افضل عشر العاب فيديو ل عام 2016

top-games-2016-so-far-header-jpg-optimal

أفضل عشر ألعاب فيديو لعام 2016


تبدو سنة 2016 سنةً عظيمةً بالنسبةِ لألعاب الفيديو، على الرغم من أننا سنتحدث فقط عن النصف الأول منها، فقد كانت مليئةً بالنجاحات والمفاجئاتِ الغير متوقعةٍ بالإضافة إلى ألعاب مستقلة ( Indies ) قويةٌ فعلاً. في الواقع قَدَّمَ النصف الأول من هذه السنة تجارب كانت بالفعل مؤثِرةً وتفاعليةً، وغالباً سوف ننتظر عدة سنوات لتتكرِّرَ لنا هذه التجربة. فلذلك وبدون الكثير من المقدمات، هذه هي أفضل عشر ألعاب فيديو في النصف الأول من سنة 2016:

10- Quantum Break

4

نستطيع أن نقول وبكلِّ سهولةٍ، بأنّ لعبة Quantum Break تعتبر واحدة من أفضل الحصريات التي حظيتْ بها منصة Xbox One حتى الآن، وكان هذا نتيجةً لآليات مختلفة في طريقة اللعب والقرارات التي يتخذها اللاعب وتؤثر على أحداث القصة. فبالفعل من الممكن التعمّق في أحداث القصة نتيجةً للمقاطع التصويرية وعروض التلفاز المباشر، وبسبب ما يحدث في العالم المحيط ب Jack Joyce، والذي من الممكن إيجاد التفاصيل عنه عن طريق الأشياء القابلة للجمع ورسائل البريد الإلكتروني داخل عالم اللعبة التي من الممكن عدم قراءتها ببساطة. إلّا أنّ أخذ الوقت لفهم ما يحدث في اللعبة شيءٌ من الجدير القيام به. وفي ذات الوقت، القرارات التي تغيّر مجرى الأحداث في القصة لم يكن لها ذاك التأثير الكبير الذي تمنّاه المعجبون، إلّا أنها ساعدت في متابعة بعض الشخصيات الجانبية على مدار القصة.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

Quantum Break هي تجربة تجْمع بينَ لعبة فيديو ومسلسل تلفزيوني، مليئة بالعثرات التي لا يُمكنُ إنكارها، إلّا أنها تُقَدمُ شيئاً فريداً من نوعهِ. فطريقة اللعب تعيدنا إلى أيام لعبة Max Payne ولكن بطريقة ممتعة، والتسلسل الزمني للأحداث مدروسٌ بشكلٍ جيد، وهناك بعض التأثيرات البصرية المميزة خلال اللعبة.
لكلِّ الذين لديهم منصة Xbox One عليهم الحصول على هذه اللعبة وتجربتها، فقد يجدونَ أكثر ممّا كانوا يتوقعونه.

متوفرة على: Xbox One ,PC

9- XCOM2

3

في المحصّلة، نستطيع القول بأنَّ لعبة XCOM2 تعتبر حالياً المرجع لألعاب تبادل الأدوار الإستراتيجية الحديثة ( turn-based strategy game ). قد يبدو أنّ اللعبة مجحفة بعض الشيء، إلّا أنّ ( Firaxis ) وهو الاستوديو المسئول عن تطوير اللعبة قد قام بخلق تجربةٍ ديناميكية مع إمكانية إعادة اللعب لمرات غير محدودة مع ثبات مستوى التحدّي الذي تقدّمه اللعبة. سيجد المعجبون بالسلسلة الكثير من المتعة أثناء مشاهدتهم جنود XCOM وهم يصارعون من أجل حماية الجنس البشري مرةً أخرى. في الحقيقة، يستطيع فريق العمل في ( Fraxis ) أن يُرَبِّتوا على أكتافهم بعد أنْ قاموا بصناعة واحدة من أكثر الألعاب الاستراتيجة إدماناً و فوزاً بالجوائز إلى حد الآن.

لِمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

على الرغم من المشاكل المعدودة التي ظهرتْ أثناء إطلاق اللعبة، إلّا أنّ XCOM2 قامتْ بتحسين التجربة الإستراتيجية التي قدمها ( FIRAXIS ) في السنوات الماضية. فهنالك عمقٌ أكبر في كيفية بناء فريقك، وتوتّرٌ أكبر أثناء المعارك. هذا بالإضافة للقصة التي فعلاً تسير إلى اتجاهات غير متوقعة. حتى الذين ليس لديهم اهتمام بالالعاب الاستراتيجة، عليهم إلقاء نظرةٍ على XCOM2.

متوفرة على : PC

Tom Clancy’s The Division -8

2

الشيء المميّز فعلاً في لعبة The Division أنّها تقدِّم شيئاً لأنواع مختلفة من اللاعبين. فاللعبة تقدم تجربة رائعة في طور اللعب المنفرد، من خلال المناطق المميّزة وتغير اللعب، وكذلك تقدّم اللعبة تحدٍّ طاحن ومعقّد بشكلٍ كافٍ يُبْقي اللاعب مرتبط ومشغول في اللعبة. كل هذا بالتزامن مع العديد من اللمسات الصغيرة مثل نظام الأصوات الرائع (عليك تجربة اللعبة من خلال سمّاعات الرأس أو مكبّرات الصوت المجسّمة ولن تندم على ذلك)، وحس فكاهي عظيم، وقصة غامضة، ممّا يجعل The Division لعبة يجب أنْ تُجَرّبَ من أي نوعٍ من اللاعبين.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

Tom Clancy’s The Division مرّتْ ببعض من حالات الصعود والهبوط منذ إطلاقها، ولكنْ في كلتا الحالتين من الصعب علينا أنْ نتجاهلَ الدعاية المحيطة باللعبة. فاستكشاف مدينة نيويورك بعد أنْ أُخْلِيَتْ من سكانها وجمعُ الغنائم كان عامل جذبٍ مباشر للعبة، والوعد بتجربة عميقة في نهاية اللعبة أبقانا متشوّقين لها. أضف على ذلك أنَّ تقديم The Division’s Dark Zone قدّم لنا أسلوباً مميّزاً لطور اللاعب ضد اللاعب ( Player vs Player )، الذي نتمّنى أنْ تقدّمه لنا الألعاب الأخرى.

أجل، قد صارعتْ اللعبة لتبقي لاعبيها سعداء، و لكنّنا يجب أنْ نعترف أنّ اللعبة خطتْ خطوات عظيمة لجعل هذه التجربة محسّنةً أكثر. والآن هنالك الكثير من المحتويات في اللعبة ليكتشفها من يجرب اللعبة حديثاً.

متوفرة على: PC, PS4, Xbox One

Ratchet and Clank- 7

1

بالنسبة للاعبين الصغار الذين فوّتوا هذه الحصرية في المرة الأولى، تعتبر Ratchet and Clank نقطة انطلاق ممتازة. وفي ذات الوقت، اللاعبين المتميّزين سيكونون سعداء بنفس الدرجة بسبب الفرصة التي تقدمها اللعبة للعودة إلى بيئة مألوفة إلاّ أنها ليست مكررة. مع هذه اللعبة الرائعة وفيلم لها يلوح بالأفق، نتمنّى أنْ تكون هي الأولى من سلسلة جديدة من المغامرات عنْ هذا ال ( Lombax ) والإنسان الآلي.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

في العادة الألعاب التي يتم تحويلها إلى أفلام تبدو وكأنها محاولة لكسب الأموال، إلّا أنّ Ratchet and Clank تبقى ضمن مسارها وضمن ما قدّمتْ لنا بشكل جيد دائماً. فهي تُعتبر واحدة من أفضل الألعاب ثنائية الأبعاد من خلال المظهر المحسّن والقصة. عليكَ ألّا تدعْ المظهر يخدعك، لأنّ Ratchet and Clank تحتوي على الكثير من الإثارة والمتعة مقارنةً بالكثير من الألعاب التي ظهرتْ خلال هذه السنة.

متوفرة على: PS4

The Witness- 6

7

نجحتْ The Witness نجاحاً باهراً من خلال تصميم اللعبة، فهي تقدّم لنا أفكاراً عظيمة بالمجاراة مع تأثيراتٍ بصريةٍ وموضوعات تعتبر بنفس قوة طريقة اللعب الرائعة لهذه اللعبة. العديد من الألعاب التي سوف تصدر خلال هذا العام سيكون محور الدعاية عنها أنها ” يجب أنْ تُلعب” ولكنّ القليل منها سوف يملك الاستمرارية التي تملكها هذه اللعبة.

لمَ يجب عليك أنْ تعبها؟

لن تكون The Witness لعبة للجميع، فقط منْ يحبون ألعاب الأحجيات سوف يصبحون مهووسين بها. قد قامت اللعبة بتحويل الأحجيات البسيطة إلى عدد لانهائي من الحلول. لذلك تُعتبر The Witness مثال عن الألعاب التي تُقَدّم تجربة تفاعلية عميقة. وتقدم اللعبة عملاً عظيماً في تعليم اللاعب قواعد جديدة أثناء تقدمِّه باللعب، وبذلك تتأكد بأنّ عدم وجود قصة واضحة في اللعبة لا يعتبر سبباً يمنعك من لعبها. الشيء الأكثر أهمية في اللعبة هي أنها تقدم أكثر اللحظات انبهاراً مقارنةً بالألعاب التي صدرتْ مؤخراً، أضف إلى ذلك أنّ الشعور بالإنجاز بعد حل الأحجيات يجعلها تستحق اللعب بالفعل.

متوفرة على: PC,PS4

Firewatch-5

6

على الرغم من عدم وجود ذلك الدافع الذي يجعلك تعيد لعب طور القصة القصير في اللعبة، فإنّ Firewatch تستحق ال 19.99 $ التي تُدْفَع من أجلها، وذلك بسبب المناظر الخلابّة والغموض الآسر وتطور الشخصيات المدهش. في الواقع لعبة Firewatch لا تُرضي جميع الأذواق، لكن إذا كنت ممَّنْ يحبون الغموض فعليك إذاً أنْ تلعبها.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

هي اللعبة الأولى لمطوّر الألعاب الجديد ( Campo Santo Games )، أكثر ما تهتم به لعبة Firewatch هو القصة الآسرة. حيث أنها تحتوي على الكثير من الغموض بالإضافة إلى آليات لعب فريدة من نوعها وأسلوب رسم مذهل، ولكن ما يجعل نجم هذه اللعبة ساطعاً هو نص القصة المكتوب والأداء التمثيلي. عندما نريد أنْ نتحدث عمّا بين السطور في القصة فإنّ Firewatch تمثّل لنا أفضل مثال لذلك. في المحصلة إنها اللعبة الأفضل التي تجعلك تجلس وتغوص بتفاصيلها لعدة ساعات.

متوفرة على: PC,PS4

DOOM- 4

5

ليس هنالك مجالٌ للشك أنّ لعبة DOOM بالنسخة المعاد إنتاجها هي واحدة من أكثر التجارب متعةً. المعارك في اللعبة كانت شديدة القساوة وسريعة الحركة كما تمنّى محبو السلسلة تماماً، ممّا جعلها تقف جنباً إلى جنب مع أفضل ألعاب التصويب. ما يُعاب على اللعبة أنّ منظومة القتال قد تصبح ممّلة بعد اللعب لمدة طويلة، ووقت تحميل اللعبة طويل نوعاً ما، وطور اللعب المتعدّد غير متكافئ، وإضافة SnapMap هي إضافة يُؤخذ عليها بعض الشيء. و لكن أسلوب اللعب الذي يجعل الأدرينالين يصل لأعلى مستوياته والمميزات الزَخِمَة التي تجبرك على إعادة لعب طور القصة، يجعل منها واحدة من أفضل ألعاب التصويب من المنظور الأول.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

بالرجوع إلى موعد صدور اللعبة، لم يكن حول DOOM تلك الضجة الكبيرة. و لكن بعد ذلك استطاعت اللعبة شدّ انتباه الجميع تقريباً. فمن خلال جميع النوايا والأهداف التي طُوِّرتْ لأجلها لعبة DOOM تُعتبر مثالاً تبحث عنه بقية استوديوهات تطوير الألعاب، وذلك من حيث أسلوب اللعب السريع، والمواجهات الشديدة مع الخصوم في أماكن مغلقة. ختاماً، هذه هي نسخة DOOM للقرن الحادي والعشرين والتي يجب أنْ تَتَولَّدَ منها بقية تجارب التصويب من المنظور الأول. فإذاً ضعْ الحزام وابدأ بلعب DOOM لأنك لنْ تندمَ على ذلك.

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

Dark Souls- 3

8

كباقي الألعاب التي يطوِّرها استوديو Software، فإنّ Dark souls 3 تقدّم لنا تجربة مميزة من خلال سرد قصة مناسبة والأماكن السَّوْداوية ومستوى صعوبةٍ مؤلمٍ مقارنةً بالكثير من الألعاب الموجودة في الساحة الآن. التحدّي الذي تقدمه اللعبة يستحق المرات الغير معدودة التي سوف يُقتل خلالها اللاعب والساعات الطويلة من التدريب التي سيخوضها اللاعبين الذين يتحلّون بالصبر، لذلك هي لعبة يجب عدم تجربتها من قبل اللاعبين الذين يحبّون تجاوز المراحل من المحاولة الأولى.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

لدى عُشّاق اللعبة الكثير ليقولوه عنها، لكن قلّة منهم يمكن أنْ تُنكر هذه التجربة مُرْضِية. الطريقة التي تربط قصة هذا الجزء بتاريخ السلسلة والتطور في أسلوب القتال والتعمّق في تعديل الشخصيّات، كل هذا بالإضافة إلى أسلوب الرسومات، قدّم لنا خليطاً من الفانتازيا والرعب قلّما تقدمه لعبة من قبل. Dark Souls 3 هي لعبة مخصصة لنوعيّة معيّنة من اللاعبين، فالجميع سوف يُقتل كثيراً في اللعبة، إلّا أنّ Dark Souls 3 تختمُ هذه السلسلة بطريقة مُدّوية.

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

Overwatch- 2

9

بالرغم من قلة الخرائط وعدم وجود قصة وعدم وجود نظام تصنيف “ Ranking System ” ” بالتزامن مع إصدار اللعبة، إلا أنّ Overwatch تُعوِّض لنا حتى أكثر من كل هذا من خلال التركيز الكبير في اللعب على العمل الجماعي. من الواضح أنه تمّ تصميم هذه اللعبة من أجل هذا الهدف، الشيء الذي يبدو نقطة قوة عظيمة للعبة، ولكن هذا قد يؤدي إلى استياء بعض اللاعبين الذين يفضلون اللعب بشكل منفرد.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

حالياً هناك قلة فقط تقلل من قوة استوديو Blizzard، الذي لمْ يقدّم لنا خلال العقود المنصرمة إلاّ الألعاب الضاربة. ولا تعتبر Overwatch إلا تكملةً لسلسلة النجاحات التي حظي بها مطورو هذه اللعبة، إلاّ أنّ ما يميز هذه اللعبة عن باقي ألعاب Blizzard أنها تعتبر شيئاً جديداً تماماً بالنسبة للمطورين. تُصنّف اللعبة على أنها لعبة تصويب من المنظور الأول تعتمد على العمل الجماعي ويمكن أيضاً اعتبارها لعبة تصويب لشخصيات أبطال ” Hero Shooter “. الإدمان على هذه اللعبة كبير جداً بنفس قدر التوازن المتواجد بها، ولا زالت اللعبة في طور النمو إلى الآن. بالفعل لم يكن إصدار اللعبة إلا البداية بالنسبة ل Overwatch ومن الصعب أنْ نتخيل أنّ هذا الإدمان سوف يقلّ في القريب العاجل.

متوفرة على: PC, Xbox One, PS4

Uncharted 4: A Thief’s End- 1

10

بغضّ النظر عن الدعاية وتاريخ السلسلة الأسطوري، فإنّ Uncharted 4 تستحقُّ التوصية بسبب محاسنها. ابتداءً من البيئات الهائلة عبوراً بالعمل على الشخصيات بشكل مذهل ووصولاً إلى القصة الترحاليّة. أضف على ذلك أنّ تصميم اللعبة لا مثيل له، وإضافة عوائق جديدة جعل من تجربة اللعبة تفاعلية بشكلٍ مميّز. صحيحٌ أنّ استوديو Naughty Dog يقدّم لنا أكثر ممّا يمكن اختزاله في قصة وشخصيّات، ولكنّ يمكن أنْ نطلق ببساطة على تجربة Uncharted 4 أنها ممتعة بامتياز. أمّا بالنسبة لمن يريدون أنْ يتعمّقوا أكثر، فاللعبة تقدّم قصة تشّد الانتباه وآليّاتُ لعبٍ محسّنةٍ ورسوم ممتازة من الناحية التقنيّة ونَصُّ قصةٍ للبالغين إلاّ أنه ممتع جداً. بكل الأحوال تُعتبر اللعبة هي الخاتمة الأفضل لواحدة من أكثر الشخصيات الجالبة للحظ والمحببة بالنسبة لشركة Sony.

أيضاً يمكننا أنْ نقول أنّ Uncharted 4 هي أفضل لعبة لهذا الجيل، ممّا يؤكد مرةً أخرى أنّ استوديو Naughty Dog مليءٌ بأفضل مؤّلفي القصص والمصمّمين المميزين.

لمَ يجب عليك أنْ تلعبها؟

بما أنّ اللعبة قد حصلتْ على تقييم 5/5 من موقع Game Rant وهو ما يعتبر أمراً نادراً، إذاً لا مجال للمفاجأة بأنْ نقول أنّ Uncharted 4: A Thief’s End هي أفضل لعبة ضمن لائحتنا. ما استطاع أنْ يقومَ به استوديو Naughty Dog من ناحية القصة ومن الناحية التقنية هو أمرٌ قلّ نظيره، ويرفع من مستوى صناعة الألعاب وتطوّر الشخصيات.

ختاماً، فإنّ اللعبة تضع نهاية لواحدة من أكثر السلسلات شعبيةً عن طريق وضع خاتمة مرضيّة لعشاق هذه السلسلة. وإذا كنّا نريد أنْ نوصي بلعبة يجب لعبها هذا العام فستكون بالتأكيد Uncharted 4.

متوّفرة على : PS4


ترجمة: وسام سروجي
تدقيق: ريمون جورج
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.