افضل عشر جامعات في العالم العربي ل عام 2016

group of graduation students in the park looking happy

أفضل عشر جامعات في العالم العربي لعام 2016


QS University Ranking هي نشرة سنويّة عن ترتيب أفضل الجامعات في العالم، وفي إضافة حديثة نسبياً قامت هذه النشرة بتصنيف خاص بالمنطقة العربية حيث صنّفت أفضل مئة جامعة في هذه المنطقة بناءً على طريقة التعليم الساعية إلى توعية الطلاب بالأولويات والتحديات التي تواجه المنطقة العربية.

تابع القراءة معنا للاطّلاع على ترتيب أفضل عشر جامعات في المنطقة العربية هذا العام وعلى كيفية أداء هذه الجامعات في المجمل وعلى أقوى الفروع والاختصاصات فيها.

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUP)

kfupm

الموقع: المملكة العربية السعودية

صنّفت هذه الجامعة بالمركز الأول للعام الثاني على التوالي وتحتل هذه الجامعة المركز مئة وتسعة وتسعين في مجمل ترتيب QS World University Ranking العالمي.
أنشئت هذه الجامعة عام 1963، واشتهرت بفروع العلوم والهندسة، تقع في مدينة الظهران وتعتبر هذه المدينة مركزاً إدارياً هاماً للصناعات البترولية السعودية.

عدد طلاب الجامعة حوالي ثمانيةَ آلاف طالب مما يجعلها من أكثر الجامعات السعودية انتقائيةً لطلابها.

جامعة الملك فهد صنفت من بين أفضل الجامعات في العالم حسب الاختصاص بناءً على تسعة اختصاصات حسب QS World University Rankings by subject 2016 وعند ذكر الاختصاص فمن غيرالمفاجئ أن تكون هندسة التعدين والمعادن في هذه الجامعة من أفضل خمسين جامعة في العالم، كما دخلت الجامعة تصنيف أفضل مئة وخمسين جامعة للهندسة الكيميائية والميكانيكية. وكحال باقي الجامعات السعودية فإنها لا تقبل إلا الذكور فيها.

2- الجامعة الأمريكية في بيروت(AUB)

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

الموقع: لبنان

حافظت الجامعة الأمريكية في بيروت على المركز الثاني في تصنيف جامعات المنطقة العربية والأولى بين جامعات لبنان وصنفت في المركز مئتين وثمانية وستين عالمياً.

الجامعة الأمريكية في بيروت مؤسسة تعليمية عالمية تدرس باللغة الانكليزية وتملك العديد من الشراكات مع جامعات أجنبية مثل US’s Johns Hopkins University School of Medicine.

أنشئت الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866 ولهذا فهي تحتفل هذا العام بعيد ميلادها المئة والخمسين، يبلغ عدد طلابها حوالي ثمانية آلاف وأربعمئة طالب; ألف وسبعمئة طالب منهم من الأجانب، وتقدم الجامعة حوالي مئة وثلاثين اختصاص من خلال سبع كليات.

و تم تصنيفها من قبل QS World University Rankings by subject من أفضل ثلاثمئة جامعة في مجال الطب ومن أفضل خمسمئة جامعة في مجال علوم الكمبيوتر.

3- جامعة الملك سعود (KSU)

1img_8902

الموقع: المملكة العربية السعودية

احتلّت جامعة الملك سعود المركز مئتين وسبعة وثلاثين في التصنيف العالمي.

أنشئت هذه الجامعة عام 1957 في العاصمة السعودية (الرياض) وكانت تسمى سابقاً جامعة الرياض وتعتبر جامعة الملك سعود من أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية حيث تم إنشائها تلبية لحاجة المملكة للمتعلمين والمهنيين.

وتقدّم الجامعة مناهجها باللغتين العربيّة والانكليزيّة وعلى عكس جامعة الملك فهد تقبل هذه الجامعة الإناث للتسجيل فيها.

جامعة الملك سعود جامعة كبيرة نسبياً حيث يبلغ عدد طلابها حوالي خمسة وستين ألف طالب وتقدم عدد كبير من الاختصاصات وصُنفت الجامعة من بين الأفضل في العالم في أحد عشرَ اختصاص أبرزها تصنيفها من بين أفضل مئة وخمسين جامعة في مجال الصيدلة وعلم الأدوية ومن بين أفضل مائتي جامعة لعلوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والزراعة وعلم الحراجة والتعليم والتدريب.

4- جامعة الملك عبد العزيز (KAU)

%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b2%d9%8a%d8%b2

الموقع: المملكة العربية السعودية

جامعة أخرى من الجامعات السعودية تدخل تصنيف أفضل خمس جامعات في المنطقة العربية وحصدت هذه الجامعة المركز ثلاثمئة وثلاث في التصنيف الأساسي مرتفعة من المركز ثلاثمئة وأربعة وثلاثين العام الماضي وتقع جامعة الملك عبد العزيز في ثاني أكبر مدن السعودية مدينة جدّة وصُمّمت الجامعة من قبل المهندس المعماري المشهور John Elliott وسميت على اسم مؤسس المملكة العربية السعودية.

عدد طلابها يبلغ اثنتان وثمانين ألف موزعين حسب جنسهم على أكثر من حرم جامعي ،

جامعة الملك عبد العزيز صنفت من بين أفضل أربعمئة جامعة لخمسة اختصاصات وهي الرياضيات، الهندسة الميكانيكية، علوم الكمبيوتر، نظم المعلومات، الطب، الكيمياء.
الجامعة تقدم العديد من البرامج لغير الخريجين وللخريجين في مجالات متخصّصة مثل علوم البحر وعلم الأرصاد الجوية علاوة على ذلك تقدم برامج التعليم عن بعد.

5- الجامعة الأمريكية في القاهرة

550_3

الموقع: مصر

احتفظت الجامعة الأمريكية في القاهرة بالمركز الخامس في تصنيف المنطقة العربية هذا العام والمركز ثلاثمئة وخمس وأربعين عالمياً مما يجعلها الأعلى ترتيباً بين الجامعات المصرية على المستويين العالمي والعربي.

أنشئت الجامعة عام 1919 ولغة تدريسها الإنكليزية وطلابها يتفرعون من حوالي ستين بلد مختلف، خمسة آلاف وخمسة وستين منهم مسجلين في البكالوريوس والف ومئة وثمانية وسبعين دراسات ما بعد التخرج في عام 2016.

وتستخدم الجامعة الأمريكية الفن التحرري في طريقتها لتقديم التعليم كما تفخر بتقديمها أكبر مكتبة للكتب المكتوبة باللغة الانكليزية في مصر.

وتقع الجامعة في مركز العاصمة المصرية القاهرة بمساحة 31565.5 متر مربع، كما صنفت من أفضل مئة جامعة لتطوير الدراسات ومن أفضل مائتي جامعة للغات الحديثة.

6- جامعة الإمارات العربية المتحدة

%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%85-%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%b7%d9%84%d8%a8

الموقع: الإمارات العربية المتحدة

حافظت جامعة الإمارات العربية المتحدة أيضاً على موقعها في تصنيف المنطقة العربية كما حققت المركز أربعمئة وواحدٍ وعشرين –أربعمئة وثلاثين في تصنيف QS World University Rankings.

جامعة الإمارات العربية المتحدة هي الأقدم في الإمارات العربية المتحدة لكنها تعتبر حديثة نسبياً حيث تم إنشائها عام 1976 لكنها تعتبر الأفضل في الإمارات العربية المتحدة، وتمتلك الجامعة حوالي أربعة عشر ألف طالب، ثمانون بالمئة منهم من الإناث وتقع في مدينة العين.

تدعي الجامعة أنها تملك أكبر موسوعة إلكترونية في العالم العربي تضم فيها أكثر من ألف وسبعمئة كتاب إلكتروني.
على الرغم أنها غير مصنفة في QS World University Rankings by Subject تفخر الجامعة بامتلاكها مجتمع خريجين متميز يضم العديد من الوزراء والدبلوماسيين ورواد الأعمال البارزين.

7- الجامعة الأمريكية في الشارقة

aus-graduates

الموقع: الإمارات العربية المتحدة

الجامعة الأعلى تصنيفاً في النسخة الأخيرة من QS World University Rankings بالمركز أربعمئة وأحد عشر-أربعمئة وعشرين.

الجامعة الأمريكية في الشارقة عمرها أقل من عشرين عاماً حيث أنشئت عام 1997 وهي جامعة مستقلة وغير ربحية حيث تتبع في نظامها التعليمي النظام التعليمي الأمريكي إضافة إلى ذلك فتدريسها وإداراتها باللغة الانكليزية.

بمجموع ستة الآف ومئة وثمانية وسبعين طالب مسجلين في الفصل الخريفيّ من المنطقة العربية وغيرها عام 2015 ساعد هذا التنوع في دخول مدينة الشارقة في أفضل المدن للطلاب عام 2016 QS Best Student Cities وعلى الرغم من عدم دخولها في تصنيف QS World University Rankings by Subject لكن برامج اللغة الإنجليزية والأدب فيها تملك تقديرات عالية.

8- الجامعة الأردنية

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%86%d9%8a%d8%a9

الموقع: الأردن

صنفت في المركز ستمئة وواحد – ستمئة وخمسين عالمياً والمركز الثامن في المنطقة العربية.

الجامعة الأردنية هي أكبر وأقدم جامعة أردنية حيث أنشئت عام 1962 وحققت الجامعة ثلاث نجمات في تصنيف QS Stars University Ratings حيث كان لفرص العمل والشمولية النجمات الخمس الكاملة.

عدد طلابها ثمانية وثلاثون ألف ويقع مقرها في العاصمة الأردنية عمان حيث تقع العديد من الجامعات الأخرى وتملك الجامعة أكثر من ثلاثة الاف وخمسمئة برنامج موزعة على ثماني عشرة كلية.
لدى الجامعة العديد من الاتفاقيات المشتركة مع جامعات عالمية بشأن التبادل الطلابي من ضمنهم ست عشرة مؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

9- جامعة قطر

qna_qatar-university-18032014

الموقع: قطر

دخلت جامعة قطر تصنيف المنطقة العربية لأفضل عشر جامعات بعد صعودها لمركزين هذا العام وعلى المستوى العالمي حقّقت صعود مذهل حيث قفزت من المركز خمسمئة وواحدٍ وخمسين-ستمئة إلى المركز أربعمئة وواحد وثمانين-أربعمئة وتسعين.

وتقدم الجامعة مناهجها باللغتين العربية والانكليزية لحوالي ألف وأربعمئة طالب، خمسة وثلاثون بالمئة منهم من المغتربين في قطر.

أنشئت الجامعة عام 1973 في الضواحي الشمالية للعاصمة القطرية الدوحة والتي هي مقر لعدة جامعات أمريكية في الوقت نفسه.
وتحتوي الجامعة على وسائل عديدة منها مختبرات للبحث العلمي ومعّدات تقنيّة ومكتبة ضخمة تحوي على مجموعة من المخطوطات النادرة وحتى على سفينة عابرة للمحيطات.

10- جامعة القاهرة

bg1

الموقع: مصر

متأخرة بمركز واحد عن العام الماضي احتلّت جامعة القاهرة المركز العاشر في تصنيف المنطقة العربية والمركز خمسمئة وواحد – خمسمئة وخمسين عالمياً عام 2015-2016 حيث كانت في المركز خمسمئة وواحد وخمسين – ستمئة العام الماضي.

جامعة القاهرة واحدة من أقدم الجامعات المصرية وقد أنشئت في العام 1908 حيث كانت تعرف بالجامعة المصرية.

وعلى الرغم من اسمها فهي تقع في الجيزة التي تبعد حوالي عشرين كيلو متراً جنوب شرقيّ القاهرة.
جامعة القاهرة جامعة ضخمة تضم أكثر من مئة وخمسة وخمسين ألف طالب موزّعين على اثنين وعشرين كلية وحالياً هي مصّنفة من بين أفضل أربعمئة جامعة لثمانية اختصاصات من ضمنها أفضل مئة وخمسين جامعة في الصيدلة وعلم الأدوية حالها حال الطب واللغات الحديثة والهندسة الميكانيكية وعلوم الكمبيوتر والعلوم الحيويّة والكيمياء والرياضيات.


المدقق روان محمد
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.