عشر اغان معناها مختلف ب شكل صادم عما كنت تظن

5261_electronics_music_production_pic_1

عشر أغانٍ معناها مختلف بشكل صادم عمّا كنت تظن


عندما تستمع إلى أغنية ما على الإذاعة فإنه من السهل أن تعتقد بأنك تعرف كيف كان يشعر المغني عندما كتب كلمات الأغنية، ولكن هناك احتمال كبير أن تكون على خطأ، إذ أن معظم الأغاني الحديثة لم يكتب كلماتها الشخص الذي قام بغنائها، بذلك فإن الظروف التي كانت هذه الأغاني نتيجة لها ليست بالضرورة ما كنت تعتقده.

إليك عشر أغاني معناها مختلف بشكل صادم عمّا كنت تظن:

10- أريثا فرانكلين Respect:

1

هذه الأغنية نسائية كلاسيكية تمثل صورة امرأة فخورة صامدة تقول بأن كل ما تريده هو ‘بعض الاحترام’ يمكن اعتبارها رمزاً لحقوق المرأة عدا أن استخدامها كنشيد وطني للحقوق المدنية والحركات النسائية حافظ على قوتها.

ذلك بالضبط على العكس تماماً مما كان يقصده كاتب الأغنية أوتيس ريدينغ، لم يكتب ريدينغ الأغنية من أجل أريثا فرانكلين إنما كتبها من أجل نفسه، عندما تسمعه يقول كلمات الأغنية تجدها تحمل معنىً جديداً مختلفاً تماماً وخاصة الجزء الذي يقول فيه “I’m about to give you all my money”.

عندما تغنيها أريثا فرانكلين تبدو كأنها امرأة تفخر بكونها من يعيل الأسرة حتى في عصر يسوده عدم المساواة في الأجر، بينما عندما يغنيها ريدينغ ترى بأنه مجرد رجل غريب الأطوار يقول ‘إن الرجل هو من يجلب المال والمرأة هي من تنفقه’، وفي الواقع فإن ذلك هو بيت القصيد من الأغنية بالنسبة إلى ريدينغ.

الأمر الأسوأ أن كلمة Respect في قاموس ريدينغ هي المرادف العامّي لـ “خدمات جنسية” ففي الأغنية يطالب ريدينغ زوجته أن تفعل أكثر من قولها ‘شكراً’ أو ‘من فضلك’، وذلك صحيح، إذ أن أكبر نشيد وطني نسائي هو في الواقع رجل يسأل امرأة لإعطائه الجنس مقابل المال.

9- أغنية Mahna Mahna المؤدي The Muppets:

2

إن كانت هنالك أية أغنية تحمل في طياتها معنى خبيثاً فهي حتماً هذه الأغنية، تلك الأغنية البريئة السعيدة من The Muppets التي لا تحوي أية كلمة “كما اتضح” فإنها ليست من تأليف جيم هينسون وهي ليست لـِ The Muppets إنما كُتبت من قبل رجل يدعى بييرو أوملياني من أجل فيلم اسمه Heaven and Hell والذي هو عبارة عن فيلم وثائقي عن حياة من الجنس العنيف لامرأة سويدية. كان العنوان الأصلي للأغنية Viva la Sauna Svedese ( صرخة النشوة للساونا السويدية)، وكان من المفترض أن يرافقها مجموعة من النساء السويديات المتعطشات للجنس يقفزن داخل الساونا.
لكن لم تكن صدفة أن يتم نسبها لـِ The Muppets فقد اختار جيم هينسون الأغنية الأمر الذي بدا أنه يعرف بالضبط مصدرها.

8- بوني تايلر Total Eclipse Of The Heart:

3

أغنية كلاسيكية تعد تعبيراً مثالياً عن السلطة الشاملة للحب الإنساني والألم والإدمان الذين غالباً ما يرافقونه، ولكن الكاتب جيم ستينمان (مؤلف أغنية ميت لوف Bat Out Of Hell) لم يكن مهتماً بأي من ذلك حيث لم يكتب الأغنية من أجل تايلر أو ميت لوف إنما ألفها من أجل مشهد موسيقي حول مصاصي الدماء.

الاسم الأصلي للأغنية كان Vampires In Love وكان من المفترض أن يكون المشهد المرافق للأغنية عبارة عن محادثة بين اثنين من مصاصي الدماء ولهذا السبب تجد الكثير من الأخذ والرد في الأغنية، أيضا عبارات (turn around, bright eyes) ليست استعارة أدبية إنما حرفياً شخص يخبر آخر أن يستدير وينظر إليه. كذلك الأمر بالنسبة للإشارات إلى الظلام فهي أيضاً ليست استعارات أدبية ولا تتحدث عن ظلام الروح أو ظلام الحياة من دون حب، إنما عن أنه يجب على مصاصي الدماء البقاء في الظلمة كي لا تحرقهم أشعة الشمس.

قد يكون ما سبق غير الكثير بشأن الأغنية ولكنه جعلها منطقية أكثر، وفقا لستينمان فإن موضوع مصاصي الدماء ينبغي أن يكون واضحاً إذا ما استمعنا بشكل جيد لكلمات الأغنية.

7- أغنية The Cancan:

15773268378_0a7bf20959_b

لقد مرت هذه الموسيقى بالكثير من التغييرات، لا يتم اعتبارها اليوم سوى مجرد موسيقى رقص فرنسية نمطية سعيدة تدعوك لتحريك قدميك والاستمتاع. إنها من نوع الأشياء التي يمكنك أن تعلمها لأطفالك حيث يجعلك محتواها تشعر بأنهم يفعلون شيئاً آمناً وصحياً ولكن ذلك ليس ما رآه الفرنسيون عندما صدرت الأغنية، ففي عام 1980 تم اعتبارها أغنية مُشينة ( عرض استفزازي أساء للجميع تقريباً). في الواقع أعلن مولان روج مرة عن الأغنية باستخدام ملصق لرجل يشاهد الرقص وإبهامه يلامس ملابسه الداخلية ولكن لم يستوعب أي جيل الأمر بشكله الصحيح. لم تكن الموسيقى في الأصل عن فرنسا أو الجنس حتى أنها لم تكن تدعى Cancan إنما كان يطلق عليها The Infernal Galop.

من أوبريت أورفيوس في العالم السفلي، كانت تعزف الموسيقى عندما يرقص الإله جوبيتر عند زيارته لهاديس، لذا كان من المفترض أن تعلمنا عن الأساطير.

6- أغنية Heart On Loan، المؤدي Lostprophets:

hqdefault

تحكي هذه الأغنية قصة مؤثرة لعلاقة تمر ببعض المشاكل حيث تقول الأغنية:

“You can’t go on with your heart on loan. Little darling, never gonna make it alone.” لم يسبق للفرقة أن علقت بشكل مباشر على معنى كلمات الأغنية ولكنها بدت كأنها بكاء رجل لا يستطيع ترك معشوقته. ربما يكون شخصاً ما متلاعباً قليلاً يريد للأمور أن تسير على هواه. في واقع الأمر ذلك ما كان يحدث في حياة المغني إيان واتكينز عندما قام بكتابة الأغنية، ربما دعت بعض الناس لقول أن واتكينز هو أسوأ شخص على الإطلاق ولكنها تبدو مبالغة، ماذا فعل؟ اغتصب رضيعاً.

تم اعتقاله في الواقع لمحاولته اغتصاب أحد عشر طفلاً رضيعاً كما ألقي القبض عليه مع سبعة وعشرين تيرا بايت من أفلام الأطفال الإباحية، ووفقاً لرئيس المباحث دويل بيتر مفتش شرطة جنوب ويلز فإن واتكينز لم يظهر أي ندم حتى أنه بعث برسالة لعشيقته واصفاً فيها استغلاله الجنسي للأطفال بأنه أشبه بالضحك سخريةً بصوت عالٍ.

ألقت بعض وقائع القضية ضوءاً جديداً على الأغنية، على سبيل المثال قد عرفنا حول ماذا كانت تدور خلافات واتكينز وعشيقته وعلى ما يبدو فقد أخبرها واتكينز بأنها إذا كانت له فكذلك طفلها، مما يعني أن واتكينز لم يترك جرائمه. تم إدانة واتكينز بثلاث عشرة جريمة جنسية مع الأطفال وحكم عليه بالسجن لمدة خمسة وثلاثين عاماً.

5- أغنية Never Learn Not To Love المؤدي The Beach Boys:

cp-8619_b-nlntl-stock-oz-www

بالعودة إلى الستينيات حيث أصدرت فرقة Beach Boys الممتعة المحبوبة أغنية حب مؤثرة أطلقوا عليها Never Learn Not To Love، لكن في الحقيقة لم تكن الفرقة هي من قام بكتابة الأغنية إنما تشارلز مانسون هو من كتبها. بدأت هذه الأغنية بوصفها أغنية بعنوان Cease To Exit حيث عرضها مانسون على قارع الطبل في فرقة Beach Boys دينيس ويلسون الذي بدوره أقنع الفرقة أن تؤدي الأغنية، قامت الفرقة بتغيير العنوان وأقنعت الجميع بأنها أغنية رومانسية ولكنها لم تكن كذلك. وفقاً لأستاذ تلقى تعليمه في جامعة هارفارد الذي قام بتحليل الأغنية فقد كانت عن الموت، على ما يبدو فإن طائفة مانسون كانت متأثرة بالبروتستانتية حيث كان يعتقد أن الناس بحاجة للموت والولادة مرة أخرى كما المسيح. أطلق مانسون على معتقده اسم “حركة الإحياء” محاولاً إقناع الآخرين أنه من المفترض أن يموتوا ويولدوا من جديد، اعتقد معظم الناس بأنها مجرد كناية عن القيم الروحية ولكن مانسون كان يقصد المعنى الحرفي لها.

ضمن كلمات الأغنية “cease to exist” (الكف عن الوجود) و “give up your world” (التخلي عن العالم) ليست مجرد تعابير مجازية إنما تخبرك حرفياً أن تقتل نفسك.

4- أغنية Overprotected المؤدي بريتني سبيرز:

britney-spears-overprotected-lyrics

ظهرت الأغنية خلال تلك المرحلة الغريبة التي تزوجت فيها بريتني من كيفن فيدرلاين وأنجبت طفلاً، كانت هذه الأغنية طريقتها لتقول بأنها لن تكون نجمة بوب آمنة ومتصنعة بعد الآن إنما سوف تكون هي نفسها فقط. وفقاً للمقالات المكتوبة ذلك الوقت فإن بريتني سبيرز كانت تؤكد على حريتها والأغنية أوضحت بأنها لن تستمر بصورتها المصطنعة بعناية بعد الآن. كل ما سبق يبدو رائعاً حتى تكتشف أن مارتن ماكس هو من كتب الأغنية وهو نفسه من كتب أكثر أغاني سبيرز نجاحاً بما فيها “Hit Me Baby One More Time” و ” Oops, I Did It Again ” وللمفارقة فإن هذه الأغاني لعبت دوراً أساسياً في صنع تلك الصورة، والأسوأ من ذلك أن قرار سبيرز باتخاذ موقف لتغيير تلك الصورة الملفقة وأن تصبح على سجيتها هو في الحقيقة خطوة مصطنعة من قبل الأشخاص الذين كانوا يحمون بعناية صورتها لتلائم التغيرات.

3- أغنية The Message المؤدي Dr.Dre:

hqdefault-1

أغنية مؤثرة أصدرها لإحياء ذكرى وفاة شقيقه، في الواقع كان السطر الأول من الأغنية “This one is for my brother, Tyree -R.I.P” بمثابة مفاجأة كبيرة بالنسبة لمغني الراب رويس دا 5’9 الذي تم تعيينه من قبل Dr.Dre لكتابة كلمات الأغنية، إذ أنه لم يطلب أغنية من أجل أخيه حتى أنه لم يخبره بأن شقيقه قد مات. كتب رويس الأغنية عن مقتل أحد أصدقائه ووفقاً لروايته للقصة فإنه لم يعلم بأن دري قد أضاف كلمات على الأغنية حتى وصلته نسخة من الألبوم، ودُهش عندما سمع دري ينادي شخصاً مختلفاً تماماً بدل المديح الذي كان قد كتبه لصديقه في مطلع الأغنية.

2- أغنية Do You Hear What I Hear، المؤدي بينغ كروسبي:

telechargement

يتم تشغيل هذه الأغنية في الكنائس ومراكز التسوق في كل سنة حيث تعتبر ترانيم ميلاد جميلة و لطيفة أشبه بعدد تقليدي كتب منذ مئات السنين ولكن في الحقيقة كتبت عام 1962 وهي لا تتحدث عن ولادة المسيح فقط إنما عن أزمة الصواريخ الكوبية أيضاً. بالرغم من أن كروسبي حقق نجاحاً كبيراً بهذه الأغنية لكنه ليس من كتبها حيث كتبت من قبل رجل يدعى نويل ريني الذي برغم نجاته من حرب عالمية إلا أنه بقي مرعوباً من تراكم الأسلحة النووية حول العالم فقد خشي من الدمار النووي الوشيك. وفقاً لرواية ريني فقد ألهمه رضيعان يبتسم أحدهما للآخر لذلك نجد أن الأغنية تبدأ بـ “Said the night wind to the little lamp” حيث تخيل أن الأغنية هي رسالة لهذين الطفلين.

كانت الأغنية رسالة للسلام بطريقة روحية جزئياً ولكن أكثر احترافية ومع ذلك فهي أغنية ميلاد من المفترض أن تكون احتجاجاً على الحرب الباردة، مما يغير المعنى الذي كنا نتصوره قليلاً عن كلمات الأغنية. هذا المقطع من الأغنية “A star dancing in the night with a tail as big as a kite” ليس بالتعبير العظيم لوصف نجم فوق بيت لحم ولكنه قد يكون وصفاً مثالياً لقنبلة في الجو.

1- أغنية Le Freak فرقة Chic:

3434926_6_2224_pochette-du-single-le-freak-de-chic-1978_c07563164fb946c7663deb3652f39c1e

هي أغنية ديسكو قديمة تفتتح بالعبارة Freak Out! وهي ليست من ذلك النوع الذي يحتاج إلى تأمل عميق. من الواضح نسبياً أن الأغنية تعود للفرقة وبأنها “جنون رقص جديد” ولكن حقيقةً هنالك ما هو أكثر قليلاً بالنسبة للأغنية حيث يصبح المعنى أكثر وضوحاً إذا أخذنا بعين الاعتبار الكلمات الأصلية التي كانت تحوي “Fuck off, Studio 54”. كتبت الأغنية لإحياء ليلة جامحة، حيث دعيت الفرقة إلى Studio 54 من قبل غريس جونز ولكنهم طُردوا بمجرد وصولهم، عادوا بعدها إلى المنزل وكتبوا أغنية مبتذلة للغاية بداعي الانتقام ليكتشفوا فيما بعد بأنهم قد كتبوا بالخطأ أكثر أغانيهم نجاحاً وبذلك تم تغيير العبارة Fuck off إلى Fraek Out لتصبح أكثر ملائمة للبث الإذاعي في حين بقيت العبارات الأخرى على حالها، فالعبارات مثل “Just come on down” ليست دعوة صادقة لبدء الرقص إنما تذمر من قبل المجموعة بشأن غريس جونز واستوديو 54.


إعداد: عبدالله الزوباني
المصدر


 

مهندس أهوى المطالعة والشعر وكرة القدم والشطرنج، أسعى لبناء أمة مشرقة بنور العلم. سعادتي في مشاركة الآخرين. حكمتي المفضلة " من خلا بالعلم لم توحشه خلوة، ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة".