عشر طرق تتسبب بها مشاهدة التلفاز ب موتك !

digital-trends

عشر طرق تتسبب بها مشاهدة التلفاز بموتك !


1- ارتفاع مستوى الكولسترول:

10

أظهرت دراسةً قامت بها جامعة كاليفورنيا في عام ١٩٩٠ أنَّ مستويات الكولسترول عِندَ الأطفال الذين يشاهدونَ التلفاز أو يلعبونَ بألعاب الفيديو أعلى من نظائرهم الذين لا يُشاهدون التلفاز، كما أظهرت الدراسة أنَّ الأطفال الذينَ يُشاهدونَ التلفاز لأربعِ ساعات هم أكثرَ عُرضة بأربعِ مرّاتٍ للإصابة بمستويات الكولسترول المرتفعة. ويعود سبب المستويات المرتفعة من الكولسترول إلى أنَّ الأشخاص الذينَ يُشاهدون التلفاز لساعاتٍ طويلة كثيراً ما يتناولونَ الوجبات غير الصحيّة التي تُساهم في رفع مستويات الكولسترول والإصابة بأمراض القلب.

2- يجعلُكَ عنيفاً:

2

في عام ١٩٦٠ بدأ البروفيسور (رويل هيوسمان-(Rowel Huesmann دراسةً في محاولةٍ منه لتوثيقِ تأثير وسائط الإعلام على العنف لدى الأطفال وبعدَ مُضيّ عشرةِ أعوامٍ على الدراسة أظهرَ البروفيسور رابطاً أكيداً بينَ عرضِ العنف في وسائط الإعلام وازدياد مستوى العنف لدى الأطفال الذينَ يُشاهدونَ تلكَ البرامج. وقد يختلف بعض الناس على ما إذا كان العنف الموجود في وسائل الإعلام يُعتبر تهديداً للعامّة ويُرى هذا الارتباط كارتباط سرطان الرئة بالتدخين فليس كلّ مدخّنٍ مصاب بالسرطان وكذلك فليس كلّ من يُشاهد العُنف في وسائلِ الإعلام يُصبح شخصاً عنيفاً ولكنّه بالتأكيد يُساهم بشكلٍ كبير في جعل الشخص عنيفاً.

3- يجعلُكَ أغبى:

3

قامت جامعة “جون هوبكنز-“John Hopkins بدراسةٍ ترأستها (دينا بروزكوسكي-Dina Borzekowski) وأظهرت الدراسة أنَّ الأشخاص الذين يُشاهدونَ التلفاز لأكثرَ من ساعتين وبالأخص الذين يضعون تلفازاً في غُرفهم سجلّوا درجاتٍ أقلَّ بكثير من نظائرهم في امتحاناتٍ ذاتَ نظامٍ موحّد، كما أظهرت الدراسة أنَّ الأطفال الذين يمتلكونَ حاسوباً فيه إنترنت سجلّوا درجاتٍ أعلى.
قامت نيوزيلاندا بدراسةٍ أيضاً أظهرت فيها أنَّ الأطفال والمراهقين الذين يُشاهدونَ التلفاز كثيراً يحققونَ إنجازاتٍ أقلَّ من حيثُ الدراسة، واختارت الدولة ألفَ طفلٍ بطريقةٍ عشوائية لتتابعهم منذ ولادتِهم وحتى سنّ السادس والعشرين اكتشفوا أنَّ الأشخاص الذين قضوا وقتاً أقلَّ في مشاهدةِ التلفاز زادت احتماليّات تخرجهم من المدرسة والجامعة.

4- يُقلل عدد الحيوانات المنويّة:

4

أظهرت دراسةً نُشرت في المجلة البريطانيّة للطب الرياضي وقام بها باحثون من قسم الصحّة العامة في جامعة هارفارد أنَّ الرجال الذين يعيشون حياة لا حركةَ فيها وبالّذات الذين يُشاهدونَ التلفاز كثيراً يُعانونَ من عددِ حيواناتٍ منويّةٍ أقلّ بنسبة أربعة وأربعون بالمئة من أقرانهم الذين يمضونَ وقتاً أقل أمام التلفاز، كما أظهرت الدراسّة أنَّ عتبة تقليل عدد الحيوانات المنويّة هي مشاهدة عشرون ساعةً في الأسبوع وهي ليست بكثيرة إذ أنها تُساوي ثلاث ساعات يومياً فقط.
وعلى صعيد آخر أظهرت الدراسة أنَّ الرجال الذين يُمارسون أربع عشرة ساعة من الرياضة يومياً هم من يمتلكونَ أعلى عدد من الحيوانات المنويّة، وعندما سُئل المؤلف الرئيسي في الدراسّة (جورج شافارو-Jorge Chavarro) عنِ السبب في تقليل عدد الحيوانات المنويّة لدى الرجال الذين يُشاهدون التلفاز كثيراً أنهم مُعرّضونَ لإعلانات الأكل مما يجعلهم يجوعونَ كثيراً وبالتالي فيأكلونَ كثيراً.

5- يحوّلكَ إلى مجرماً:

5

في دراسةً أُجريت من قِبل باحثينَ بريطانيّين على أكثرَ من أحد عشر ألفَ طفلٍ بينَ عاميّ٢٠٠٠ و٢٠٠٢ اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين يُشاهدونَ على الأقل ثلاث ساعات من التلفاز في الأسبوع يُشاركونَ في أعمالِ العنف كالبلطجة والسرقة ومع ذلك فقد اكتشف الباحثونَ أنّه ليسَ هناك علاقةً بينَ وجود العنف والأطفال الذين يلعبون ألعابَ الفيديو لأكثرَ من ثلاث ساعاتٍ في الأسبوع. واحدة من الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن العنف الذي يُصاحب مشاهدة التلفاز هو وجود الكثير من المشاهد العنيفة، وقد أظهرت دراسةً في نيوزيلاندا على أكثرَ من ألفِ شخص أنَّ ما يُعادل ثمانية مشاهد عنيفة تُعرض في الساعة وأن برامج الأطفال فيها أكثرَ من ذلك بكثير.

6- يقلل من احتمالية نجاتكَ من سرطان القولون:

6

أظهرت دراسةً أُقيمت على أكثر من ألف وخمسمئة شخص من الذين خضعوا لعلاج سرطان القولون والشرج أنَّ الأشخاص الذين كانوا يُشاهدونَ التلفاز كثيراً أثناءَ تلقّى العلاج هم أكثرَ عُرضةً للوفاة خلال خمسِ سنوات بينما الأشخاص الذين لا يُشاهدون التلفاز أو يشاهدونه بشكلٍ معتدل يعيشون لوقتٍ أطول ومع ذلك فلا يوجد رابط بين عدد ساعات مشاهدة التلفاز ونِسب الوفاة بعدَ تلقّى العلاج.
وفي دراسةٍ منفصلة قامت بها (هنا اريم-Hannah Arem) في المعهد الدولي الأمريكي للسرطان والذي فحصَ أكثرَ من خمسمئة وستة وستين شخصًا، أظهرت الدراسة رابطاً قويّاً بين التلفاز والرياضة ومدّة بقاء المريض على قيد الحياة ولكنَّ العلاقة لم تُثبت بعد. وقالت هنا اريم أنَّ الوفاة ضمنَ الأشخاص الذين يعانون من قولون السرطان ويشاهدون التلفاز كثيراً أعلى من أولئك الذين لا يُشاهدون التلفاز ولكنَّ هذه النتائج لا يُعتد بها إحصائياً ولكنَّ الدراسة استنتجت أنَّ قليلٌ من الحركة خيرٌ من عدم الحركة.

7- يمنع النوم:

7

في دراسةٍ مشتركة بين مستشفى “ماس جينرال-Mass General” وقسم الصحة العامة في جامعة هارفارد أراد الباحثون دراسةَ تأثير التلفاز على عددِ ساعات النوم وما إذا كان الطفل ينام في غرفةٍ بها تلفاز، وأُقيمت الدراسة على الأجنّة والأطفال. اكتشف العلماء أنَّ مع كل ساعة من مشاهدة التلفاز يقلّ وقت النوم بسبعِ دقائق وأنَّ وجود التلفاز في غرفة النوم يؤدي إلى تقليل عدد ساعات النوم بثلاثينَ دقيقة. وأظهرت دراسةً مماثلة في إسبانيا أنَّ الأطفال في سنّ تسعِ سنوات الذين يُشاهدون خمسِ ساعاتٍ بحدٍّ أدنى تقلّ عدد ساعات نومهم بساعة أكثر من أقرانهم الذين يُشاهدون ساعةً ونصف بحدٍّ أقصى.

8- يحدّ من التطور اللغوي:

8

في دراسةٍ أُجريت في مؤسسة سياتل لبحوثِ الأطفال قام الباحثون بتثبيت مسجّل صوتي على أكثر من ثلاثمئة طفل ولَبِس الأطفال المسجّل لمدّةٍ تتراوح بين اثنتي عشرة إلى ست عشرة ساعة يومياً ولاحظ الباحثون أن هناك نقصان واضح في عدد الكلمات التي يسمعها الطفل بمعدل سبعمئة وسبعين كلمة لكل دورة تسجيل وذلك لكلِّ ساعةٍ من مشاهدة التلفاز.
وفي دراسةٍ أُخرى أُقيمت في الولايات المتحدة على الأطفال في سنّ التسعة شهور توصّل الباحثون إلى أنَّ الأطفال يستفيدون أكثر عندما يتعرضون لسماع اللغة الصينيّة الفصحى وأظهروا القدرة على التمييز بين أصوات الكلام بعد اثنتي عشرة جلسةً، ومع ذلك فعندما استمع الأطفال إلى نفس التسجيلات على التلفاز لم يظهروا أي تطور في القدرة على الكلام.

9- يجعلك تتناول كميّاتٍ أكبر من الكحول:

9

في دراسةٍ مشتركة قامت بها كندا وهولاندا قام الباحثون بجمع ثمانين رجلاً أعمارهم بين ثمانية عشر وتسعةٍ وعشرين عامًا وسجلَّ الباحثون كميّات الكحول التي يشربها الرجال أثناء مشاهدتهم للتلفاز وأظهرت الدراسة أنَّ الرجال الذين يشاهدون أفلاماً أو إعلاناتٍ يظهر فيها شرب الكحول تناولوا كميّات أكبر بمرّةٍ ونصف من الرجال الذين لا يُشاهدون محتوىً تظهر فيهِ الكحول. وبالرغم من أنَّ الدراسة اعترفت أنها لم تجد أيّ تغيير على المدى الطويل إلّآ أنَّ وجود التغيرات على المدى القصير أكيدة وواضحة وقال الباحيثن أن رؤية هذه المَشاهد يساعد المشاهدين على زيادة كميّات الشرب.

10- يقتلكَ مبكّراً:

100

أظهرت دراسةً عن عادة مشاهدة التلفاز في أستراليا أنَّ مشاهدته قد تقللّ من عمر الإنسان، فقد أظهرت أنَّ مشاهدة ستِ ساعات من التلفاز تقللّ من عمر الإنسان بمقدار ٤.٨ سنة وأنَّ مشاهدة التلفاز بعد سنّ الثانية والعشرين لكل ساعة يقللّ من عمر الإنسان بحوالي اثنتين وعشرينَ دقيقة. وقد أظهرت دراسةً مماثلة أُقيمت في جامعة هارفارد أنَّ مشاهدة التلفاز لمدّة تزيد عن ثلاثِ ساعات أو ممارسة نمط حياة يتسم بقلّة الحركة تزيد من فرص حدوث الموت المبكر بمقدار 13%، ويعود السبب في ذلك غالباً إلى الإصابة بأمراض القلب والسكرّي.


المترجم: ميرا المهدي
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.