تريند 🔥

🤖 AI

احدى عشرة معلومة لا تعرفها عن شركة نايكي ( Nike )

أراجيك
أراجيك

3 د

تعتبر شركة نايكي من أكبر شركات التجهيزات الرياضية، ونقدم لكم في مقالنا هذا مجموعة من الحقائق التي ربما لا تعرفونها عنها. 

1- تأسّست شركة نايكي (Nike) في عام 1964 باسم بلو ريبون سبورتس (Blue Ribbon Sports)، حيث عملت في بداياتها كوكيل توزيع لصانع الأحذية اليابانية أونيتسوكا تايجر (Onitsuka Tiger) والمعروف الآن بـ «Asics». وأصبحت في العام 1971 تحمل رسمياً اسم «Nike Inc.» الشهير.


شركة نايكي

2- بلغت ميزانية الشركة في بداياتها 1200 دولار فقط. حيث أنشأها بيل باورمان (Bill Bowerman) الذي كان مدرّباً ميدانياً، وأكمل تأسيسها بعده طالبه فيل نايت (Phil Knight) عدّاء المسافات القصيرة، والذي التحق بجامعة ولاية أوريغون.


شركة نايكي

3- كان نايت ينوي تسمية الشركة باسم «Dimension 6». الاسم «Nike» هو لقب آلهة النصر عند الإغريق القدماء، حيث يتم لفظه نايكي (ny’-kee). كان أول موظّف للشركة، يدعى جيف جونسون (Jeff Johnson)، هو من أتى بفكرة هذا الاسم.


شركة نايكي

4- صُنع أول زوجٍ من أحذية نايكي داخل آلة كعك الوافل. خطرت على بال باورمان فكرة اختراع الحذاء في عام 1971، عندما كان هو وزوجته يحضّران كعك الوافل للإفطار. لمعت بباله فكرة تصميم حذاءٍ ذي نمطٍ مخدّد من ناحية منطقة كعب القدم والذي يساعد في السيطرة على قدم العدّاء. سُجّل لهذا التصميم براءة اختراع في عام 1974 تحت مسمّى «Nike Waffle Trainer» تيمّناً بآلة الوافل الخاصة بزوجته باربرا (Barbara).

5- صمّمت طالبةٌ في جامعة ولاية بورتلاند، تدعى كارولين ديفيدسن (Carolyn Davidson)، علامة شركة نايكي الشهيرة، وتقاضت في ذلك الوقت مقابل التصميم 35 دولار فقط (أي ما يعادل 200 دولار في وقتنا الحالي). لاحقاً تم منحها أسهماً في الشركة تبلغ قيمتها اليوم أكثر من 640.000 دولار أمريكي.


شركة نايكي

6- استوحت الشركةُ شعارَها الشهير «Just Do It» من قاتلٍ متسلسل يدعى جاري جيلمور (Gary Gilmore)، الذي قال «Let’s do it» قبل لحظاتٍ فقط من إعدامه رمياً بالرصاص عام 1977.


شركة نايكي

7- أُطلقت أول حملةٍ ترويجيةٍ لشعار «Just Do It» في عام 1988. حيث ظهر في الإعلان أيقونة رياضة الجري والت ستاك (Walt Stack) ذو الثمانين عاماً آنذاك، متبختراً على جسر البوابة الذهبية (Golden Gate Bridge).

8- رغم أن نجم كرة السلة مايكل جوردن (Michael Jordan) اعتزل اللعب منذ 2003، فهو يتقاضى حتى الآن 60 مليون دولار سنوياً كعائدٍ من شركة نايكي، وفقاً لمجلّة «Forbes». هذا ما يجعل منه – حتى الآن – النجم الرياضي صاحب العقد الأكبر الذي تم توقيعه مع شركة نايكي لاستخدام اسمه تجارياً.


شركة نايكي

9- كان لاعب التنس الروماني المحترف إيلي ناستاسي (Ilie Nastase)، والملقّب بـ «مهرّج بوخارست»، أول رياضي يوقّع عقداً مع شركة نايكي عام 1972. مع أن ناستاسي كان لاعباً موهوباً، أصبحت شهرته في الحضيض بسبب مزاجه المتقلّب، وما زاد الطين بلّةً هو محاكمته بالعديد من المخالفات، والتوقيفات، وفقدانه للأهلية طوال حياته المهنية.


شركة نايكي

10- استخدمت شركة نايكي أغنية فرقة البيتلز (The Beatles) المسمّاة «Revolution» في تصوير إعلانٍ لفئة «Air Max» من أحذيتها لعام 1987. ومن الجدير بالذكر أنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها استخدام أغنيةٍ لفرقة «البيتلز» في إعلانٍ تجاري متلفز.

ذو صلة

11- إنّ أكبر متجرٍ لشركة نايكي لا يقع في الولايات المتحدة، بل في شارع أوكسفورد، لندن. حيث كلّف بناؤه 10.5 مليون جنيه إسترليني، وهو مؤلّفٌ من ثلاثة طوابق ويمتدّ على مسافة 42 ألف قدم.


شركة نايكي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة