واحد و عشرون شيئا لم تكن تعرفها عن مايكروسوفت و بيل جيتس

Bill Gates Attends 2007 Consumer Electronics Show

واحد وعشرون شيئًا لم تكن تعرفها عن مايكروسوفت وبيل جيتس


 

ربما يكون “بيل غيتس-Bill Gates” واحدًا من الناس الأكثر شهرةً على كوكب الأرض، وبرامج شركته ربما تعمل على غالبيةِ أجهزة الكمبيوتر في العالم، ولكن هناك عدد قليل من الأشياء التي ربما لم تكن تعرف عنها شيئًا.

1- كانت كلمة مايكروسوفت في الأصل تدعى “Micro-Soft” والذي هي دمجٌ للمصطلحين “microcomputer” والتي تعني الحواسيب الصغيرة، والـ “software” وتعني البرمجيات.

 

2- فتحت ميكروسوفت أبوابها رسميًا عام 1979.

 

3- تمّ تغيير الاسم “Micro-Soft” إلى “Microsoft” عام 1979، ولم تؤسس على يد بيل جيتس فقط بل شارك في تأسيسها صديقه في المدرسة الثانوية “بول ألن-Paul Allen”.

microsoft-old-logo-new-logo

4- لم تكن شركة مايكروسوفت أول مشروع لبيل جيتس وبول، فمن بين أشياء أخرى، قاما بإنشاء آلة الكترونية تسمى “Traf-O-Data” والهدف منها هو قراءة البيانات الخام لعدادات حركة الطريق وإنشاء تقارير لمهندسي المرور.

bzhxl3bieaeovpw

5- لم تكن هذه الآلة المحلية الصنع هي المرة الوحيدة التي يضع فيها بيل جيتس بصمته في عالم المرور. فقد ألقي القبض عليه في عامي 1975 و 1977 للعديد من مخالفات القيادة.

the-one-thing-you-never-knew-about-bill-gates-wil-2-5523-1414861853-5_dblbig

6- لم تكن بداية مايكروسوفت في مشروع أنظمة التشغيل؛ بل كان أول منتجات الشركة هي إصداراتٌ للغةِ برمجيةٍ تسمى مايكروسوفت BASIC.

AIPTEK

 

7- استخدمت كلٌ من أجهزة “أبل2-Apple II” و “كومودور64-Commodore 64” إصداراتِ مايكروسوفت BASIC حيث كان مرخصًا ومعدلًا لهذه الأجهزة.

appleii-system

8- كان أول نظام تشغيل أصدرته مايكروسوفت في الواقع هو نسخةٌ من نظام التشغيل مفتوح المصدر “يونكس-UNIX”، وكان يطلق عليه “زينيكس-Xenix” وأُصدر في عام 1980.

microsoft-unix-xenix

9- بدأت مايكروسوفت العمل على نظام التشغيل ويندوز 1.0 عام 1983، وأُصدر عام 1985. ولم يكن نظام تشغيل بالمعنى الحقيقي. ورغم أن هذا الإصدار الأول من الويندوز ربما كان يشبه نظام التشغيل فقد تربع بالفعل على نظام التشغيل MS-DOS.

maxresdefault

10- شاشة الموت الزرقاء، مصطلحٌ يطلق على الشاشة الزرقاء التي يُظهرها ويندوز عند حدوث خطأ في النظام، لم يبدأ فعلًا في ويندوز فقد شوهد لأول مرة في نظام التشغيل OS/2.

1

11- بالنظر إلى كمّ الأجهزة التي شغلتها ويندوز، فليس من المستغرب جدًا أن تعرف أن شاشة الموت الزرقاء قد شوهدت على لوحةٍ رقميةٍ عملاقة وآلات البيع وحتى جهاز الصراف الآلي.

tumblr_msuitfmzqj1shhc9po1_1280

 

12- يمكنك أن تختلق شاشة الموت الزرقاء الخاصة بك. إنها شاشة موت زرقاء حقيقية، ولكنها غير مؤذية تمامًا.

bsod-windows-8-0x5c-hal-initialization-failed-56a6f9d85f9b58b7d0e5cc3e

13- في عام 1994، اشترى بيل جيتس مخطوطة ليستر؛ وهي مجموعةٌ من الكتابات التي كتبها ليوناردو دا فينشي. وفحص بيل جيتس هذه الأوراق وجعلها ضمن شاشة التوقف screensaver في نسخة Microsoft Plus في ويندوز 95.

codex-leicester

14- تم اختيار بيل باعتباره واحدًا من أفضل خمسين عازبًا من قبل مجلة “هاوس كيبنج-Housekeeping magazine” في عام 1985. وكان عمره حينئذ 28 عامًا.

 

15- يعتبر بيل جيتس أغنى شخصٍ في العالم، بشكل دوري منذ عام 1993. وفي عام 1999، كان صافي ثروته تجاوزت 100 مليار دولار، وهو مستوى غير مسبوق من الثروة من شخص واحد إلى اليوم.

 

16- لم يعطي بيل جيتس ثروته لمن يرسلون الإيميل لكنه أنفق كثيرًا منها بعيدًا عن ذلك. فقد أدار هو وزوجته ميليندا جيتس مؤسسة بيل وميليندا غيتس، فهم يخططون للتبرع في نهاية المطاف بـ 95٪ من ثرواتهم للأعمال الخيرية.

bill-melinda-gates-foundation

17- ربما يكون ملك أجهزة الكمبيوتر في قلوب المهووسين في كل مكان، ولكن بيل غيتس حصل على رتبة الإمبراطورية البريطانية الفخرية وذلك بفضل الملكة اليزابيث الثانية. حصل ستيفن سبيلبرغ هو الآخر والمولود في الولايات المتحدة على هذا الشرف.

92

18- “Eristalis gatesi” هي ذبابة لا توجد إلا في الغابات الضبابية في كوستاريكا، وقد سميت على اسم بيل جيتس.

alleni-thumb

 

19- صحيحٌ أن بيل غيتس ترك الدراسة من جامعة هارفارد في وقت مبكرٍ من عام 1970. ومع ذلك؛ فلقد ذهب لمدة ثلاث سنوات ومن الناحية الفنية فقد أخذ ما يكفي من اعتمادات للدراسات العليا، وحصل في عام 2007 على الدكتوراه الفخرية من المدرسة.

676289

20- أسس كلاً من NBC و مايكروسوفت شراكة المحطة التلفزيونية MSNBC ولكن مايكروسوفت باعت حصتها المتبقية في شبكة الأخبار السلكية في عام 2012.

msnbc-logo-card

21- أصدرت مايكروسوفت ويندوز7 في عام 2009، ثم ويندوز8، ويندوز ثم ويندوز 10. نعم، تخطت مايكروسوفت ويندوز 9 تمامًا، فأنت لم يفوتك شيئًا.


ترجمة: عبد الرحمن بلال
تدقيق: سمر عودة

المصدر

عبد الرحمن، مترجم واعشق الترجمة، أحب القراءة عامة والقراءة في التاريخ خاصة