اثنا عشر حدثا تسارعت وتيرتها بعد ساعات من انتخاب دونالد ترامب رئيسا

trump-salute

اثنا عشر حدَثاً تَسارعَت وتيرتُها بعد ساعات من انتخاب دونالد ترامب رئيساً


لم يستغرق الأمرُ وقتاً حتى بدأت الأمورُ بالتغيُّر، في خطابِ الفوز بنيويورك يوم الأربعاء الماضي تعهّد الرئيس المُنتَخب بأن يوحّد البلاد خلفه، خصوصاً بعد حملته الانتخابيّة المثيرة للجدل.

صحيحٌ أنّ ترامب لن يتولّى مسؤوليّات الرئاسة رسمياً قبل يناير/كانون الثاني 2017، ولكن بعد ساعات قليلة من فوزه بالانتخابات بدأ العالم بالتغيُّر.

1- إعلان أحد كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية أنّ فكرة قيام دولة فلسطينية قد ولّت إلى غير رجعة.

idf-israel-tanks

وزير التربية الإسرائيلي (نفتالي بينيت (Naftali Bennett هو أحد شخصيّات اليمين المتطرف البارزة في التحالف الحكومي. وتعليقاً على فوز ترامب، ذكرَ الوزير أنّها “فرصة لإسرائيل لكي تتراجعَ عن فكرة السماح بقيام دولة فلسطينيّة.”
وباقتباسِه مِن البيان الانتخابي لحملة ترامب، أضاف الوزير: “إنّ احتماليّة قيام دولة فلسطينية قد ذهبت مع الريح.”

2-  مخاوفُ مسلمات أمريكا المحجّبات بخصوص سلامتهنّ في حالِ حافَظن على حجابهنّ سلسلة تغريدات عبر تويتر:

98

“لقد حزّ في نفسي كثيراً رؤيةُ أمّي باكيةً لخوفها من التمييز العنصري الذي ستواجهه بسبب حجابها.”
(MAREENA @mnouristani)-مارينا، التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

“أرسلت لي أمي رسالةً نصيّة تقول فيها ‘رجاءً لا تضعي حجابك’.. مع العلم أنّها أكثرُ أفراد عائلتنا تديُّناً.”
(harryonmen@) التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

“أخبرتني أختي الصغرى ذات الثمان سنوات أنّها خائفةٌ لكونها مسلمةً. أدمى ذلك قلبي. أنا أبكي. ورجاءً لا تقولوا أنّ كلمات هذا الرجل (ترامب) لا أهميّة لها.”
(lamyaa@)، التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

3- متظاهرون في عدّة مدن أمريكية يُضرمون النيران ويقلبون السيارات.

55

نزل آلاف المتظاهرين للشوارع في عموم ولايات الساحل الغربي الأمريكي رفضاً لفوز ترامب على هيلاري كلينتون. وشهدت مدنٌ في ولايات كاليفورنيا، أوريجون، وواشنطن نزولَ مظاهراتٍ غاضبة تمّ فيها إشعال النيران، تهشيم النوافذ، وإحراق دمىً تمثّل ترامب. ومن المقرّر تنظيم الاحتجاجات أيضاً مقابل السفارات الأمريكية في أنحاء العالم.

4- إصابة أسواق المال العالمية بالإرباك

peso

قام المستثمرون بادّخار الأصول المالية الآمنة كالذهب، بينما أدّى فوز ترامب إلى تذبذبِ أسواق العملات وأسواق الأسهم (البورصة). وتراجعت العملة المكسيكية (البيزو)، كما انخفضت مؤشرات البورصة بما فيها مؤشّر نيكاي Nikkei ومؤشّر FTSE اليابانيَّين. ويُذكَرُ أنّ سوق بورصة العقود الآجلة الأمريكية سجّلت هبوطاً مفاجئاً، ما يدلّ على اعتقادِ المستثمرين أنّ تقلُّباتٍ طويلةَ الأمدِ هي عنوان المرحلة المقبلة.

5- (سارة بيلين-Sarah Palin) تقول أنّه بإمكان بريطانيا وأمريكا الارتباط الآن، في ضوء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي Brexit وفوز ترامب.

33

في إفادةٍ صحفيّة لها، قالت سارة بيلين حاكمة آلاسكا السابقة، والتي يُشاع أنّها ستكون ضمن التشكيلة الحكوميّة لترامب، قالت أنّ بريطانيا وأمريكا ستجتمعان بعد الانتخابات. وقالت أمام حشدٍ مناصرٍ لترامب خلال إعلان النتائج: “حسناً، ألا ترون كيف أنّ بريطانيا العظمى وأمريكا تلتقيان الآن؟ سنتصرّف بشقاوة، وسيستعيد عامّة الشعب رقابتهم على الحكُم.”

6- إعلان قياديّ سابق في جماعة KKK العنصريّة أنّ ليلة فوز ترامب هي “إحدى أكثر ليالي حياتي إثارةً.”

kkk-getty

احتفى (ديفيد دوك David Duke)، القيادي السابق في جماعة KKK برتبة ‘الساحر الأعظم’، بنجاح ترامب كاتباً: “هذه إحدى أكثر ليالي عمري إثارةً. وكونوا على ثقةٍ تامّة بأنّ جماعتَنا لهم اليد الطُولى في انتخاب ترامب.”

7- هبوطٌ حادٌّ في أسهم شركات الطاقة المتجدّدة…

vestas

تراجعت أسهم شركات الطاقة المتجددة العاملة في أمريكا عند إعلان فوز ترامب بالرئاسة. وكان الرئيس الجمهوريّ قد زعمَ سابقاً أنّ التغيير المناخي هو مجرّد خدعةٍ يروّجها الصينيّون لِعرقلة الصناعات الأمريكية. وفي هذا الصدد تُذكَر شركة فيستاس Vestas، وهي مصنِّعٌ أساسيّ لعَنَفات الرياح الأمريكية وتحصل على 40% من أعمالها التجارية من أمريكا، والتي شهدت هبوطاً أقصى بدرجة 14%.

8- بينما سجّلت الأسهم في شركات صناعة السلاح ارتفاعاً إلى أعلى مستوياتها.

cw0kek2xgaan05v

“بعد فوز ترامب، شهدت شركة BAE Systems، إحدى أكبر شركات تصنيع السلاح في العالم، ارتفاع أسهمها لأعلى مستوى مُسجَّلٍ لها.”
تغريدة لتوم نوويلز Tom Knowles” @tkbeynon” في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

9- احتفال المؤسسة السياسية الروسية.

58

(ضجَّ البرلمان الروسي بالتصفيق عند إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية).
في المجلس التشريعي الروسي، استقبل أعضاء مجلس البرلمان بعاصفةٍ من التصفيق خبرَ انتخاب ترامب رئيساً، لدرجةِ أن غطّى التصفيق الحارّ على الإعلان نفسه. وأرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برقيّة تهنئةٍ لترامب؛ في حين عبّر حلفاؤه عن رِضاهم بتغلُّب المرشّح الجمهوري على مُنافِسته هيلاري كلينتون.

10- تعطُّل موقع الهجرة الكنديّ بسبب الضغط الهائل عليه من الزائرين الأمريكان

trudeau

توقَّف الموقع الرسمي لـ”الجنسية والهجرة الكندي”، على ما يبدو بسبب العدد الهائل من الأمريكان الذين تطلّعوا للهجرة للجارة الشمالية. واستُعيدَت الخدمة لاحقاً، ونشرت دائرة الهجرة الكندية تغريدةً مُقتَضبةً تقول: “يُستحسن للاجئين أن يجلبوا معهم إرثَهم الثقافي لِيُشرِكوا به مواطنيهم الجُدد.”

11- ترحيب قادةٍ جهاديّين بانتخاب ترامب رئيساً.

isis-flag

في تغريدةٍ له على تويتر، كتب حمزة الكاريبي، المتحدث باسم جبهة فتح الشام المرتبطة بالقاعدة: “نصر ترامب صفعةٌ قويةٌ للمروّجين لنجاعة آليات الديمقراطية.” وأضاف في تغريدةٍ أخرى: “من اليوم فصاعداً لن نحتاج لإصدارات توضح مكائد الغرب بل سنحتاج فقط لإعادة تغريد ما يصرح به ترامب.”
ومن جهته كتب المنظّر الجهادي البارز مصريّ المولد الدكتور طارق عبد الحليم: “فوز ترامب كارثة على المسلمين في المدى القريب، لكنه (هكذا) أفضل لنا في المدى البعيد من حيث سياساته التي ستهدم أمريكا بلا شك.”

12- أوضحت وزيرة الخارجية المكسيكية أنّ بلادها لن تُنفِق على جدار الفصل المُقترَح بين المكسيك وأمريكا.

نموذجٌ مصغّر لما سيبدو عليه هكذا جدار
نموذجٌ مصغّر لما سيبدو عليه هكذا جدار

يبدو الآن وأكثر من أيّ وقتٍ آخر عدم واقعيّة سياسة ترامب الداعيةِ لبناء جدارٍ ضخمٍ على طول حدود الولايات المتحدة الجنوبيّة مع المكسيك لوقف تدفّق الهجرة غير الشرعية.

وكان مِن تبِعاتِ فوز ترامب، إدلاء وزيرة خارجية المكسيك (كلوديا رويز ماسيو-Claudia Ruiz Massieu) بتصريحٍ لمحطة تلفزيون محليّة قائلةً: “ليس من ضِمن أولويّاتنا أن ندعمَ مشروع بناء هكذا جدار.”


ترجمة: رامي أبو زرد
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر


 

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)