عشرة اطعمة اياك و وضعها في الثلاجة

Crate of organic tomatoes

عشرة أطعمة إياك ووضعها في الثلاجة


رغم أننا نعيش في عالم لا يمر علينا يوم فيه دون أن نختلف على أسخف الأشياء، إلا أنه على الأقل يمكننا أن نطمئن بأننا لن نختلف على طرق تخزين الأطعمة. فلا نجد اثنين يختلفان على طريقة تخزين اللحم مثلاً. ربما لأن الطعام هو الشيء الوحيد الحقيقي المشترك بين البشر. إنه كاللغة العالمية الموحدة بين البشر، بل بين جميع مخلوقات الأرض.

فلنقرأ سوياً عن كيفية حفظ بعض الأطعمة المتناولة يومياً.

الطماطم:

Crate of organic tomatoes

إذا وضعت الطماطم في البراد فستفقد طعمها، الهواء البارد داخل الثلاجة يكسر الغشاء الداخلي للطماطم مما يفقدها طعمها ويعيق عملية النضج كاملةً. لذا؛ ضع الطماطم في إناء أو سلة على الطاولة في المطبخ.

الريحان:

2

يذبل الريحان بسرعة أكثر إذا وُضع في الثلاجة، إضافةً إلى أنه يمتص روائح جميع الأطعمة حوله. لذلك من الأفضل وضعه طازجاً في كوب من الماء خارج الثلاجة تماماً كالأزهار المقطوفة. كما تنصح “مارثا ستيوارت-Martha Stewart” الذين يريدون الاحتفاظ به لمدة أطول بتطبيق طريقة تسمى “Blanching” وهي تقتصر على أن يقوموا بتغطيته من أشعة الشمس حتى يذبل ومن ثم تجميده.

البطاطس:

3

وضع البطاطس في الثلاجة يعمل على تحويل النشاء الموجود فيه إلى سكر بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى إعطاء طعم سكري زائد عن اللزوم للبطاطس. لذلك فمن الأفضل وضعه في مكان بارد خارج الثلاجة. المكان الأنسب لتخزين البطاطس هو داخل القبو المخصص لتخزين الخضروات الجذرية، ولكن إذا لم تمتلك واحداً فبإمكانك وضع البطاطس في كيس ورقي ووضعه في مكان مظلم معتدل -غير بارد-. فلتعلم أن الأكياس الورقية مناسبةٌ أكثر لتخزين البطاطس أكثر من الأكياس البلاستيكية، وهذا لأن الأكياس الورقية تسمح للبطاطس بالتنفس داخلها أكثر مما يسمحه البلاستيك ولن يتعفن البطاطس بسرعة داخله. كما تنصحك “مارثا ستيوارت” بتخزين البطاطس في درجة حرارة تقارب 45 درجة. وهذا ينطبق على البطاطا الحلوة كذلك.

البصل:

4

إذا ما وضعت البصل في الثلاجة فستحوله الرطوبة تدريجياً إلى طري ومن ثم يتعفن. لذا فاحتفظ بالبصل في مكان معتدل وجاف. هذا لا ينطبق على الكراث والثوم فكمية المياه الموجودة فيهما عالية. ولكن انتبه أين تضع البصل، فلا يجب عليك وضعه بالقرب من البطاطس، فإذا وُضعا بجانب بعضهما فسيسرعان من عملية التعفن ويتعفن كليهما!

الأفوكادو:

5

إذا أردت من الأفوكادو أن ينضج فبالتأكيد لا يجب عليك وضعه في الثلاجة. أما إذا اشتريته ناضجاً، فلا بأس حينها من حفظه داخل الثلاجة.

الثوم:

6

ضع الثوم في مكان معتدل وجاف وإلا انتهى بك المطاف ببراعم ثوم صغيرة وقد يتعفن أيضاً.

الخبز:

7

لا تضع الخبز في الثلاجة لأنه سيجف إلا إذا كنت تخطط لتناوله كشطائر خلال يومين أو ثلاثة أيام عندها فلا بأس بوضعه في الثلاجة، أما إذا كنت ستتناوله لفترة تتجاوز الأربعة أيام عندها يجب عليك تجميده في المجمد وتذويبه متى ما أردت تناوله. ولكن عليك أن تغطي الخبز داخل المجمد ليحتفظ برطوبته، وعند إخراجه عليك تذويبه ببطء ليذوب تماماً ويكون جاهزاً للتقديم.

زيت الزيتون:

8

يجب أن يخزن زيت الزيتون خارج الثلاجة، في مكان مظلم ومعتدل حتى لا يتكثف ويصبح قوامه مثل قوام الزبدة.

القهوة:

9

لا يجب ترك القهوة في الثلاجة حتى لا تفقد طعمها، إضافة إلى أن القهوة لديها قابلية امتصاص الروائح العالقة في الثلاجة. ولكن خزنها في مكان معتدل وجاف حتى تحتفظ بطعمها ونكهتها. وإذا ما كانت لديك كميات كبيرة من القهوة فلا بأس من وضعها في المجمد.

العسل:

10

لا توجد فائدة حقيقية من وضع العسل داخل الثلاجة، فبإمكان العسل أن يتواجد للأبد من دون أن يتعفن، علماً أن وضعه داخل الثلاجة قد يسبب له التبلور.


إعداد: رغد طه
تدقيق: سمر عودة
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.