قائمة بالعشر رجال الأثرى تاريخيًا

10_جون جاكوب أستورJohn Jacob Astor:

أمريكي من أصل ألماني، عاش حياته كرجل أعمال وتاجر ومستثمر، الأمر الأبرز حول أستور Astor هو أنّه أوّل رجل يملك أكثر من مليارَي دولار في تاريخ الولايات المتّحدة. قضى سنواته الأولى مسافرًا متنقلًا من ألمانيا إلى بريطانيا، ومنها إلى الولايات المتحدة، حيث أسّس فيها تجارة الفرو وامبراطوريته العقارية. قُدّر صافي ثروته ب 121 مليار دولار.

9_ كورنيليوس فاندربيلت Cornelius Vanderbilt :

بخلاف أيّ شيء فقد لُقّب بالكومودور*. كان واحداً من الصناعيّين الأكثر ثروة وشهرة في التاريخ الأمريكي، والبطريرك لعائلة فاندربيلت Vanderbilt ، والتي كانت بحدّ ذاتها إحدى أغنى العائلات على مر االتاريخ. جمع ثروته من مجموعة متنوّعة من المصادر، ولكن أغلبها جاء من عمله بالشّحن، ثم استثمر كلّ أرباحه في السّكك الحديدية لتقفز ثروته وتصل حتى 185 مليار دولار.
*الكومودور: هو ضابط رفيع المستوى في البحرية.

8_هنري فورد Henry Ford:

لا تزال شركة فورد للسيّارات واحدة من الشركات الأكثر شعبيّة إلى يومنا هذا.
بدأ كل شيء مع صانعها هنري فورد، حيث أنّ فورد لم يجمع ثروته فقط لأن الشركة تنتج سيارات جيدة (بدءاً بالطّراز T)، بل بسبب سرعة الإنتاج من خلال خطوط التّجميع وأسعارها الرّخيصة، حيث أصبح بإمكان كلّ العائلات أن تقتني سيارة.
عندما مات فورد عن عمر ناهز 83 عامًا كانت ثروته 188 مليار دولار.

7_معمر القذافي Muammad Gaddafi:

كان معمر القذافي ثائرًا مشهورًا. حكم ليبيا لأربعين سنة، تولّى الحكم في انقلاب في أواخر الستينات، حيث أنّه خلال حكمه في ليبيا كانت ثروته تزداد ببطء ولكن بثبات.
عند موته قُدّر صافي ثروته ب 200 مليار دولار.

6_ويليام الفاتح William the Conqueror :

حكم ويليام الفاتح امبراطوريته الأوروبية لعقدين من الزّمن، وهو لم يجمع ثروته كالآخرين من خلال الأعمال التجارية، وإنّما من غزوه للممالك الضّعيفة المجاورة.
عند موته قُدّر صافي ثروته ب 230 مليار دولار، ومع ذلك فقد تقاسمها أبناؤه و تفرّقت.

5_عثمان علي خان (عسّاف جاه السابع) Osman Ali Khan, Assaf Jah VII:

حكم عثمان علي خان ” عسّاف جاه السابع ” حيدر أباد حوالي 40 سنة وكان آخر حاكم لها قبل أن تصبح جزءًا من الهند بعد أن نالت استقلالها من بريطانيا، ومع ذلك ظلّ أثرى رجل في العالم بأسره ذلك الحين.
جمع ثروته من مصادر عديدة أبرزها الذّهب والمجوهرات.
عند موته قُدّر صافي ثروته ب 240 مليار دولار.

4_أندرو كارنيج :Andrew Carnegie:

تأسّست أمريكا كأمّة من المهاجرين الذين هاجروا بحثًا عن النجاح، ومن بينهم أندرو الذي ولد في اسكتلندا عام 1835، وسافر عبر المحيط الأطلسي وهو طفل إلى بنسلفانيا Pittsburgh, Pennsylvania ، وبعد عقود من العمل الجاد ارتفع للقمّة ليصبح مالك مصنع كارنيجي للفولاذ.
عند موته قُدّر صافي ثروته ب 320 مليار دولار وربما أكثر بكثير نظرًا لتبرّعه بالكثير للمدارس والمكتبات والمتاحف.

3_عائلة روثشيلد :Rothschild Family:

ربما ليس عدلًا وضع عائلة Rothschild ككلّ، ولكنهم في النهاية عائلة وليسوا منفصلين، فقد جاءت عائلة Rothschild من فرانكفورت في ألمانيا، وأسّست أعمالا مصرفية سرعان ما تفوّقت على الشركات الأخرى فيما يتعلق بالثروة، ولا تزال إلى الآن من أشهر العائلات الأثرى في العالم.
يُقدّر صافي ثروتهم كما يقال ب 350 مليار دولار.

2_جون روكفيلر :John D. Rockefeller:

أغنى أمريكي على الإطلاق، جمع ثروته من عمله بالنّفط حيث أنشأ شركته الخاصة تزامنًا مع ازدياد الطلب على النفط والبنزين لتزداد ثروته أيضًا، وقد كان ثرياً كفاية ليترك عمله ويمضي نصف عمره متقاعدًا، وأثناء فترة تقاعده تبرّع بالكثير للمدارس وبنى جامعة شيكاغو، حيث يعد أوّل شخص في أمريكا تبلغ ثروته المليار دولار.
قُدّر صافي ثروته ب 400 مليار دولار.

1_مانسا موسى الأوّل Mansa Musa I:

بالرّغم من إثارته للجدل، ولكن المرتبة الأولى كأثرى رجل في التاريخ تذهب إلى مانسا موسى Mansa Musa الأوّل، فقد حكم مالي الأفريقية وحصد ثروة طائلة من إنتاج الذّهب والملح، حتى أنّه غطّى نصف احتياجات العالم منهما وحده.
مع صعوبة إحصاء ثروته إلّا أنّه يقدر الصافي ب 410 مليار دولار.


اعداد: عبدالله الزوباني.
المصدر

مهندس أهوى المطالعة والشعر وكرة القدم والشطرنج، أسعى لبناء أمة مشرقة بنور العلم. سعادتي في مشاركة الآخرين. حكمتي المفضلة " من خلا بالعلم لم توحشه خلوة، ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة".