اشهر عشرة تجار مخدرات في التاريخ

1

أشهر عشرة تجّار مخدرات في التاريخ


كانت تجارة المخدّرات وما زالت تحت سيطرة زعماء عصابات أمريكا اللاتينية من إل تشابو غوزمان وحتى بابلو إسكوبار.
يُقال بأن الجريمة لا تُفيد، لكن تجّار المخدّرات أثبتوا عكس ذلك بمرور الوقت، فهؤلاء الرجال والنساء صنعوا اقتصادًا سرّيًا مرّت عن طريقه ملايين الدولارات، ليس سنويًا، ولكن بشكلٍ أسبوعي أو حتى يومي. فلنُلقِ نظرةً على أخطر عشرة تُجّار مخدّرات على مرّ العصور.

10. خون سا (Khun Sa) ملك الأفيون

2

يُعرف أيضًا بتاجر مخدّرات ميانمار. كان خون سا متورّطًا في تجارة الهيروين، حيث كان مسرح عمليّاته في بورما. اشتُهر بكونه ملك العالم في الهيروين، حيث كان يُنتج وحدَه ثُلث إنتاج العالم منه. عاش خون سا حياةً مُرفّهة حتى تُوفي بصورة طبيعية عام 2017.

9. ريك روس (Rick Ross)

3

كان ريكي دونيل روس أحد مُوزعي الكوكايين في الثمانينيات، حيث يعتبره الكثيرون مسؤولاً عن وباء الكوكايين الذي اجتاح أمريكا عام 1999. كان مصنعه لإنتاج الكوكايين يُنتج ويبيع مخدرات تصل قيمتها لـ 2 إلى 3 مليون دولار بشكلٍ يومي.

8. مانويل نورييغا (Manuel Noriega)

4

مانويل نورييغا هو الدكتاتور العسكري السابق الذي حكم بنما من 1983 وحتى 1989. قام لاحقًا بتكوين علاقات مع المُخابرات الأمريكية CIA، وأصبح جاسوسًا لها. لكن بينما كان نورييغا يعمل مع الـ CIA، كان في الوقت نفسه زعيم عصابات المخدّرات والتهريب في بنما. في عام 1992، تم اتهامه بالاتّجار في المخدّرات والكسب غير المشروع، وقرب انتهاء مدّة حبسه في ميامي بالولايات المتحدة، تقرّر تسليمه إلى فرنسا عام 2010.

7. كارلوس ليدير (Carlos Enrique Lehder Rivas)

5

يُعرف أيضًا بـ ‘‘رامبو كولومبيا‘‘. كان كارلوس ليدر أحد مؤسسي كارتل ميدلين الكولومبي، وكان مسرح عمليّاته في جزر الباهاما. اشتهر كارلوس ليدر بإسهاماته الكبيرة في تجارة المخدّرات في العالم.

6. أمادو كاريلو فوينتس (Amado Carrillo Fuentes)

6

اكتسب فوينتس لقبه الشهير ‘‘ملك السماوات‘‘ بسبب أسطول الطائرات الضخم الذي كان يستخدمه لنقل المخدّرات. كان تاجر المخدّرات هذا يُهرّب كميةً من الكوكايين إلى أمريكا أكبر بأربعة أضعافٍ من أي مُهرّبٍ آخر في العالم. تُوفي فوينتس بينما كان يخضع لعملية تجميل لتغيير مظهره عام 1997.

5. أوزيل كارديناس جوين (Osiel Cárdenas Guillén)

7

يُعرف ب ‘‘قاتل الأصدقاء‘‘، حيث قتل زعيم عصابته ليُسيطر على كارتل الخليج (Gulf Cartel) في المكسيك. قام بمحاربة عصابات المخدّرات الأخرى، حتى قُبض عليه في النهاية بعد حربٍ صغيرةٍ نشبت بينه وبين الشرطة والقوّات المُسلحة المكسيكية عام 2003.

4. غريسيلدا بلانكو (Griselda Blanco)

8

تُعرف أيضًا بـ ‘‘المُربّية‘‘ أو ‘‘الأمّ الروحية‘‘. كانت غريسيلدا واحدة من الرموز الرئيسية في كارتل ميدلين، وكان لها الفضل بكونها مُعلمة ومُرشدة بابلو إسكوبار والذي سيصبح عدوّها لاحقًا. كان مسرح عملياتها في ضواحي ميامي، ويُعتقد بكونها مسؤولةً عن أكثر من مِئتَي جريمة قتل بما فيها قتل طفلٍ يبلغ من العمر عامين اثنين فقط.ع

3. فرانك لوكاس (Frank Lucas)

9

يُعرف أيضًا بـ ‘‘الخارق‘‘، وكان من أكبر تجّار المخدّرات وزعماء الجريمة المُنظمة في نيويورك خلال فترة الستينيات وأوائل السبعينيات. اشتُهر بعدم اعتماده على أي وسطاء في تجارته للمخدّرات، حيث كان يشتري الهيروين مُباشرةً من مصدره في المثلث الذهبي. حُكيت قصته في فيلم American gangster إنتاج عام 2007 وبطولة دينزل واشنطن (Denzel (Washington.

2. إل تشابو (Joaquín “El Chapo” Guzmán)

10

وصل إل تشابو إلى السلطة في أواخر السبعينيات، حيث كان يعمل لدى مهرّبي المخدّرات الآخرين في المكسيك. بنهاية الثمانينيات، قام بتأسيس كارتل سينالوا (Sinaloa Cartel)، واشتغل هذا الكارتل في الماريجوانا والميثامفيتامين والكوكايين والهيروين. في عام 2014، حُكم عليه بالسجن بتهمة تهريب المخدّرات، لكنه هرب من سجنه في المكسيك في شهر يونيو. قبضت عليه السلطات المكسيكية لاحقًا في شهر يناير، وهو الآن في السجن مرّة أخرى.

1. بابلو إسكوبار (Pablo Emilio Escobar Gaviria)

11

يُعرف أيضًا بـ ‘‘ملك الكوكايين‘‘. كان بابلو إسكوبار أشهر تاجر مخدرات على الإطلاق، وكانت تبلغ ثروته نحو 30 مليار دولار. في أوج قوّته، كان إسكوبار وكارتل المخدرات خاصّته يُوفّرون نحو ثمانين بالمئة من إجمالي الكوكايين المُتوفّر في الولايات المتحدة. كان مسؤولاً عن أكثر من خمسة آلاف جريمة قتلٍ خلال فترة عمله المليئة بالإرهاب والترويع، حتى قُتل عام 1993 أثناء مطاردة السلطات الكولومبية له.


ترجمة: محمد أحمد نعمان
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر

طالب طب بائس من مصر ، أُقدس العلم والمعرفة ، وأعتقد أن ما من نهضة ستتحقق لبلادنا بدون العلم وبدون التخلص من الرجعية المُتمثلة في ما يُسمى بالعادات والتقاليد.