عشرة مواقع انترنت ساهمت بتغيير حياتنا اليومية

internet

عشرة مواقع إنترنت ساهمت بتغيير حياتنا اليومية


وصل عصرنا الحاضر إلى مرحلةٍ يسهُل فيها القيام بأيّ شيءٍ على الإنترنت أو بالأحرى من خلاله. ولكن توجد بعض المواقع التي أظهرت وجهًا جديدًا له، إذ أَتاحت التسوّق والتعلّم والتواصل والبوّابات الإخبارية والكثير غيرها بسهولةٍ تامّة على الإنترنت، الأمر الذي أوجد مواقع إلكترونية ضخمةً جاءت في الصدارة.

إليكم القائمة…

 

 

1- جوجل (Google):

1

والاسم لوحده يختصر الحكاية، فمَن منّا لا يعرف جوجل؟ وهناك مقولةٌ معقولةٌ تقول: «إذا لم تجد ماتبحث عنه على جوجل، فلن تجده في أيّ مكانٍ آخر». أسّسه ليري بيج وبرين سيرجي (Lerry Page and Brin Surgey)، وهو الآن أضخم محرّك بحثٍ في العالم، إذ يساهم جوجل بنسبة 80% من عمليات البحث التي تتمّ على الإنترنت. وتوسّعت خدمات جوجل المتعدّدة من مجرّد كونه محرّك بحث لِيُسهِمَ بمُستعرِض الإنترنت (جوجل كروم – Google Chrome)، وللتواصل الاجتماعي بـ (جوجل بلس – Google Plus)، وبالبريد الإلكتروني المشهور (جيميل – Gmail). وبسبب الشهرة الطاغية لجوجل فقد استحقّ مكانةَ ’فِعل‘ في قاموس أوكسفورد المرموق.

 

2- يوتيوب (YouTube):

2

لطالما كانت مقاطع الفيديو مصدرَ تسليةٍ للكثيرين على الإنترنت. ولكن لمشاكل تتعلّق بالعرض ونطاق التردّد، يحاول الكثيرون بمن فيهم أصحاب المواقع الإلكترونية تجنّب الفيديو. ولمعالجة هذه المشكلة بالذات، تأسّس الحلّ في فبراير 2005، والذي لم يكن سوى يوتيوب نفسه. واليوتيوب لا يسمح برفع مقاطع الفيديو بنسبة تردّدٍ مرغوبة فحسب، بل يُتيح أيضًا لمستخدميه أن يُسجّلوا إعجابهم ويعلّقوا على الفيديو الذي أعجبهم. إنه لتحدٍّ كبيرٌ أن يكون كلّ فيديو مطلوبٍ متوفّرٌ على اليوتيوب، إذ بهذه الطريقة عليه تتبّع اهتمامات مستخدميه.

 

3- أمازون (Amazon):

3

واسم الموقع ذاته يُخبرنا أنّه رائع، فاسمه على اسم أضخم نهرٍ في العالم، وبالتالي فموقع «amazon.com» هو أضخم موقع تسوّقٍ في العالم. وكلّ ما تطلبه متوفّرٌ على هذا الموقع؛ من البِقالة، إلى أقراص الموسيقا المُدمجة (CD) إلى مواد البناء، والألعاب. ويُتيح الموقع للمستخدمين الحصول على جميع المواد المنشورة تحت نفس الاسم إلكترونياً. وأدّى موقع أمازون إلى تخفيض فاعليّة محلات بيع التجزئة بدرجة كبيرة. وبالإضافة إلى مزايا توفُّره، فهو يقدّم أيضاً خدمات التوصيل المجاني للمشتريات التي تزيد عن 25$. لا يمكن إنكار أن أمازون قد قام حقاً بتغيير وجه التسوّق عبر الانترنت.

 

4- فيس بوك (Facebook):

4

والمقولة التالية تُعطي تعريفاً دقيقاً له: «هو الكتاب الذي يرغب الجميع بمواجهته». أنشأ مارك زكربيرج(Mark Zuckerberg)  الموقع في فبراير 2004، لكنّ الموقع نما وازدهر بشكلٍ ضخم في العام 2010، عندما انضمّ إليه 500 مليون مستخدم. تمّ إنشاء الموقع أساساً لجامعةٍ واحدة، لكنّه حقّق شهرةً حول العالم. لم تكن فكرة التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت بالفكرة الجديدة آنذاك، لكنّ تقديم هذه الفكرة مُضافٌ إليها خياراتٌ خدَميّةٌ، ساعدت في تصنيف الفيس بوك بين المواقع الأهمّ في العالم. وفي الفيس بوك، باستطاعة المستخدم المسجّل أن يدردش ويعلّق ويكوّن صداقاتٍ ويحافظ على علاقاته الاجتماعية. وبهذا تمّ إنشاء فكرة إلغاء المسافات في التواصل الاجتماعي عبر العالم.

 

5- ويكيبيديا (Wikipedia):

5

وهي أضخم موسوعةٍ مجانيةٍ في العالم. أنشأها جيمي ويلز Jimmy Wales)) في العام 2001، وتُعدُّ المنقذَ لحياة جميع الطلاب. وهي تحتوي على 17 مليون مقالٍ تقريباً وبلغاتٍ متعدّدة كالإسبانية والألمانية والروسية والفرنسية والإيطالية وغيرها. والويكيبيديا موقعٌ مفتوح المصدر، حيث يستطيع المستخدم أن يجدَ عليه كلّ شيءٍ تقريباً، وإلّم يجد ما أراد فبإمكانه أن يضيفه بنفسه. وقد تمّ تصنيف ويكيبيديا في المرتبة السابعة لأكثر المواقع زيارةً، حسب موقع آليكسا Alexa)) للتصنيف العالمي. وأضافت ويكيبيديا إصدارًا جديدَا في ميدان البحث والمعرفة.

6- ياهو (Yahoo):

6

كان من أكثر المواقع زيارةً على شبكة الإنترنت منذ عام 1994، حتّى جاء جوجل وحاز شهرته. ولياهو أقسامٌ عديدة منها: ياهو مسنجر، أخبار ياهو، إعلانات، محرّك بحث، وألعاب. ولكنّ أشهرها هو ياهو مسنجر الذي حقّق شهرةً واسعةً في مجال غرف الدردشة. وبرغم أن جوجل قد حلّ محلّ ياهو شُهرةً وأهميةً، إلّا أنّه يجوز ذِكر اسم ياهو ضمن أقوى عشرة مواقع إنترنت في هذا العصر المتغيّر.

7- باندورا (Pandora):

7

ولهذا الموقع شهرته في عالم الموسيقا. بما أنّ الاستماع للموسيقا هي أكثر الهوايات انتشارًا بين الناس في جميع أرجاء العالم، تقوم السيديات CDs)) ومقاطع الصوت المضغوطة MP3s)) وكاسيتات الموسيقا ومحطات الإذاعة بتغطية احتياجاتهم. ولكن لوحظ تغييرٌ في هذا المجال مع الموقع المذكور للإذاعة على الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين أن يُنشِئوا محطّاتهم الخاصّة للاستماع إلى الموسيقا التي يرغبون، بخلاف محطّات الراديو العادية. وفتح هذا صفحةً جديدةً في حياة عاشقي الموسيقا إذ أصبح بإمكانهم تجميع الفِرَق الموسيقية بمحطّةٍ خاصّة، لِيُضفوا البهجةَ على حياتهم الرتيبة.

 

8- بلوجر (Blogger):

8

(بلوجر) هو موقعٌ يساعدك على مشاركةِ مشاعرك مع العالم. وهكذا حلّ (بلوجر) محلّ الوسائل القديمة المتمثّلة بالكتابة على الورق أو الدفاتر أو الكتابة في زاوية صحفية في إحدى المجلات، ثمّ طباعتها. ويمكنك الآن بكلّ بساطةٍ أن تكتبَ خواطرك وترفعَها على هذا الموقع لتحصلَ على انتشارٍ عالميّ. وعلى الرغم من أن كثيراً من مواقع التدوين ظهرت لمنافسة (بلوجر) مثل: وورد بريس WordPress)) ولايف جورنال LiveJournal)) وتايب باد TypePad))، إلّا أنّها لم تتمكن من الصمود أمام (بلوجر)، ولهذا يستحقّ موقعَه على هذه القائمة.

9- كريجس ليست (Craigslist):

9

لكي يعرف الناس عن شيءٍ ما، لا بدّ من دعايةٍ له. وإذا كان لديك أدنى اهتمامٍ بهذا المجال، فحتماً أنت تعلم بشأن المشاكل عن الرسائل غير المرغوب فيها (spam)، الأمن والخصوصية، والإعلانات العشوائية لأشياء لا وجود لها. الآن تمّ التعامل مع هذه المشاكل بواسطة أكبر المواقع الإعلانية على الشبكة، ما جعل الحياة أبسط. وأصبح بإمكانك البحث على الإنترنت عن أي شيء على نطاقٍ واسعٍ (عالمياً) إلى نطاقٍ أضيق (على مستوى المدينة). نال هذا الموقع شهرةً واسعة بفضل قسمه المسمّى «الإعلانات الشخصية – personals».

 

10- EBay :

10

هو كذلك موقع تسوّقٍ قام بتحقيق مستوياتٍ جديدةٍ من الانتشار، ووضَع نفسه في المقدّمة من خلال خياراته الحصريّة في خدمة المزاد والبيع المباشر للمنتجات.

ويُعدُّ الـEBay) ) أحدَ أكبرِ مواقع التسوّق على الإنترنت، ولديه فروعٌ في أكثر من ثلاثين دولة. وكذلك للموقع خصائصه المميّزة والمثيرة للاهتمام والتي تُغني زبائِنه عن المتاجر الإلكترونية الأخرى.

حقّقت هذه المواقع انتشاراً واسعاً أدّى بالنهاية إلى تغيير الحياة اليومية للناس العاديين، ولهذا السبب تستحقّ مكانها على قائمة الأكثر شهرةً والأكثر أهمية.


ترجمة: رامي أبو زرد

تدقيق: رزان حميدة
المصدر



 

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)