تريند 🔥

🤖 AI

عشرة من أهم صادرات كوريا الشمالية

أراجيك
أراجيك

5 د

تعتبر كوريا الشمالية واحدةً من أكثر دول العالم ديكتاتورية، وهي تشتهر بصواريخها النووية وشعوبها الجائعة وحاكمها المستبد الذي ربما يصعب تصديق ما يُروى عنها لغرابته.

الحياة في كوريا الشمالية شبه مستحيلة للكثيرين بسبب الواقع المفوض على البشر هنالك، وكل شيء مقيد بالمعنى الحرفي للكلمة من الحياة الرقمية إلى البرامج التلفزيونية، حتى قصات الشعر مقيدة وضحك الشعب أيضًا.

تعيش كوريا في ظل عقوباتٍ اقتصادية صارمة منذ زمن، ما قد يدفع البعض للتساؤل عن مصدر دخل هذه الدولة في ظل هكذا ظروف. بالطبع لدى كوريا الشمالية مصادر دخل، كما أنها تصدر سلعًا عديدةً أيضًا، منها ما سنذكره في هذا المقال.


10- الفحم

كوريا الشمالية، صادرات كوريا الشمالية

الفحم من صادرات كوريا الشمالية

عندما تفكر في أكبر مورد فحم للصين قد لايخطر ببالك أنها كوريا الشمالية، فقد قفزت شحنات الفحم بنسبة خمس وعشرون بالمائة حتى بلغت مليون وثمانمائة طن من الفحم في مايو 2015.

وعلى الرغم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية، لا زال تصدير المواد الخام مسموحًا، وبذلك تستطيع الدولة أن تصدر الفحم بطريقة شرعية.


9- الصواريخ البالستية

كوريا الشمالية، صادرات

تصدر كوريا الشمالية الصواريخ البالستية

تعرف كوريا الشمالية بإطلاق صواريخها الباليستية بشكلٍ مستفز، ولكن لهذه الصواريخ مهمةٌ أخرى، حيث يعتبر بيع هذه الصواريخ أحد مصادر الدخل القومي للبلاد، وتبلغ صادرات الصواريخ الباليستية عشرات الملايين سنويًا.

ولكن هناك معضلة، وهي أن العملاء الذين يشترون هذه الصواريخ يعيشون في سلام من دون حروب، ولا يستخدمون صواريخهم، وبالتالي لايحتاجون صواريخ جديدة.


8- مصانع الأسلحة

صادرات كوريا الشمالية، مصانع الأسلحة

تصدير مصانع الأسلحة

تعتبر كوريا الشمالية واحدةً من أكثر دول العالم تسليحًا بجيشٍ يقارب قوامه مليون جنديًا أساسيًا.

وتعتبر صناعة الأسلحة المحلية أحد أهم مصادر العملات الصعبة في كوريا الشمالية، ولا يقتصر دور الدولة على مجرد بيع الأسلحة الثقيلة فقط، ولكنها أيضًا تعرض الشراكة في بناء مصانع الأسلحة لعملائها مثل أثيوبيا، ونيجيريا، ومدغشقر.


7- التماثيل

صادرات كوريا الشمالية، التماثيل

تماثيل من كوريا الشمالية

برعت كوريا الشمالية في صناعة التماثيل لدرجة أنها أصبحت من أهم صادرات الدولة الناسكة، فقد باعت مؤخرًا تمثالين لرئيس زيمبابواي “روبرت موجاب” مقابل خمسة ملايين دولار.

وانتهت من تنفيذ بعض المشاريع في العديد من الدول مثل مصر وغينيا الاستوائية وأنجولا وألمانيا، حتى أصبحت صناعة التماثيل صناعة كورية توظف مايقارب الأربعة آلاف مواطن، من ضمنهم ألف فنان.

وفي عام 2000، انتهت كوريا الشمالية من تنفيذ النصب الحربي التذكاري لدولة ناميبيا مقابل ستين مليون دولار.


6- الطعام الفاخر

صادرات كوريا الشمالية، الطعام الفاخر

الطعام الفاخر من صادرات كوريا الشمالية

قد يدهشك أن تجد مطاعم تقدم طعامًا كوريًا في جميع أنحاء آسيا، فمنذ عام 1990 تدير كوريا الشمالية سلسلة مطاعم بيونغ يانغ التي تضم على الأقل مائة فرع في أنحاء آسيا، وتخدم هذه المطاعم ثلاثة أغراض:

  • تمثل مصدر دخل جيد لنظام الحكم.
  • تدعم السفارات في الدول التي بها المطاعم.
  • تقوم بغسيل الأموال التي تحصل عليها السلطة بطرقٍ غير شرعية.

5- الغزل والنسيج

صادرات كوريا الشمالية، الغزل والنسيج

صادرات كوريا الشمالية من الغزل والنسيج

تعتبر الحدود الكورية الشمالية- الصينية منبعًا للكثير من الصناعات، مثل صناعة الغزل والنسيج التي تدار عن طريق الكوريين الشماليين، ولكنها تصدر تحت اسم صنع في الصين.

هذه الصناعة ليست بجديدة على كوريا الشمالية، فقد كانت هولندا تستورد النسيج من كوريا الشمالية في السبعينيات، وعلى الرغم من سقوط هذه الصناعة في التسعينيات إلّا أنّها انتُشلت مرةً أخرى من الغرق.

وتعتبر العمالة الكورية من أرخص العمالات في العالم، بجانب تأهيلهم الجيد، وخبرتهم الكبيرة في هذا المجال.


4- الدولارات المزيفة

صادرات كوريا الشمالية، الدولارات المزيفة

صادرات كوريا الشمالية من العملات المزيفة

بجانب شهرة كوريا الشمالية بالديكتاتورية والجنون، فإنها مشهورة أيضًا بصناعة العملات الورقية المزيفة؛ فقد صرحت الحكومة الأمريكية في أكثر من مناسبة بأن كوريا الشمالية زيفت ورقة المئة دولار المعروفة بـ “super-notes”، والتي تعتبر أكثر العملات المزيفة إتقانًا في العالم.

ولا يعتبر الأمر مدهشًا حيث تستخدم كوريا الشمالية آلات يابانية وورق من هونغ كونغ وحبر فرنسي، وقد كان التقليد متقن لدرجة أن الولايات المتحدة أصدرت ورقة جديدة من فئة المائة دولار عام 2013.


3- الأيدي العاملة

صادرات كوريا الشمالية، الأيدي العاملة

الأيدي العاملة من صادرات كوريا الشمالية

إذا كان هناك وفرة من شيء ما في كوريا الشمالية فهي المواطنين الذين ترسلهم الحكومة للعمل بالخارج ليبعثوا مدخراتهم للبلاد، محتفظةً بعائلات المسافرين رهائن.

فهناك مايقارب خمسون ألفًا من الكوريين الشماليين يعملون بالخارج لحساب النظام الحاكم، مرسلين حوالات تصل قيمتها لما يقارب الملياري دولار في العام.

وتستطيع أن تجد العمالة الكورية الشمالية في أكثر من أربعين دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وحتى أوروبا، ولكن معظم العمالة موجودة في روسيا والصين.


2- الميثامفيتامين

صادرات كوريا الشمالية، الميثامفيتامين

الميثامفيتامين من صادرات كوريا الشمالية

تورطت كوريا الشمالية في تجارة المخدرات منذ عام 1970 عندما عجزت الدولة عن سداد ديونها الخارجية، وطلبت الحكومة من سفاراتها أن تعتمد على التمويل الذاتي.

وكان تهريب المخدرات عن طريق استغلال الحصانة الدبلوماسية لممثلي السفارات أحد طرق التمويل الذاتي للسفارات، والميثامفيتامين الكوري الشمالي ذو نقاءٍ عالٍ يقارب التسعة وتسعون بالمائة، ويتم إنتاجه في معامل مملوكة للحكومة تحت إشراف كيميائيين محترفين.

انخفضت جودة الميثامفيتامين الكوري بعد منتصف عام 2000، حيث لم تعد تهتم الحكومة به كالسابق، ولكن الميثامفيتامين مازال يزرع في كوريا الشمالية مثله مثل أي نبات في ظل ندرة الطعام والمحصولات الزراعية في البلاد.


1- المفاعلات النووية

صادرات كوريا الشمالية، المفاعلات النووية

صادرات كوريا الشمالية من المفاعلات النووية
ذو صلة

ربما كان أكثر صادرات كوريا الشمالية تهورًا هو محاولة بناء مفاعل نووي كامل لسوريا تزامنًا مع قصف إسرائيل عام 2007، وقد صمم هذا المفاعل على غرار مفاعل بيونغ يانغ، وكان محاطًا بحواجز عالية لإخفاء شكله، لكن لو أن المفاعل لم يتم قصفه، فكان من الممكن أن ينتج سنويًا كمية كافية من البلاتينيوم لصنع قنبلة أو قنبلتين نوويتين.

وقد تم أسر سفينة كورية تسلم وقودًا نوويًا معد لهذا المفاعل على الأغلب، وقصف المفاعل بعدها بثلاثة أيام، وانتهى الأمر معوضًا مايقارب الملياري دولار لكوريا الشمالية من المال الآتي من إيران.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة