المواد الاكثر ادمانا في العالم

maxresdefault

المواد الأكثر إدماناً في العالم


 

قد يكون ترتيب المواد المخدّرة أمرٌ صعب لأنَ كلَ إنسانٍ يتفاعل بشكلٍ مختلف مع نفس المخدر و لكن مجموعةً من علماء الإدمان قرروا أن يقوموا بدراسةِ بعض المخدرات ليضعوها في تصنيفها الصحيح بحسب قوتها و قد نُشرت هذه المقالة في مجلة لانست-٬Lancet. تضمنت مجموعة العلماء أطباءَ نفسيين من كلية رويال- Royal College و كميائيين و أطباء العلم الشرعي و الصيدليين.

قام العالِم النفسي دايفد نت-David Nutt من كلية “Imperial College London” و فريقٍ من العلماء بمحاولة تقييم إمكانية إدمان المواد المخدرة و قام العلماء بتقييم كل مخدر بناءً على ثلاثة عوامل و هي السعادة التي يشعر بها الشخص و الاعتماد النفسي و الجسدي على المخدر، أُعطيَ التقييم من صفر إلى ثلاثة حيث تكون ثلاثة هي الأكثر تخديراً بينما تمثل صفر الأقل تخديراً.

 

1- الهيروين Heroin:

يقوم الدماغ بتحويل مادة الهيروين إلى المورفين الذي يرتبط بالخلايا و يؤثّر على كيفية إدراكها للألم و المكافأة، و بالتالي تخلق هذه المادة حالةً من النشوة و لكنّ الكميّات الكبيرة قد تكون قاتلة لأنها تبطّىء آو توقف عملية التنفس.
التصنيف 3 من 3

1

 

 

2- الكوكاين Cocaine:

يغمر الكوكاين الدماغ بالدوبامين في ثوانٍ و يُعتبر الدوبامين المادة التي تُعطي الأحساس بالسرور التام و يكون الإحساس بالمتعة شديد القوة لدرجة أن بعض الحيوانات تفضل الكوكاين على أكلها حين تجوع. يؤثر الكوكاين على مراكز الذاكرة بالدماغ و هذا ما يفسر كيفية إدمانه.
التصنيف: 2.4من 3

2

3- النيكوتين Nicotine:

النيكوتين هو المكون الأساسي في التبغ و تقوم الرئة باستنشاقه لتوصله إلى الدماغ و يصل النيكوتين إلى قمة مستوياتهِ في عشر ثوانٍ فقط. يختفي مفعول النيكوتين سريعاً و كذلك الإحساس بالسعادة الذي يصحبه و لذلك فإن الأشخاص المدمنين على النيكوتين أكثر عُرضةً من غيرهم لإعادة استخدام المادة كثيراً و تقول الدراسات أن خمسة و ثمانين بالمئة من مستخدمي النيكوتين يعودون لاستهلاك السجائر بعد محاولتهم للتّوقف عنها.
التصنيف: 2.2 من 3

3

4- المنومات الباربيتورية Barbitorates:

مازالت المنومات تُوصف لمرضى الأرق و القلق لأنها تقوم بمنع بعض المواد الكيميائية التي تشارك في إشارات الدماغ و تُوقف بعض أعمالهِ. تُعطي المنوّمات الإحساس بالنشوة عندما تُستخدم بكميّاتٍ قليلة، ولكنّها تُوقف التنفس و قد تقتل الشخص إذا استُخدمت بكميّاتٍ كبيرة.
التصنيف: 2 من 3

4

5- الكحول Alcohol:

تتدخّل الكحوليات في عمل الرسائل التي تثير الدماغ “excitatory messengers” و تقوم بتبطيء عمليات التفكير و التنفس و معدلّات نبض القلب، و في نفس الوقت يقوم الكحول بزيادة الرسائل المثبِّطة “inhibitory messengers” لتعطي الشخص الإحساس بالسعادة.
التصنيف: 1.9 من 3

5


المترجم : ميرا المهدي
المصدر


 

طبيبة أعشق العلم و التثقف و أود أن أشارك الناس شغفي في القراءة.