عشرة اكتشافات اثرية غيرت التاريخ

6

عشرة اكتشافات أثرية غيرت التاريخ


تزداد معرفتنا بماضينا في كل عام نتيجة الاستكشافات الجديدة، وإليكم أهم عشرة اكتشافات أثرية :

1. طريق الحشيش (مخدرات):

1

تؤكّد معظم الدراسات أن أول ظهور لمخدر الحشيش كان في الصين منذ حوالي 10 آلاف سنة، مع ذلك أظهرت دراسات لجامعة برلين الحرةّ على استخدامه في أوروبا الشرقية واليابان في نفس الوقت، كما أظهرت دراسات أخرى استعماله قبل الصين في أوراسيا(أوروبا وآسيا) ولكن لم يدوّن استعماله إلا في الصين في العصر البرونزي، حيث تكهّن العلماء بالمتاجرة به كسلعة للتداول قبل هذا الوقت وانتشر في جميع أنحاء أوراسيا باستخدام شبكة التجارة أقرب إلى طريق الحرير الشهير، ويدعم هذه الفرضية المحاصيل الأخرى مثل القمح الذي انتشر وأصبح على نطاق واسع في نفس الوقت تقريباً من خلال قبائل يامنايا (القبائل المتتنقلة في أوراسيا).

2. أشباه البشر (الإنسان الأول):

2

تشير الاكتشافات في جزيرة سولاويسي الإندونيسية إلى أنّه ربما كانت مأهولة بأشباه البشر، وقد كُشَف عن مئات من الأدوات الحجرية التي عمرها 118 ألف سنة على الأقل، ثم سكن الإنسان الحديث فيها بين الخمسين والستين ألف سنة التي مضت.
تعتبر نظرية مقبولة جدًا. تقع الجزيرة قرب جزيرة فلوريس، حيث أنه في عام 2003 وجد العلماء آثار لأشباه البشر اسمهم فلوريس هومو (الهوبيت) والذين تطوروا بشكل مستقل على الجزيرة قبل 50 ألف سنة.

3. استخدام اليد اليمنى

3

اكتشف ديفيد فراير دليلاً على أن أول استخدام لليد اليمنى كان في فترة الإنسان الهومومينيان، أي من 1.8 سنة مضت، من خلال استخدام اليد في الإمساك باللحم بعد تقطيعه باليد اليسرى من خلال أدوات حجرية.

4. الثور الأمريكي BISON:

4

تم اكتشاف الأنواع الحيوانية الجديدة من خلال دراسة رسوم الكهف الفن، حيث وجد فرق في رسوم الثور الأمريكي بين العشرين ألف سنة التي مضت و5000 سنة، شملت تغيير في أجزاء الجسم والقرون، تم التأكد منه من خلال دراسة تغييرات الحمض النووي للعظام والأسنان التي جمعت من مختلف أنحاء العالم.

5. اللغة الإتروسكانية:

5

على الرغم من أنها لم تستخدم منذ ما يقرب الألفي سنة، لا تزال هذه اللغة الميتة الأكثر إثارة للاهتمام، لتأثيرها الكبير على اللغة اللاتينية وبالتالي تأثرت اللغات الأوروبية بها.
في عام 2016، كشف علماء الآثار لوحة حجرية طولها 1.2 م وعمرها 2500 سنة في مدرج إتروسكان في حفريات معبد في توسكانا، تم الحفاظ عليها جيداً لأنه تم إعادة استخدامها كأساس للمعبد من قبيل الصدفة، كما وجدت قطعة أخرى ملفوفة بالكتان، هذه الاكتشافات ستساعد العلماء في فهم النصوص المكتوبة، ويشتبهون في أنها نصوص دينية للديانة الإتروسكانية.

6. الأمراض التناسلية:

6

رسم العلماء الخريطة الوراثية للإنسان قبل بضع سنوات، ليتفاجؤوا بوجود 4% أتت من جيل الانسان البدائي (نياندرتال)، وليس هذا فحسب بل تم اكتشاف نسخة بدائية من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

المزيد من الدراسة سيفسر لماذا يصيب الفيروس بعض الأشخاص بالسرطان، بينما لايسبّب ذلك للبعض الآخر.

7. البيروقراطية:

7

تم اكتشاف وثيقة حجرية عبارة عن عقد الإيجار عمره 2200 في المدينة القديمة في مدينة تيوس في تركيا، حيث كان مكوناً من 58 خط مقروء بشكل واضح، وهذا يظهر أن البيروقراطية كانت جزء لا يتجزأ من المجتمع اليوناني القديم.

تظهرالوثيقة تأجير قطعة أرض (كاملة مع المباني والمذبح، والعبيد) مع امتياز استخدام الأرض 3 أيام في السنة، فضلاً عن عمليات التفتيش السنوية للتأكد من أن المستأجر لا يضر الملكية، ويتضمن نصف العقد عقوبات مختلفة عن الأضرار أو عدم دفع الإيجار في الوقت المحدد.

8. سكين الفرعون توت عنخ آمون:

8

حتى منتصف عام 2016، كان علماء الآثار في حيرة بسبب خنجر وجده هوارد كارتر مكتشف قبر الفرعون في عام 1922، حيث كان مصنوع من الحديد رغم ندرته في مصر منذ 3300 سنة، حيث كشفت الدراسة أن معدنه ليس أرضياً لوجود مستويات عالية من الكوبالت والنيكل الموجودة في النيازك الموجودة في البحر الأحمر.

يظن العلماء أن حديد النيزك هو مايقصد به باللغة الهيروغليفية “الحديد من السماء”.

9. رجل وكلبه:

9

كان الكلب أفضل صديق للرجل قبل 7000 سنة وفقاً للأدلة التي عثر عليها عالم الآثار ديفيد جاك في بليك ميد قرب ستونهنج، حيث وجد أسنان كلب بجوار عظام إنسان في منطقة تعرف اليوم باسم فالي يورك، حيث قام الاثنان برحلة لـ400 كم من نيويورك إلى ويلتشير التي تعتبر الآن أقدم رحلة معروفة في التاريخ البريطاني.

قال جاك أن الكلب كان أليفاً، وعلى الأرجح استخدم للصيد. وأكّدت جامعة دورهام في وقت لاحق النتائج التي توصل إليها من خلال تحليل النظائر أداء على مينا أسنان الكلب التي بينت ان الكلب شرب الماء في نفس المنطقة.

10. البيرة (خمر الشعير):

10

رغم انتشار الأرز كمصدر للخمور في الصين منذ 9 آلاف سنة، تم اكتشاف في عام 2016 أدلة على استخدام البيرة، حيث وجد علماء الآثار في مقاطعة شنشي معدات لصنع البيرة التي يرجع تاريخها إلى 3400-2900 سنة قبل الميلاد، كما كشفت مواد مضافة للبيرة في الأوعية القديمة مثل الدخن والزنبق وغيرها.
وفقاً للأدلة الحالية، استخدم الصينيون القدماء الشعير لعدة قرون قبل استخدامه للغذاء.


إعداد: أحمد حمد
تدقيق: روان محمد
المصدر