اكثر خمسة اشياء ندم عليها اشخاص عند وفاتهم

the-top-five-regrets-of-t-007

أكثر خمسة أشياء ندِم عليها أشخاصٌ عند وفاتهم


“بروني وير-Bronnie Ware” ممرضةٌ أستراليّة عمِلت لسنينَ طويلةٍ في مركز رعاية صحيّة لمرضى في الأسابيع الأخيرة من حياتهم. وسجّلت ملاحظاتهم المتبصّرة التي قالوها على فراش الموت وقامت بنشرها على مدوّنتهاInspiration and Chai ، وبسبب الانتشار الواسع الذي حقّقته المدوّنة، قامت الممرضة بنشر تلك الملاحظات في كتاب باسم “أكثر خمسة أشياء ندموا عليها قبل وفاتهم.”

وتكتب وير عن الحالة الاستثنائية من وضوح الرؤية التي يكتسبها المُحتضِرون عند دنوّ آجالهم، وكيف لنا أن نستقيَ من حكمتهم الأخيرة.

وتتابع قائلةً: “عند سؤالهم عن أشياءَ ندِموا عليها، أو أشياء تمنَّوا القيام بها على نحوٍ مختلف، تشابهت الكثير من الأجوبة مرّة بعد مرّة.”

وفيما يلي أكثر خمسة أشياء ندِموا عليها عند وفاتهم، بحسب شهادة الممرضة وير:

1- يا ليتني تحلّيت بالشجاعة اللازمة لِأحيا كما أردتُ، لا كما فُرِض عليّ.

courage-to-challenge-the-climb-of-the-cliff-1800x2880

“كان هذا أكثر شيءٍ عبّروا عن ندمهم عليه. فحينما يُوقِن الناس أنّ حياتهم قد شارفت على الانتهاء، يرونها بنظرةٍ أكثر وضوحاً، ويدرِكون كمّ الأحلام التي كانت لديهم ولم يحقّقوها. ويُذكَرُ أنّ الكثير من الناس لم يسعَوا لتحقيق ولو نصف الطموحات التي كانت لديهم، وفارقوا الحياة عالِمين أنّ ذلك يعود لقراراتٍ اتّخذوها، أو لم يتّخذوها.
وتمنحُنا الصحّة والعافية حريّة الخيار والحركة، ولكنّ البعض لا يدركون قيمتها حتّى يُسلَبوها.

2- ليتَني اقتصدتُ في الجهد المبذول في العمل.

Studio shot of young woman working in office covered with adhesive notes

“عبّر عن هذه الأمنية جميع المرضى الذكور الذين رعيتُهم، فقد فوّتوا على أنفسهم مرحلةَ صبا أبنائهم ورفقةَ زوجاتهم. وعبّر بعض النسوة المرضى عن نفس الحسرة. ولكن بما أنّ معظم النسوةِ المرضى كُنّ مِن الأجيال القديمة، فلم يكن أغلبهنّ نساءً عاملات. وندِمَ جميع المرضى الذكور الذين رعيتُهم على تضييع النسبة الأكبر من أوقات حياتهم في عالم الكَدْح والعمل.

3- ليتني امتلكتُ الشجاعة الكافية للتعبير عن مشاعري.

sad-and-alone-box

“كَبَتَ الكثير من الناس مشاعرَهم في سبيل الحفاظ على علاقات مُسالِمة مع الآخرين. ونتيجةً لذلك، رضُوا بحياةٍ عاديّة رتيبة ولم يصلوا للمنزلة التي كان حريِّاً بهم بلوغها بإمكاناتهم الدفينة.
وسبّب كبت المشاعر والأحاسيس هذا لهؤلاء الناس أمراضاً تتعلّق بالمرارة والسخط.”

4- أتمنّى لو حافظتُ على حبال الودّ مع أصدقائي.

friendship

“ولم يتبيّن هؤلاء المرضى عميقَ معاني العِشرة القديمة حتى دَنَت ساعتُهم، وحينها يصعبُ عليهم أمر التواصل مع أصدقائهم القدامى. وأخذت الحياة الكثيرَ من هؤلاء بعيداً عن صداقاتٍ ذهبيّة ما قدروها حقّ قدرها مع تراكم السنين.
وأكلت قلوبَ هؤلاءِ الحسرةُ على صداقاتٍ لم يبذلوا الوقتَ والجهدَ المُستحقَّين في سبيل الحفاظ عليها.
لذا يمكننا القول أنّ الجميع يشتاقون لأصدقائهم على فراش الموت.”

5- يا ليتَني منحتُ نفسي سعادةً أكبر.

2013-01-happiness

“والمثير للدهشة أنّ الكثيرين يشتركون بهذا الندم. وحتى آخر لحظة لم يُدرِك الكثير من الناس أن تحقيقَ السعادةَ هي خيارٌ شخصيّ. فهم جمّدوا أنفسَهم في قوالبَ وأنماطِ عاداتهم القديمة. وامتدّ زيفُ هذه القوالب المألوفة ليغمرَ العوالمَ الداخليّة لمشاعرِ هؤلاء الناس وعوالمَ حياتِهم الخارجية. ودفَعهم الخوف من التغيير للتظاهر أمام الآخرين، لا بل والتظاهر لأنفسهم أنهم كانوا راضين؛ في حين أنهم كانوا في قرارة أنفسهم يتوقون لضحكةٍ من القلب، ولحياةٍ تحتوي قليلاً من الطيش الصبياني.”


ترجمة: رامي أبو زرد
تدقيق: روان محمد
المصدر


 

عابر سبيل يحاول إضافةَ حرفِ معقوليّة على صفحة هذا العالم المجنون قبل انتهاء الرحلة، مهتمّ بقضايا البعث الحضاري والترجمة والنقد، مترجمٌ متطوّع في فريق ليستات للأسباب السابقة :-)