اقدم اثنتي عشرة مدينة ماهولة في العالم

shutterstock_292519988-jpg-653x0_q80_crop-smart

أقدم اثنتي عشرة مدينة مأهولة في العالم


شهِدت هذه المدن التاريخية ميلاد وتطوّر الحضارات الإنسانية عبر القرون. تلك المدن التي صمدت عبر مرور الزمن لديها أكثر من ندبات التاريخ لِتُرينا، فهي تُظهر آثار الحضارة الإنسانية بمحاسنها ومساوئها.

لدَى هذه المدن التاريخية الكثير لتتفاخر به كالعمران الأخّاذ والقصص البديعة. لكن قليلةٌ هي تلك المدن التاريخيّة التي مازالت قائمةً لليوم.

1- دمشق، سوريا

1

يُعتقد أنّ مدينة دمشق هي أقدم المدن الآهلة بالسكان في العالم. وتُشير الأدلّة على عمارها بالسكان منذ أحد عشر ألف عام على الأقل. وجعلها موقعها واستمراريّتها مُلتقى حضاراتٍ قامت وبادت. وفي يومنا الحاضر تضمّ منطقة العاصمة 2.5 مليون نسمة. وتمّت تسميتها في العام 2008 “عاصمة الثقافة العربية.”

2- أريحا، الضفة الغربية، فلسطين

2

تثبت التحصينات المكتشفة في أريحا والتي تعود للعام 6500 قبل الميلاد أنها أقدم مدينة مسوّرة معروفة في العالم. وتشير بعض الأدلّة الأخرى إلى أنها سُكنت منذ أحد عشر ألف عام، ما يعني منافسَتها بشِدّة على لقب أقدم مدن العالم. والمثير للدهشة أن المدينة بقيت مأهولةً -وجافّة- عبر التاريخ رغم موقعها تحت سطح البحر. وهذا يجعلها أخفض نقطة مأهولةٍ في العالم تحت البحر. وفي الوقت الحالي يتّخذ عشرون ألف نسمةً من أريحا موطناً.

3- حلب، سوريا

3

تُشير الأدلة المكتَشفة في الموقع الحالي لحلب أنها تعود لثمانية آلاف عام، ولكن الحفريات على بُعد 15.5 ميلٍ شمال المدينة تُثبت أن المنطقة كانت قد سُكنت منذ ثلاثة عشر ألف عام. وهذا يعني أن حلب والمناطقَ المحيطة بها هي أقدمُ مستوطنةٍ معروفة في تاريخ البشرية. وقد ذُكرت المدينة في ألواحٍ مسماريةٍ يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام؛ بإشارةٍ لكفاءتها التجارية والعسكرية. وبفضل موقعها بين البحر الأبيض المتوسط وبلاد الرافدين –وكونها المحطة الأخيرة في طريق الحرير- كانت حلب مركز العالم القديم. وتبقى في أيامنا أكبرَ المدن السورية.

4- أثينا، اليونان

4

باعتبارها البيت العتيق للفلسفة ومكان ميلاد الحضارة الغربية، تُفاخِر أثينا بتاريخ مأهول للمدينة يمتدّ طويلاً قبل أيام سقراط، أفلاطون، وأرسطو. وبقيت المدينة آهلةً بالسكان بشكل متواصل لما لا يقلّ عن سبعة آلاف عام. وقُدّر أن أقدَم وجود سكانيّ في أثينا يعود للفترة الواقعة بين الألفيّة الحادية عشرة والألفيّة السابعة قبل الميلاد.
وفي عصرنا الحديث تبقى المدينة عاصمةً مكتظّة، وما تزال هضبة (آكروبولس) قائمةً تزيّن منظر المدينة.

5- أجروس، اليونان.

5

بكونها مستوطنة حَضَريّة لما يزيد عن سبعة آلاف عام، تُنافِس مدينة (أجروس) مدينة (أثينا) على لقب أقدم مدينة تاريخية في أوروبا. وطوال تاريخها كانت المدينة قوية، فموقعها المُسيطر على سهل “أرجوليس-Argolis” الخصيب أكسبها موقع قوّة، رغم أن تاريخها يشهد لها بالحياد.
فعلى سبيل المثال، رفضت المدينة الانخراط بالقتال أو حتى تقديم الدعم خلال الحرب الإغريقية الفارسية. وربما هذا هو سبب نجاة المدينة من طَرقات الزمن العاتية.

6- بلوفديف، بلغاريا

6

بالأصل اتخذ “التراقيّون-Thracian” المدينة مستعمرةً كانت معروفةً لدى الإغريق باسم “فيليبوبلس-Philippopolis”. ثم أصبحت من إحدى أكبر المدن الرومانية الرئيسية. وحكمها العثمانيون لفترة. وللمدينة العريقة تاريخ غنيّ يمتدّ لآلاف السنين. ويعود دليل الاستيطان بها إلى ستة آلاف عام. وفي أيامنا هذه ما زالت المدينة ثاني أكبر مدن بلغاريا، محافِظةً على مكانتِها كمركزٍ تجاري، ثقافي، وتعليمي.

7- جبيل Byblos، لبنان.

7

على الرغم من وجود ما يُثبت أن المدينة مأهولةٌ منذ سبعة آلاف عام، إلا أن جبيل ما تزال مدينة مسكونةً منذ خمسة آلاف عام. ووفقاً للكاتب التاريخي “فيلو-Philo” من جبيل، فقد كان للمدينة شهرتها كأقدم مدن العالم. والمثير للاهتمام أنّ الكلمة الإنجليزية “بايبل- Bible” (الكتاب المقدّس) مُشتقّة من “Byblos” لأنّ أوراق البُردي المستوردة إلى اليونان جاءت من المدينة.

8- صيدا، لبنان.

8

ما تزال صيدا آهلةً على الأقل منذ ستة آلاف عام، وقد كانت إحدى أهمّ المدن الفينيقية لِموقعها كميناءٍ حيويّ على ساحل المتوسط. ولكن هذا الموقع سبّب لها سلسلةً من الغزوات المتتالية لأقوى إمبراطوريات العالم كالآشوريين، البابليّين، المصريين، الإغريق، الرومان، والعثمانيين. وفي وقتنا الحاضر يقطن مئتي ألف نسمة في المدينة.

9- الريّ، إيران

9

تحتلّ مدينة الريّ موقعها ضمن منطقة طهران الحضرية الكبرى، وتثبت الدلائل أن المدينة سُكنت منذ ثمانية آلاف عام، رغم أن الراجح أنها سُكنت بشكل متواصل منذ خمسة آلاف أو ستة آلاف عام. وتحتفظ المدينة بالكثير من الآثار التاريخية، مثل هضبة (شيشمة علي) ذات الخمسة آلاف عام، وقلعة (جبري) ذات الثلاثة آلاف عام. وكانت المدينة ذاتَ قداسةٍ بالغةٍ لدى الزرداشتيين.

10- القدس

10

مدينة القدس هي إحدى المدن التي ظهرت منذ أربعة ألف أو خمسة ألف عامٍ مضت في منطقة بلاد الشام المزدهرة. ولها مكانةٌ مرموقةٌ في تاريخ البشرية كونها مهدُ بعض أعظم ديانات العالم. ولكن للأسف تمّ إدراجُ المدينة القديمة على قائمة مواقع التراث العالمية المعرّضةِ للخطر، وذلك بسبب العِمارةِ الحديثة الغير منضبطة، التدهور العام في حالة الحفظ بسبب السياحة والاضطرابات الثقافية.

11- لويانج، الصين.

11

منذ أربعة ألف عام تقريباً بدأ إنشاء بعض المدن في الشرق الأوسط وأوروبا، ولكن ما تزال مدينة (ليويانج) قائمةً منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا كأقدم مدينةٍ مأهولةٍ بالسكان في آسيا. تقع المدينة في سهول الصين الوسطى، وهي أقدم مدينةٍ في البلاد وإحدى عواصم الصين السبعة القديمة.
تقع المدينة في تقاطع نهر “لو-Luo” ونهر “يي-Yi”؛ وكانت تُعتَبر القلب الجغرافي للصين القديمة.

12- فارناسي، الهند.

12

وفقاً للأسطورة الهندوسية القديمة، فتاريخ مدينة (فارناسي) يبلغ خمسة ألف عام؛ رغم أن الأدلّة تُشير إلى أنّها سُكِنت منذ ثلاثة ألف عام فقط. ورغم هذا التاريخ الأحدث، تبقى المدينة إحدى أقدم المدن التي ظهرت في الألفيّة الأولى قبل الميلاد، وأقدم مدينةٍ في الهند، وأقدس مُدُن العالم بالنسبة للهندوس. وكذلك يُسهم موقُعها على ضفاف نهر (الجانج) المقدّس في رِفعةِ مكانتِها كمَقصِدٍ للحجاج الهندوس.


ترجمة: رامي أبو زرد-
تدقيق: سمر عودة
المصدر


 

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)