سبع نصائح جيدة ل الاهتمام ب عضلات جسمك

1

سبعُ نصائحَ جيدةٍ للاهتمام بعضلات جسمك


في حال أمضيت يوماً كاملاً بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة في تدليك ساقيك المتشنجتين بالاسطوانة الإسفنجية، فإنك تعلم أن عضلاتك ستخبرك بالكثير عن مشاعر الألم التي ستشعر بها. بالعادة يكون الأمر واضحاً جداً – فإذا كانت مؤخرتك متشنجةً بسبب الممارسة الكثيفة لتمارين القرفصاء فهذا أمر بديهي- لكن ماذا تعني كل هذه التشنجات العضلية والأوجاع والآلام الخطيرة. سنطلعك هنا على بعض الأمور المهمة التي تحاول عضلاتك إخبارك بها.

“أنت بحاجةٍ إلى يوم راحة”

2

عندما تعمل عضلاتك بشكل أكبر من المعتاد، فإنها تُكون تمزقاتٍ وتشققاتٍ صغيرةٍ للغاية، ولهذا السبب أنت تشعر بالكثير من الألم في اليوم الذي يلي ممارسة التمارين الرياضية. وفي الوقت الذي يقوم به جسدك بإصلاح هذه التمزقات الصغيرة، تقوم العضلات ببناء نفسها. وهذا يعني أن عملية معالجة هذه التمزقات هي جزءٌ حيويٌّ مهمٌ من لياقتك البدنية. ولهذا إذا كنت لا تزال تشعر بالألم بعد يومٍ أو يومين من التدريب الشاق، فعليك الاستماع إلى عضلاتك وأخذ بعض الراحة. ويقول “لوغا بوديستا “Luga Podesta مدير قسم الطب الرياضي في “سانت تشارلز لجراحة العظام St. Charles Orthopedics” في نيو يورك: “في حال أدركت أنك تجاوزت الحد المطلوب من ممارسة الألعاب الرياضية، ابق جسمك رطباً بشرب الكثير من الماء وقم ببعض التمارين الهوائية البسيطة مثل المشي أو الهرولة”.

“ربما تكون مصاباً بتمزُّق عضلات”

3

إذا كنت تشعر بآلامٍ شديدةٍ بعد ممارسة التمارين الرياضية، قد تتساءل أحياناً إذا كنت قد آذيت جزءاً من عضلاتك أو جسدك. ولمعرفة الفرق بين تشنّج العضلات وتمزقها يجدر بك الانتباه إلى توقيت الشعور بالألم وتزامنه مع حركة العضلات. حيث يقول “فيجي جوتاوني Vijay Jotwani” وهو خبير متخصص في مجال الطب الرياضي في مستشفى :Houston Methodist”إن تمزق العضلات عادة ما يكون على شكل ألمٍ حاد وشديد في عضلةٍ واحدةٍ أثناء تحريكها حركات معينة، بينما التشنج الطبيعي الناتج عن ممارسة التمارين يبدأ بعد اثنتين وسبعين ساعة من الانتهاء من اللعب”. ويقول أيضاً: “إن تشنج العضلات يحدث عادةً على جانبي الجسم بشكلٍ متساوٍ، ولكن التمزق يشعر به الشخص على جانب واحدٍ من الجسم”.
أغلب حالات تمزق العضلات يمكن معالجتها في البيت بطريقةٍ بسيطةٍ جداً وهي (إرخاء العضلة، وضع بعض الثلج عليها، الضغط عليها برفق، ورفعها إلى الأعلى) وأيضاً عن طريق استخدام مضادٍ حيوي. إذا لم تُجدِ هذه الطريقة نفعاً وبقي الألم موجوداً، يُنصح أن تزور طبيبك.

“أنت لا تشرب كميةً كافيةً من الماء”

4

تحدث التشنجات العضلية إذا استُخدمت العضلات بشكلٍ إجباري. في حين لم يصل الباحثون إلى نتائج واضحةٍ حول الأسباب الرئيسية لهذه التقلصات العضلية، فعلى الأغلب أن جفاف الجسم يزيد من خطورة الأمر. ويقول “براين سشولز Brian “Schulz وهو جراح عظامٍ وطبيبٌ رياضيٌّ مُتخصص في عيادة ” “Kerlan-Jobe Orthopaedic للعظام في لوس أنجلوس أن “تجنب ممارسة التمارين الرياضية في المناطق مرتفعة الحرارة والحصول على فترات راحةٍ متواصلةٍ لشرب الماء، يمكن أن يحمي جسمك من التقلصات العضلية وآلامٍ خطيرةٍ أخرى”.

“أنت بحاجة إلى الطاقة”

5

بعد يومٍ اعتيادي من ممارسة التمارين الرياضية، لا يكفي أن تقوم بشرب الماء فقط، فأنت بحاجةٍ أيضاً إلى استعادة المعادن،مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. إن هذه المعادن تساعد جسدك على المحافظة على معدلٍ طبيعيٍ من السوائل فيه. ويقول “بوديستا Podesta”: ” أن نقص الماء وهذه الأملاح المهمة من الجسم، قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم، والذي بدوره يقود إلى إيذاء العضلات والشعور بالألم والتشنج”. وإذا لم تكن من محبي المشروبات البروتينية الجاهزة، يمكنك استبدالها بالموز وزبدة الفستق المملحة والأعشاب البحرية والحليب.

“لديك حساسية من الجو”

6

إذا كنت تشعر بآلامٍ في جسمك من دون أيّ سببٍ يُذكر، فإن عضلاتك قد تكون تحذّرك من احتمال الإصابة بالمرض، وخاصةً إذا كنت تشعر بالغثيان وارتخاء العضلات. ويقول “جوتواني Jotwani”: “أن العملية الدفاعية التي يستخدمها جسدك لمكافحة الفيروسات، هي ما تسبب الشعور بآلام العضلات عندما تصاب بالإنفلونزا”. وهناك احتمالٌ آخر أيضاً قد يؤدي لشعورك بهذه الآلام، وهو في حال كنت تتعاطى علاجاً ما، مما يُشعرك بالتعب الشديد والإرهاق. حيث أن بعض الوصفات الطبية قد تسبب التهاب العضلات، ولذلك إذا بدأت بتناول دواءٍ ما وبدأ يُسبب لك آلام العضلات تأكد من زيارة طبيبك في أقرب وقت.

“لقد تماديت بعض الشيء في شرب الكحول”

7

بعد شرب بضعة كؤوسٍ من النبيذ، ستشعر عضلاتك بألمٍ كأنه ناتجٌ عن الركض في سباقٍ ماراثوني. وذلك لأن شرب الكحول يقوم بتنشيط جهازك المناعي- حيث تبدأ أعراض الالتهاب خلال دقائق- بالإضافة إلى أنها مدرّةٌ للبول، وبالتالي يصبح من الصعب إبقاء الجسم مُشبعاً بالماء. ويقول “سشولز Schulz”: “إن اجتماع تجفاف الجسم والالتهاب معاً قد يؤدّيان إلى تشنُّج العضلات”. ولتجنب الشعور بآلام العضلات بعد شرب الكحول إشرب قليلاً من الماء بعد كل كأس كوكتيل.

“أنت تتخطى حدودك في اللعب”

shutterstock_417206197-pushing-limits-kakigori-studio

ممارسة التمارين الرياضية لا يجب أن يكون أمراً مؤلماً أبداً، ولكن إذا شعرت أن عضلاتك ترتج قليلاً أثناء التدريب فهذا أمرٌ جيد؛ لأنه إشارةُ بأنك تبذل جهداً كافياً لإحراز تقدم، ولتجنب تخطي الحدود في اللعب. حيث يقول “جوتواني Jotwani” كلما زادت قوتك العضلية وشدة تحملك، سيتلاشى الشعور بارتجاج العضلات أثناء اللعب-على الأقل حتى المرة القادمة التي ستشرع فيها بممارسة التمارين الرياضية-.


المترجمة: رانا طهبوب
تدقيق: صائب اسماعيل
المصدر


 

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى