عشرون معلومة لم تكن تعرفها عن التقبيل

kissheart-02

عشرونَ معلومةً لم تكن تعرفها عن التقبيل


يتضمن المقال معلوماتٍ عن شفاه البشر وكيفية القيام بالتقبيل وكيف يقرّب التقبيل الرجل والمرأة من بعضهما.

١- أنتَ المخلوق الوحيد الذي يمتلك شفاهاً مقلوبةً للخارج والتي لا يمتلكها أيّ حيوانٍ آخر.

large

٢- لكننا لسنا المخلوقات الوحيدة التي تقوم بعملية التقبيل؛ فالقردة تضغط على شفاه بعضها لتُعبرَ عن الإثارةِ والمودّةِ والمصالحة.

561671bcb21d52965327980baaefcf6e

٣- لم يتأكد العلماءُ بعد من أسبابِ التقبيلِ عند الإنسان ولكنَّ البعض يعتقد أنَّ الإجابةَ تكمن في الرضاعة واستقبال الأكل الممضوغ مسبقاً من الأم، وهي العملية التي تقوم بها الأمهات في بعض الحضارات، ولهذهِ الأسباب فإنَّ الطفل يتعلّم أنََّّ التقبيل مقرونٌ بالحب.

kiss-300x200

٤- وسببٌ آخر قد يكون شمّ خدود المحبوب، ففي كثيرٍ منَ الثقافات من نيوزيلاندا وحتى ألاسكا، كانَ شمّ الخدّ يُعبر عن الحب لوقتٍ طويل، وقد يكون الأمر قد تطورَ ليصل إلى مسح الشفاه على الخدود برفق.

884023

٥- ومع ذلك فإنَّ التقبيل ليسَ سلوكاً عالمياً، مما أدّى ببعض علماء الأنثروبولوجيا الكبار مِثلَ فون براينت-Vaughn Bryant بأن يعتقدوا أنَّ التقبيل هو سلوكٌ مكتسب.

download

٦- كان الجيش الروماني هو من أدخلَ ثقافة التقبيل على الكثير من الحضارات التي لم تكن تعرف التقبيل، وكان ذلك بعد أن انتهى الجيش من غزواتهِ، وأكمل الأوربيّيون من بعدِهم نشر هذه الثقافة.

hqdefault

٧- التقارب أثناءَ التقبيل يُعطي الأنف فرصةً لتقييم التوافق بين الشخصين؛ فقد أظهرت دراسة قام بها كلاوس ويدكيند-Claus Wedekind باحث البيولوجيا التطوريّة في جامعة Lausanne في سويسرا أنَّ النساء يفضلنَّ رائحة الرجال اللذينَ يمتلكون جينات مناعة مختلفة عنهنّ، بالتالي فاختلاف الجينات بينَ الرجل والمرأة يؤدي إلى ذريّةٍ ذاتَ جهازِ مناعةٍ قوي.

kissing-winter-sweaters

٨- تجرُبة ويدكيند-Wedekind المعروفة بتجربة “sweaty t-shirt” لم يكن فيها الكثير من العرق فقد طُلبَ من الرجال الاستحمام قبلَ بِدء التجربة لتُضعف رائحةَ أجسادهم.

sweat1

٩- أقدم الأدلة الأدبية التي تتحدث عن التقبيل تعود إلى ألف أو ألفين سنةً إلى الوراء، وتعود المخطوطات إلى الهند الشمالية للّغات الهندية الآرية. وتذكر أجزاء من مخطوطات الساتباثا براهمانا-Satapatha Brahmana أنَّ بعض العشاق يتلامسون الشفاه.

kissing-8

١٠- الحب كالمخدرات، cهو ناقل عصبي مقرونٌ بالأحاسيس والرغبات والمكافآت وترتفع معدلاته عندما يختبر الشخص شعوراً جديداً، ولذلك فإن تقبيل شخصٍ لأول مرّة يعطيكَ إحساساً خاصاً.

oxytocin

١١- وجود رجّة من الدوبامين في بعضِ الأشخاص قد يؤدي إلى فقدِ الشهية وعدم القدرة على النوم وهي أعراض الوقوع في الحب.

we__ve_got_chemistry__dopamine__by_the_nanette_o-d4qhtx5

١٢- يُفرَز الدوبامين في سقيفة الحِسر الأمامية-ventral tegmental area، وهو نفس المكان الذي يتأثر بالمخدِرات كالكوكايين، وبالتالي فقد لا تشعر بالحب الكافي من شريكك.

dopamine-and-addiction-relapse22

١٣- القُبلة التي يملؤها الشغف تُفرز هورمون الأوكسيتوسن-Oxytocin لدى الرجال، وهو الهورمون المسؤول عن الترابط، وذلك وِفقاً لعالِمة النفس الحيويّ ويندي هيل-Wendy Hill من جامعة لافييت في بينسلفينيا.

oxy

١٤- إمساك الأيدي والتقبيل فعلانِ يقللانِ نِسب هورمون الكورتيسول وهو هورمون الإجهاد، مما يُساعد على تقليل ضغط الدم وتحسين الاستجابة المناعيّة.

 

١٥- القُبلة العاطفيّة لها نفس تأثير مادّة البيلادونا في توسيع حدقةِ العين.

telechargement

١٦- بحسب العاِلم النفساني أونر جنتركن-Onur Gntrkn في جامعة روهر في بوكام بألمانيا؛ فإنَّ ثلثي الناس يميلونَ برأسهم إلى اليمين كمقدمةٍ للقُبلة، ويعكس هذا السلوك إمالةَ الرأس المُلاحظة في الأطفال والأجنّة.

kiss-on-hand

١٧- أكتشفَ عُلماء النفس التطوريّون، أنَّ الرجال يُفضلونَّ القُبلات التي يُستخدم فيها اللسان.

how-to-kiss-kissing-tips-for-girls-and-boys

١٨- تبادُل اللُعاب أثناءَ القُبلات تُعطي أفضليّةً تناسُلية للرجال فعندَ التقبيل بفمٍ مفتوح يمرّ القليل من التيستوستيرون من فمِ الرجل إلى شريكته، وعلى مدى الأسابيع والأشهر ينتقل الكثير من التيستوستيرون للمرأة، مما يُحسن من غريزتها الجنسية ويجعلها أكثرَ استقابلاً للجنس.

butterfly-kiss

١٩- بِحسب عالِم النفس التطوري جوردون جالوب-Gordon Gallup من جامعة نيويورك في ألباني؛ فإنَّ النساء يهتممنَّ كثيراً إلى رائحة فم الشريك عِند التقبيل أكثرَ من الرجال، ولذلك يُنصح الرجال بفرش وتخييط أسنانهم قبل تقبيلِ النساء.

maxresdefault

٢٠- إنك تُعطي الحب اسماً سيئاً؛ فالمليمتر الواحد من اللُعاب يحتوي على مئة مليون خلية بكتيرية.

promo251734537


ترجمة: ميرا المهدي
تدقيق: ريمون جورج
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.