اجمل عشر مدن في العالم

4

أجمل عشر مدن في العالم


هل أنت يائس وبحاجة إلى أن تسافر، ولكنك لا تستطيع أن تختار الوجهة المثالية؟ ما رأيك بواحدة من أجمل مدن العالم؟

إذا كنت ممن يبحثون عن مكان يجمع ما بين المعالم الحضارية العريقة والمظاهر الطبيعية الخلابة، فلا بد أن تزور واحدة من المدن التالية. ففي هذه المدن يندمج مزيج من المباني المعمارية البديعة والمناظر الطبيعية الخاطفة للأبصار، وهذا يُنتج تجانسًا كاملاً بين الفن والطبيعة. وإذا رغبت بإعداد قائمة من المدن التي تستحق المشاهدة قبل أن تموت، فعليك البدء بهذه المدن الجميلة.

1- البندقية:

venice

البندقية هي أجمل مدينة في العالم، هذا أمر متعارف عليه من قبل كل من زار هذه المدينة الرائعة، فبالنسبة لهم هي مدينة استثنائية لا نظير لها. كل مبنىً فيها يعتبر تحفةً فنيةً بذاته، فجمال هذه الأبنية مستَمدٌ من انعكاسها على قنوات المياه التي تمر عبر المدينة بأكملها. هذه المناظر الخيالية تخطف الأنظار وتسلب العقول من النظرة الأولى، فهي تسحر الزائر بجمالها وتسرقه إلى عالم حقيقي كأنه من قصص الخيال. ومن غير المنصف لمدن العالم الأخرى أن ندعوَ البندقية باسم “مدينة” لأنها في الحقيقة مكانٌ لا مثيل له في كل العالم فلا يمكن مقارنة أو مساواة أي شيء بها.

2- باريس:

2

كل معالم هذه المدينة من نهر السين والجسور التي تقطعه ومترو باريس الرائع والساحات الضخمة والآثار التذكارية العريقة والأحياء الساحرة في هضبة المونمارتر تُتوّج المدينة لتكون من أرقى وأعرق مدن العالم. وقد ألهمت هذه المدينة معظم عواصم العالم المشهورة لتصنع كلٌ منها شارع الشانزلزيه الخاص بها، وأصبح أيضا ميدان “Place des Vosges” نموذجًا معماريًّا يُحتذى به في كل أوروبا. بإمكانك أن تجلس في مقهىً أو تذهب في جولةٍ بالقارب في نهر السين وتتمتّع برومانسية الأجواء الهادئة المحيطة بك من كل اتجاه.

3- براغ:

3

تُعرف براغ بأنها مدينة المئة برج وذلك لكثرة الآثار التذكارية والتاريخية العظيمة والجميلة فيها والتي تعود أصولها إلى فترات متعددة من التاريخ. فهذه الأبراج تشكّل مع جسور نهر فلتفا وخاصة جسر تشارلز مزيجًا حضاريًا يرسم وجه المدينة القديمة وميدانها الشهير. ولا ننسى أن نضيف إلى كل تلك المعالم الجميلة الأحياء والممرات الأخاذة والمُعَبّدة والتي تجعل من براغ مدينة تُبهِجُ القلب والأحاسيس.

4- لشبونة:

4

تعتبر مدينة لشبونة واحدةً من أكثر مناطق العالم احتواءً على المظاهر الطبيعية وذلك كونها تقع على سلسلة من الهضاب الممتدة نحو نهر تاغو العظيم. وفي كل قسم من أقسام هذه المدينة تجد تحفةً فنيةً طبيعيةً ماثلةً أمامك وخاصة في شوارعها المزركشة والملونة والشُرفات والأماكن السياحية الاستراتيجية المتمركزة على كل هضبة. وتمتلك هذه المدينة مظهرًا جذابًا وبسيطًا، وتندمج المعالم الأثرية الجميلة ذات التفاصيل الساحرة مثل التصاميم المعمارية المتقنة وواجهات المباني المكسوة بالقرميد وألوان الباستيل التي تغطي المباني لتُضيف للمدينة رونقًا خاصًا لا تمتلكه باقي مدن العالم.

5- ريو دي جانيرو:

5

هنالك من يقول أن الله قد خلق العالم في ستة أيام وكرّس اليوم السابع لخلق هذه المدينة. ومما لاشك فيه أن هذه المدينة مباركةٌ لاحتوائها على أهم وأعظم الأماكن السياحية والتاريخية في العالم، والتي تجعل منها مكانًا ذا جمالٍ طبيعي لا يضاهيه جمالٌ في العالم أجمع. وعلى الرغم من أن جبل بو دي أكوكار خالٍ من السُكان والمباني فإن الوقوف على هذا الجبل بجانب تمثال “كريستو ريدينتور” أو “المسيح الفادي” يُمَكّنُك من رؤية أجمل المناظر الطبيعية في العالم. المزيج المُتألق بين اللون الأخضر لهذه الجبال ولون المحيط الأزرق مع لألأة الرمال الذهبية على الشاطئ تجعلك تؤمن بأن هذه المدينة هي “المدينة المُعجزة” كما يُسميها سكانها.

6- أمستردام:

6

يحدُّ القنواتَ المائية لمدينة أمستردام آلاف المباني المعمارية، وكلُ مبنىً من هذه المباني يُعتبرُ تمثالاً تذكاريًا بحد ذاته، فهذه المباني تُستخدم كشققٍ سكنيةٍ ومكاتبٍ ومقاهيٍ ومطاعم وحتى نوادٍ ليلية للسهر والاستمتاع. وتشكل كل هذه المعالم منظومةً جماليةً تجعل من المدينة مكانًا ساحرًا وأخاذًا. فهي مكانٌ جذّابٌ مليءٌ بالجسور والدراجات التي تعبر القنوات والأحياء المرصوفة والجميلة والمباني المعمارية المدهشة والأنيقة.

7- فلورنسا:

7

تُعتبر فلورنسا النسخة المصغرة لعصر النهضة في إيطاليا، فهي مشهورة بالإرث الحضاري الفني المتمثل في قصورها ومتاحفها الفنية. كل هذه المعالم الجمالية المحيطة بجدران قصورها وأبنيتها الفخمة من الداخل والخارج تجعل من المدينة مكانًا لا يقاومه أحد. وعندما تذهب إلى ميدان مايكل أنجلو المطل على كل أجزاء المدينة والذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر ستشعر وكأنك تنظر إلى كتاب مصور يحتوي على مناظر طبيعية خلابة. سوف ترى حدود السماء الزرقاء الصافية وأبراجها وقبابها في قلب المدينة وجسورها وهضابها المحيطة بها من بعيد والكاتدرائية المتمركزة وسط كل هذه المعالم العظيمة. فلورنسا واحدة من مدن العالم القليلة التي ستتركك مذهولاً بحق.

8- روما:

8

تُعتبر المدينة التي تمتد على سبع هضاب مقابل نهر التيبر كنزًا حضاريًا وتراثيًا وواحدةً من أجمل بقاع الأرض التاريخية. ولأن الجميع يزور روما لمعالمها الجميلة، تكون أحياؤها المدهشة مهملةً دائمًا مثل أحياء مقاطعة تراستفر وهي مليئة بالأروقة الملفتة والقصور القديمة والبيوت الأنيقة المزينة بصناديق الزهور الملونة. فهذه الأحياء هي الوسيلة التي تقدمها مدينة مثل روما لتثبت أبديّتها.

9- بودابست:

9

يقسم نهر الدانوب المدينة إلى قسمين وهي عبارة عن اندماج لثلاث مدن. القسم بودا يتكون من هضبةٍ يعلوها القصر الملكي والمدينة القديمة المليئة بالمعالم الأثرية الباروكية التي يعود عمرها إلى القرن الثامن عشر. ويقطع المدينة أحياء عريضة محاطة بمباني عصر النهضة التاريخية. عند زيارتك لهذه المدينة ستُعجبُ بموقعها ومبانيها المعمارية المميزة بما فيها مبنى البرلمان المدهش والجسر التاريخي، وبإمكانك أيضًا زيارة المدينة القديمة للاستمتاع بأكثر الأروقة رومانسيةً على الإطلاق.

10- بروج:

10

هي شبه مدينة صغيرة في بلدٍ صغير ذات جمال كبير. هي واحدة من أجمل وأقدم مدن العالم التي تعود بتاريخها إلى العصور الوسطى، ومليئة بالآثار الباروكية القديمة المحاطة بقناة بيضاوية وأحياء رومانسية جميلة. مما لا شكّ فيه أنها من أكثر مدن أوروبا استقبالاً للسياح بسبب موقعها المتمركز في وسط القارة. فعندما تكون في بروكسيل أو في أي مكانٍ في أوروبا يسهل عليك الوصول إلى بروج. إنها مزيجٌ حضاري رائع من المباني المعمارية والأماكن السياحية البهية والهادئة.


ترجمة: رانا طهبوب
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر


 

أنا طالبة علم تحب المعرفة و القراءة و التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى، درست الترجمة لأتمكن من استخدام اللغتين الانجليزية و العربية في التعبير عن الأمور المتعددة بطريقتين مختلفتين كما تستدعي قواعد كل لغة على حدى