عشرون معلومة عليك معرفتها عن هرمون الذكورة : التستوستيرون

strong-shoulders

عشرون معلومة عليك معرفتها عن هرمون الذكورة : التستوستيرون


1- يتمُّ إنتاج التستوستيرون في الخصيتين عند الرجال وفي المبيضين عند النساء وفي الغدّة الكظرية عند الجنسين. يؤدي إفراز الهرمون في المراحل الأولى من الحمل إلى تطوّر أعضاء الجهاز التناسلي للذكور.

2- أمّا بعد الولادة، فيلعب التستوستيرون دوراً هاماً في تنظيم الكثير من العمليات الحيوية، بدءاً من توزيع الدهون في الجسم وصولاً إلى إنتاج كريّات الدم الحمراء.

after-pregnancy

3- قبل اكتشاف الهرمون بوقتٍ طويل، عزى الناس استطاعة الشباب على استرجاع القوة إلى الخصيتين. وقد لاحظ عالم الطبيعة الروماني بلينيوس الأكبر تأثير تواجد الأعضاء التناسلية للضبع في النظام الغذائي على التحفيز الجنسي للذكور” هذا بالإضافة للعسل طبعاً”.

honey-625_625x421_41461133357

4- يبدو أكل الأعضاء التناسلية للضبع أفضل من العمل الذي قام به أحد جرّاحي مدينة كنساس ويُدعى جون برينكلي، حيث قام بزراعة صفن الماعز داخل خصيات الإنسان وذلك في عام 1920، مُدّعياً أنّ هذا سيحفّز الفحولة ويشفي من الأمراض.

5- بالرغم من ارتباط الهرمون بفحولة الرجال، إلّا أنّ التستوستيرون يحفّز الشّهوة لدى النساء عن طريق الارتباط بمستقبلات في جزء معيّن من الدماغ الذي بدوره يُعتبر المسؤول عن النشاط الجنسي.

sn4

6- تطوّرتْ الهرمونات الجنسيّة بما في ذلك التستوستيرون قبل حوالي خمسمئة مليون عام، وذلك قبل الفقاريّات الأولى. وقد تطوّرت جميع الهرمونات الستيروئيدية من هرمون الأستروجين.

7- يُعْتبر التستوستيرون هرموناً ذكرياً نسبيّاً، إذْ تبلغ حدوده الطبيعية لدى النساء 5-7 % مقارنةً بالرجال.

8- تنْخفض نسبة التستوستيرون مع التقدّمِ بالعمر. حيث أنّ 50% من الرجال تنخفض لديهم نسبة الهرمون عن الحدود الطبيعية عند بلوغهم الثمانين من العمر.

old-couple-in-love

9- أحد الأشياء التي لمْ تنْخفض هي الطلب على التستوستيرون. ففي عام 2010 كان هنالك 1,3 مليون مريض في الولايات المتّحدة يأخذون وصفات طبيّة للهرمون، وقد قفز هذا الرّقم إلى 2,3 مليون في عام 2013.

10- لا يُعتبر العمر هو العامل الوحيد المسبّب لانخفاض مستويات التستوستيرون، فالسّمنة تعتبر عاملاً رئيسيّاً أيضاً. فمعَ زيادة كميّة الدهون في الجسم يتمّ تحويل التستوستيرون إلى أحد الأستروجينات ويسمّى إستراديول، والذي بدوره يمنعُ إنتاجَ التستوستيرون.

ak600

11- يُعتبر انخفاض التستوستيرون في الجسم بسبب السّمنة المفرطة مأزقاً حقيقياً، وذلك بسبب أنّ التستوستيرون يقوم ببناء العضلات عن طريق تحفيز إنتاج الهرمون المُفْرز لهرمون النمو “GHRH” الذي بدوره يرتبطُ بضمور الكتلة العضلية في الجسم.

12- ما زال من غير الواضح إلى الآن إنْ كانت فوائد التستوستيرون تتغلب على مضاره. فبعض الدراسات وجدتْ أنّ هنالك ارتفاع في معدل الخطورة بالإصابة بالأمراض القلبية عند الرجال الكبار في السنّ بعد تلقيهم لعلاج يحوي التستوستيرون. بينما تقترح بعض الدراسات الأخرى أنّ هنالك انخفاض في معدل الوفيّات بشكل عام.

an-easy-way-to-detect-all-heart-disease-mybodypain-com-01

13- تمّ تصنيع الهرمون لأول مرة في عام 1935، وذلك بعد أنْ تمّ فصله عن هرمون ذكوريٍّ آخر يسمى أندروستيرون، والذي بدوره تمّ تقطيره من أربعة آلاف غالون من البول المتبرّع به.

14- أطلقَ الباحثون الهولنديون الذين قاموا بتصنيع الهرمون اسم التستوستيرون عليه في ذات العام.

15- هنالك أكثر من ثلاثين نوعاً من الستيروئيدات الأندروجينيّة البنّاءة، وأشهر الستيروئيدات تستخدم ويُساء استخدامها من أجل تحفيز نموّ العضلات، ولكنّ جميعها مركبات اصطناعية تقلّد التستوستيرون في تركيبته الكيميائية.

16- هنالك بعض الارتباط بين التصرف العدوانيّ ومستويات التستوستيرون، إلّا أنّ أغلب الدراسات تفتقر إلى إثبات المسبّب، وهنالك بعض النتائج المتناقضة.

f01469d178c34d8eb9a9b6bc75a436d3

17- وجدتْ إحدى الدراسات أنّ مستويات التستوستيرون ترتبط مع التصرف العدوانيّ عند الشباب الذين أعمارهم بين اثني عشر وثلاثة عشرعاماً، وليس عند أولئك ذوي الأعمار بين خمسة عشر وستة عشر عاماً. الدراسات التي أُجْريت على غير البشر وجدتْ أنّ الارتباط بين مستويات الهرمون والتصرف العدوانيّ يكون وثيقًا أكثر مقارنةً من البشر.

18- تأثير وتوقيت إفراز هرمون التستوستيرون يختلف بشكل كبير بين الأنواع المختلفة من الكائنات. فبالنسبة للبشر إفراز التستوستيرون خلال حياة الجنين يؤدي إلى تحديد جنسه، أما عند الفئران فلا يتمّ إفراز الهرمون إلا بعد الولادة.

wpbeeb7737_05_06

19- يوجد دلائل قليلة فقط تدعم محفزات التستوستيرون الطبيعية. فمثلاً مستحضر” Elk antler velvet” ليس له أي تأثير على مستويات التستوستيرون، ولكنّ ” Royal jelly ” يملك هذا التأثير، إلاّ أنه كان على حيوانات الهامستر فقط.

526273601_xs

20- نتائج الدراسات المتناقضة لم تؤثر على أرباح محفزات التستوستيرون. إذ أكّدتْ منظمة الأغذية والدواء أنه في عام 2013 كانت نسبة الأشخاص الذين بدؤوا بأخذ هذه المستحضرات 25%، علماً أنهم قاموا ببدء العلاج حتى بدون القيام بفحص دموي ليتأكدوا ما إن كان هناك انخفاضٌ في نسبة التستوستيرون لديهم فعلاً.


ترجمة : وسام سروجي
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.