ما يجب عليك معرفته عن فايروس WannaCry الذي اجتاح العالم في الساعات الماضية

تتعرض مئات الألاف من الحواسيب في أكثر من 99 دولة لهجمة إلكترونية كبرى والفيروس يجتاح العالم، واسمه Wannacry وإليكم قائمة بأهم المعلومات التي يجب عليكم معرفتها للوقاية منه وعدم الوقوع في شباكه.

1 – ماهو WannaCry؟

هو برمجية خبيثة مصنفة ضمن البرمجيات من نوع Ransomware والتي تعني برمجيات دفع الفدية.

2 – ماذا تفعل هذه البرمجية؟

تقوم بتشفير كافة الملفات الموجودة في الحاسوب بشكل كامل ولا تستطيع الوصول إليها من جديد دون دفع مبلغ مالي كفدية للهكر الذي قام ببرمجة الفايروس، وتبدأ الفدية بمبلغ 300$ دولار أمريكي للجهاز الواحد وتتضاعف بعد مرور ثلاث أيام ليقوم الفيروس أخيرًا وبعد سبع أيام بحذف كافة ملفاتك إن لم تقم بالدفع.

ويتم الدفع عن طريقة عملة «بيتكوين-bitcoin» بما يعادل القيمة المطلوبة بالدولار.

3 – كيف ينتشر الفايروس حاليًا؟

أ- إما عن طريق رسالة بريدية إلى بريد الجهاز من مصدر غير معروف تحمل معها مرفقات غالبًا ما تكون بصيغة PDF أو RAR وعندما يصاب الجهاز بالبرمجية، تنتشر على كافة الأجهزة الموصولة بالشبكة المحلية أو بالراوتر.

ب- عن طريق ثغرة بنظام التشغيل تم سدها سابقًا بتاريخ 12-3-2017، فإن لم تقم بتحديث حاسوبك منذ ذاك التاريخ فأنت عرضة للخطر.

ج- عن طريق الشبكات المحلية وأجهزة الراوتر أو أي شبكة مشاركة تصل بين عدد من الأجهزة.

4 – أماكن الانتشار:

انتشرت البرمجية في أغلب أنحاء العالم وأصابت ما يقارب 99 بلدًا والأكثر تأثرًا بالهجمة هو النظام الصحي في بريطانيا حيث اعتذرت العديد من المشافي عن استقبال المرضى بسبب الأعطال التي أصابت الأنظمة، وصرّح وزير الداخلية الروسي أن أنظمة في بلاده وقعت ضحية للبرمجية ووردت صور أيضًا لحواسيب محطات المترو في ألمانيا وقد أصيب بهذه البرمجية.

حواسيب مترو الأنفاق في ألمانيا

5- إذا أصبت بالفيروس ما هي الحلول الممكنة؟

حتى الوقت الحالي لا يوجد أي حلول للمشكلة، وحتى إذا قمت بدفع المبلغ المطلوب منك لا يوجد أي ضمان لأن تعود ملفاتك إليك، ولا يوجد أيضًا أي حل لفك تشفير الملفات يدويًا بالوقت الراهن.

6 – ما هي الخطوات المهمة لعدم الإصابة ببرمجية WannaCry؟

أ – تحقق من الإيميلات الواردة بشكل جيد جدًا، ولا تقم بفتح أي إيميل من مصدر غير موثوق وخصوصًا «المرفقات-Attachment» التي تحمل لاحقة PDF.

ب – التأكد أن الجدار الناري firewall في نظام تشغيلك يعمل.

ج – قم بتنزيل كافة التحديثات المتاحة من قبل شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل الذي تقوم باستخدامه ويجب التركيز على التحديث الذي حمل اسم

Microsoft Security Bulletin MS17-010 – KB4012215

والذي صدر بتاريخ 12-3-2017.

د – قم بالتأكد أن مضاد الفيروس Anti-Virus لديك يعمل بشكل جيد وأطلب التحديث من الشركة المشغلة له.

هـ – قم بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك على قرص تخزين خارجي واحتفظ بها بعيدًا عن حاسوبك في حال إصابتك بهذه البرمجية ولا تقم بوصل قرص التخزين الخارجي إطلاقًا بجهاز مصاب.

و – قم برفع نسخة إحتياطية من ملفاتك على أحد وسائل التخزين السحابي مثل «google drive» أو «dropbox».

ز – استشر مسؤول الـ IT بمكان عملك ولا تقم بأي تصرف متهور في حال أحسست بأي شيء غريب.


إعداد: مجد الباشا

تدقيق: جعفر الجزيري

أحلم دائمًا بعالم واعٍ يؤمن بالعلوم وينبذ كل تلك الخرافات والعلوم الزائفة التي تسيطر على مجتمعاتنا، لذلك أسعى جاهدًا لنشر الوعي والثقافة والعلوم الحقيقية في مجتماعتنا عبر العديد من المنصات التوعوية العربية، وكلي أمل بالتغيير..