ستة طرق يختلف فيها الاكتئاب بين الرجال و النساء

couple-bedroom-140423

ستة طرق يختلف فيها الاكتئاب بين الرجال و النساء


يقول الباحثون أن الرجال والنساء يمكن أن يعانوا من الاكتئاب بطرقٍ عدة؛ وعلى الرغم من أنهم يتشاركون في علامات وأعراض مشتركة، فإن الفهم الجيد لهذه الاختلافات قد يساعد هؤلاء ممن يعانون الاكتئاب .

وقال (جيل غولدشتاين-Jill Goldstein)، مدير البحث في مركز (كونورز للصحة وعلم الأحياء النوعي للمرأة – Connors Center for Women’s Health and Gender Biology) في بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن أننا على مر العقود قد عرفنا سبعة اختلافات فيما يخص الاكتئاب بين الجنسين.

أضاف غولدشتاين: “واحدة من أكبر الاختلافات التي لها علاقة بالاكتئاب بين الجنسين، أن النساء لديهم حوالي ضِعف خطر تطور الحالة عن الرجال”، وأضاف قائلاً أن هذه النتائج هي جزء من أسباب بيولوجية كالهرمونات والجينات التي يصيبها خلل عندما تأخذ مناطق المخ في النمو لدى جنين الذكر والأنثى.

وقال أيضاً أن هذه التغيرات البيولوجية أثناء النمو الجنيني هي التي تطرح الأساس الذي يُحدث القابلية للإصابة باضطرابات المزاج كالاكتئاب.

وقال غولدشتاين أنه بالإضافة إلى ذلك فإن النساء يمِلن لاستخدام عواطفهن، وعند الاكتئاب فإن لديهن القدرة على وصف هذه العواطف. في حين أن الرجال ربما لا يعترفون بأعراض الاكتئاب، لعلهم ينكرون أو يخفون عدم سعادتهم، ولذلك ربما يتم تجاهل المرض حتى يصبح أكثر حدة.

وسيتم توضيح سبعة طرق قد يختلف خلالها شكل الاكتئاب بين الرجل والمرأة.

1- النساء أكثر عرضة للتفكير ملياً عند الشعور بالاكتئاب.

sad-woman-window

يعرف الإسهاب وإعادة تنظيم المشاعر السلبية بالاجترار، ويحدث هذا بصورة شائعة عند النساء المصابين بالاكتئاب مقارنة بالرجال المصابين بالمرض. ربما يستلزم هذا التصرف حديث سلبي مع النفس والبكاء من غير أسباب واضحة وحتى لوم النفس.

وقال غولدشتاين التأمل لا يساعد الناس، في الحقيقة فإنه يجعلهم يشعرون بشعور أسوأ. ويميل الرجال -على عكس النساء- إلى إلهاء أنفسهم عند الحزن مما يساعد ذلك في التلطيف من الاكتئاب.

2- الرجال المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإفراط في استخدام الكحوليات والمواد الأخرى.

3

قال غولدشتاين أنه ربما يشرب الرجال الكحوليات بغزارة أو يتوجهون إلى المخدرات غير القانونية ليهدئوا أنفسهم قبل بداية الاكتئاب، ويحدث هذا للمراهقين على وجه الخصوص. وأضاف أيضاً أن الإفراط في استخدام هذه المواد عند المرأة يميل لأن يحدث بعد بداية الاكتئاب أو نتيجة لزيادة معدل القلق.

وأضاف: ربما يحاول الرجال المصابون بالاكتئاب بإخفاء حزنهم من خلال طرق أخرى، مثل التلفزيون والرياضة والعمل بإفراط أو التورط في تصرفات خطرة كالمقامرة، التدخين، الجنس غير الآمن أو القيادة بتهور. فالاكتئاب يظهر على الأرجح عند الرجال والأطفال المراهقين على هيئة الغضب أو الانفعال المفرط.

3- ربما تستجيب النساء لأحداث الحياة المرهقة ولمضادات الاكتئاب أيضاً بطريقة مختلفة.

4

قد تكتئب المرأة عند الاستجابة للأحداث المرهقة، فبعض الأدلة تشير أنه عندما تمر النساء بمواقف عصيبة كموت أحد أفراد العائلة، أو علاقة صعبة أو فقدان وظيفة فإنهن يملن للاستجابة بطريقة تطيل من مشاعر التوتر لديهن أكثر من الرجال.

وربما يرجع هذا إلى تفاعلات بين الهرمونات المتوترة والهرمونات التناسلية النسائية والنواقل العصبية المنظمة للمزاج.

4- من الصعب التعرف على أعراض لدى الرجال.

100104-depression-02

وقال غولدشتاين لمجلة (لايف ساينيس – Life Science) على الرغم من أن الاكتئاب يصيب النساء بقوة، ولديهن سرعة في التأثر به نظراً للبيولوجيا الخاصة بهن، فإن المرض عند الرجال كثيراً ما يصعب فهمه. وأضاف شارحاً أن محترفي الرعاية الصحية بل وحتى أعضاء العائلة ربما لا يلاحظون الأعراض الاكتئابية، لذلك ربما ينتهي بهم المطاف إلى اكتئاب حاد قبل أن يُكتشف.

5- النساء أكثر عرضة من الرجال للربط بين الاكتئاب واضطرابات الأكل.

diet-eating-100521-ff

وغالباً ما يسير الاكتئاب واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والنهم جنباً إلى جنب؛ فمن المرجح أن يحدث الاكتئاب في نفس وقت اضطرابات القلق عند النساء، مثل اضطراب الهلع أو الوسواس القهري.

6- الرجال أكثر ميلاً للإنتحار.

sad-man-stigma-110603

لأن أعراض الاكتئاب عند الرجال يمكن أن تستمر لفترة أطول دون تشخيص أو معالجة، فإن الحالة قد تتطور إلى مشكلة نفسية صحية أكبر، مما يجعل محاولات الانتحار للرجال أنجح نسيباً من النساء.


ترجمة: عبد الرحمن بلال
تدقيق: عبد الرحمن فهمي
المصدر


 

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة