا هي من الدول التي توفّر التعليم بالمجّان أو بتكلفة منخفضة، وهذا يعتمد على البرنامج الذي تدرس فيه والجامعة وموطنك، فبالنسبة للطلاب الأجانب تمنح الجامعات تعليماً مجّانيّاً إذا استطاع الطالب إثبات قدراته و مهاراته العلميّة، و لأجل ذلك سوف يكون الطالب مُطالباً باجتياز امتحان جامعيّ وأن يكون حاصلاً على معدّل دراسيّ ممتاز GPA، وفضلاً عن ذلك فإنّ الرّسوم الدراسية بالجامعة تتراوح بين 500 و2000 دولار أمريكي سنويّاً.


  • ترجمة: محمد دسوقي
  • تدقيق: رنا خضر
  • المصدر

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.