ستة اشياء قد تكون السبب في تدمير حيواناتك المنوية

male-fertility

ستة أشياء قد تكون السبب في تدمير حيواناتك المنوية


يُصاب بعض الرجال بالقلق الشديد حيال كمية الحيوانات المنوية التي يخرجونها، وقد ينسون أحياناً أنّ نوعية الحيوانات المنوية أيضًا مهمة للخصوبة. ولسوء الحظ هناك حوالي 15 في المئة من الأزواج غير قادرين على إنجاب طفل بعد عام أو أكثر من ممارسة الجنس دون واقٍ ذكري، والعقم عند الرجال يمكن أن يحدث من خلال عدة عوامل، فقد يكون السبب في الإنتاج أوالقدرة على الحركة(وهي القدرة على التحرك تلقائياً وبنشاط) وغيرها.

ومن المعروف أن الإفراط في شرب الخمر وتعاطي التبغ يحدّ من إنتاج الحيوانات المنوية ويتلف جودتها، ولكن ما هي بعض العوامل السلوكية والبيئية الأخرى التي يمكن أن تدمّر حلم الرجال في الإنجاب؟ فيما يلي ستة أشياء قد لا يدركها الرجال تؤثّر سلبًا على عدد الحيوانات المنوية:

1- أكل لحم الخنزير المقدّد

bigstock_hungry_man_eating_a_rib__1350971

ربما تكون القطع المتموجة للحم الخنزير المقدد لذيذة جداً، غير أن الأبحاث أظهرت أنها أيضا قد تقلّل عدد الحيوانات المنوية.

وشملت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد 156 من الرجال المسجّلين في اختبار التلقيح الصناعي، راقبت كل من رئيسة الباحثين دكتورة ميريام افيشي Myriam Afeiche وزملاء الجامعة عادات الأكل لكل ذكر مشارك وشريكته مثل كم مرة يأكلون اللحوم المصنعة و اللحم الأحمر واللحم الأبيض والدواجن والأسماك.

وتوضّح الدكتورة اشيفي Afeiche : قد وجدنا أن تأثير تناول اللحوم المصنعة قد خفض جودة الحيوانات المنوية في حين أن الأسماك قد رفعت من جودتها.

2- التمرينات الشاقة و جلسات الساونا

2601d09b00000578-2965365-sauna_sessions_longer_than_20_minutes_offering_the_most_protecti-a-10_1424706507090

إذا كنت تبحث عن طريقة صحية للتخلص من سموم الجسم، فربما عليك أن تتجنّب الذهاب إلى الساونا.

طلب باحثون من جامعة بادوفا في إيطاليا من 10رجال من فنلندا ذوي الصحة الجيدة في الثلاثينات من العمر المشاركة في جلسات الساونا لمدة 15 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر. سجّل كل المشاركين عدد طبيعي من الحيوانات المنوية قبل نظام الساونا ولم يكن لديهم تاريخ من استخدام الساونا في العام الماضي. وأُخذت منهم أيضًا عينات من الدم ومن السائل المنوي قبل وبعد جلسة الساونا.

لاحظ الفريق انخفاضاً ملحوظاً في عدد الحيوانات المنوية بعد ثلاثة أشهر من جلسات الساونا ذات الخمسة عشر دقيقة، وظلت منخفضة في الأشهر الثلاثة التالية للبرنامج. ومع ذلك، تم استعادة إنتاج الحيوانات المنوية إلى مستوياتها الطبيعية بعد ستة أشهر.

وقال رئيس الباحثين كارلو فوريستا لموقع لايف ساينس livescience: إنّ تجنب تعريض الخصية لدرجات عالية من الحرارة وعلى وجه الخصوص التعرّض للساونا يمكن اقتراحه للذكور الساعين للخصوبة(كعلاج).

3- قلق الحياة

blog-more-and-stress-less-image1

يمكن أن يكون للتوتر والقلق تأثير ضارعلى الصحة العامة لدينا، بما في ذلك خصوبة الرجال.

خذ على سبيل المثال دراسة حديثة شملت 193 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 38 و48، وقد تم تصنيفهم على أساس الإجهاد في الحياة والعمل كما التوتّر والقلق الذي الذي يعايشوه.

وقد تم تحليل عينات السائل المنوي التي يقدّمها كل مشارك من الذكور من قبل الفنيين في جامعة كاليفورنيا في ديفيس ودراسة شكل الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة، وتركيز السائل المنوي. وفي حين أن الرجال الذين مرّوا بأحداث الحياة المرهقة يعانون من ضعف الخصوبة، فإن الإجهاد في مكان العمل ليس له تأثير ضار على جودة السائل المنوي.

وقال الدكتور بام فاكتور ليتفاك Pam Factor-Litvak مؤلف بارز وأستاذ مشارك في علم الأوبئة في كلية ميلمان للصحة العامة في بيان له: إن الرجال الذين يعانون من القلق أكثر عرضةً لأن يكون لديهم تركيز أقل من السائل المنوي عند إخراجهم للمني. والسائل المنوي لديهم أكثر عرضة لأن يكون مشوهاً أو يعاني من ضعف الحركة. وأضاف قائلاً بأن هذا العجز يمكن يرتبط بمشاكل في الخصوبة.

4- استخدام الكمبيوتر المحمول(لاب توب)

what-happens-if-you-use-your-laptop-in-bed-we-tested

ربما قيل لك من قبل أن تبقي جهاز اللاب توب بعيداً عن حضنك لمنع الحرارة من إتلاف الحيوانات المنوية، ولكن ربما لا تعرف أن اتصال الواي فاي الموجود في الكمبيوتر يمكن أن يعيق الخصوبة لدى الذكور. ففي دراسة حديثة نشرت في جريدة (الخصوبة والعقم Fertility and Sterility) والتي جمعت 29 عينات من الحيوانات المنوية من الرجال الأصحاء، وتم وضعها تحت جهاز كمبيوتر محمول مع اتصال إنترنت لاسلكية لمدة أربع ساعات.

ووضع الباحثون الكمبيوتر المحمول لتنزيل وتحميل المعلومات لذلك كان خدمة الواي فاي في استخدام مستمر، ولإثبات أن درجة الحرارة ليست العامل الوحيد في التأثير على نوعية الحيوانات المنوية، تمّ استخدام نظام تكييف الهواء للحفاظ على الكمبيوتر المحمول في 77 درجة. وفي النهاية تسبّب الإشعاع الناجم عن الواي فاي الموجود في الكمبيوتر المحمول في تلف الحمض النووي DNA وقدرة أقل على الحركة في الحيوانات المنوية.

5- التعرض للمبيدات

140127164406_1_900x600

يسبب التعرض للمبيدات الحشرية مجموعة متنوعة من المضاعفات الصحية، بما في ذلك العيوب الخلقية، وتلف الأعصاب، والسرطان، بل وحتى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

وحقق فريق بحثي في جامعة جورج واشنطن بقسم الصحة البيئية والمهنية في سبعة عشر دراسة حديثة تختبر تأثير مبيدات معينة على خصوبة الرجال.
درس الباحثون تأثير كل من البيرثرويدات والفوسفات العضوية، وهما اثنين من المبيدات التي يتعرض لها البشر عادةً.

ومن بين السبع عشرة دراسة، ذكرت خمس عشرة منهم أن ضرراً كبيرا قد حدث لنوعية الحيوانات المنوية عند التعرض للمبيدات. ووجدت جميع الدراسات تقريباً أن تركيز الحيوانات المنوية قد انخفض، في حين أن بعضهم ذكر إصابة قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بالإعاقة.

6- تدخين الماريجوانا

23-health-benefits-of-marijuana

مع كل الدراسات التي تبحث بالآثار الصحية المزعومة لاستخدام الماريجوانا، قد يصعب على الرجال أن يتقبّلوا ما يقوم به الحشيش لخصوبتهم.

اختبر الباحثون من جامعة بافالو نوعية الحيوانات المنوية وركّزوا على المدخنين بشره للماريجونا، حيث وجدوا أن حيواناتهم المنوية الصغيرة السابحة قد تدمّرت قبل أن تصل إلى البويضة، لأنها قد تحركت مبكراً وسريعاً جداً. ولدرسة تأثير المكون الرئيسي للماريجوانا وهو رباعي هيدرو كانابينول (tetrahydrocannabinol – THC) على السائل المنوي، أجرى فريق البحث اختبار على عينات من السائل المنوي على 22 رجلاً ذكروا أنهم يدخنون الماريجوانا أربعة عشر مرة على الأقل أسبوعيا منذ خمسة أعوام. وأكدت الاختبارات العملية أنه عند تعرّض الحيوانات المنوية إلى THC فإن الحيوانات المنوية بدأت السباحة بطريقة متقطعة وغير قادرة على بدء عملية الإخصاب عن طريق ربط نفسها إلى البويضة.

وقالت رئيسة الباحثين الدكتورة لاني باركمان Lani Burkman. : إن الحيوانات المنوية عند مدخني الماريجوانا كانت تتحرك بسرعة كبيرة جداً في وقت مبكر جداً أيضاً. وأضافت قائلةً أن التوقيت كان خاطئ تمامًا، فهذه الحيوانات المنوية سوف تتعرّض للتلف قبل أن تصل إلى البويضة وبالتالي ولن تكون قادرة على الإخصاب.


ترجمة :عبد الرحمن بلال
المصدر


 

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة