عشر نصائح لتحسين عمر بطارية هاتفك الذكي بنظام اندرويد

top-10-tips-to-improve-battery-life-of-your-android-smartphone

عشرُ نصائح لتحسين عمر بطارية هاتفك الذكي بنظام أندرويد


 

يمكن للهواتف الذكية الحديثة بنظام آندرويد أن تمتلك أحدث وأقوى المواصفات، ولكن مقابل هذا الأداء تأتي مشكلة استهلاك البطارية.
إذا كنت مهتمًا بالحصول على عمر إضافي لبطارية هاتفك الذكي من دون التأثير على أدائه فأنت في المكان الصحيح.
أصبحت الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة أقلّ سماكة من ذي قبل مما ترك مكانًا أقل للبطارية، إضافةً إلى شاشات العرض الأكثر سطوعًا؛ فإن المعالجات رباعية وثمانية النوى الأسرع جعلت الوضع أصعب فيما يخص عمر البطارية. ومع كل تحديثٍ لأنظمة أندرويد يزداد عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية؛ من تطبيقات تحديد المواقع الشرهة للطاقة إلى شبكات الاتصالات من الجيل الثالث والرابع التي تستهلك بطارية الجهاز بشكلٍ كبير.
ازدادت في السنوات العشر الأخيرة سرعة المعالجات وأحجام الذاكرة العشوائية (RAM) وقدرة المعالجات بما يزيد عن عشرة أضعاف. وبالمقارنة فإن التكنولوجيا المتبعة في بطاريات أجهزة الهواتف الذكية شهدت تطوّرًا طفيافًا.

لحسن الحظ، يمكنك الحصول على عمر بطارية أطول لهاتفك العامل بنظام آندرويد عن طريق تعديل بعض الإعدادات وإيقاف بعض الميزات غير المرغوبة.

١٠- قم بتفعيل وضع حفظ الطاقة:

enable-power-saver-mode

يمكن في بعض الهواتف أن يكون النظام مصممًا بحيث يتحول الوضع إلى حفظ الطاقة بشكل آلي عندما تنخفض البطارية تحت حدٍ معين.
قد تحدّ وضعية حفظ الطاقة من استخدامات الراديو وبعض خواص البيانات والتزامن وذلك للحصول على ساعةٍ إضافيةٍ من العمل أو من يوميًا.

 

٩- قم باستخدام شاشة خلفية ذات ألوانٍ أغمق:

use-darker-wallpaper

تتم إضاءة شاشات الهواتف باستخدام إضاءة خلفية تتوضع خلف بكسلات الشاشة. تنقسم التكنولوجيا المتبعة في شاشات الهواتف الذكية الحديثة إلى LCD و AMOLED. تعمل تقنية LCD على إضاءة الشاشة ككل أو جزء منها، أما AMOLED فتعمل على تأمين إضاءة كلّ بكسل بشكلٍ مستقل. وبالتالي فإن استخدام خلفيات ذات ألوانٍ غامقة يجعل الهاتف يصرف طاقةً أقل لإضاءة الشاشة. تستطيع الشاشات العاملة بتقنية AMOLED تأمين توفيرٍ أكبر للطاقة بهذه الطريقة من LCD.

٨- قم بإلغاء تفعيل التزامن التلقائي للبريد الإلكتروني وفيسبوك وتويتر:

disable-automatic-synchronization

تعمل تطبيقات التواصل كفيسبوك وتويتر وتطبيقات البريد الإلكتروني على تأمين تزامن آلي دائم مع قاعدة بياناتها الرئيسية عن طريق الاتصال ببيانات الشبكة أو واي-فاي.
يمكن زيادة عمر البطارية بشكلٍ كبير عن طريق تحويل تزامن هذه التطبيقات إلى الوضع اليدوي.

٧- قم بإطفاء خاصية الاهتزاز:

turn-off-vibration

من منا لا يحب الإحساس بالارتجاج الذي يظهر أثناء النقر؟ ولكن يجب أن تعلم أن المحرك الذي يؤمن هذا الارتجاج يستهلك كميةً ليست قليلة من الطاقة. يمكن إطفاء خاصية الاهتزاز من الإعدادات> الصوت والإشعارات> الأصوات الأخرى ثم إلغاء تفعيل خاصية الاهتزاز عند النقر. يمكن لإلغاء هذه الخاصية أن يؤمن عمرًا إضافيًا للبطارية يكفي لعشر دقائق من التحدث على الأقل.

 

٦- قم بحذف الأيقونات غير الضرورية:

delete-unnecessary-widgets

تقوم التطبيقات التي تملك أيقونات على الشاشة الرئيسية بصرف الطاقة حتى ولو كانت بوضع الخمول. لذلك حاول أن تبقي شاشتك الرئيسية بسيطة قدر الإمكان. قم بإبقاء أيقونات التطبيقات التي تستخدمها بشكل يومي فقط. يمكن لحذف الأيقونات قليلة الاستخدام أن يزيد عمر البطارية بشكلٍ كبير. لحذف هذه التطبيقات، قم بالضغط المطول على الأيقونة ثم جرها إلى سلة المحذوفات التي تظهر في أعلى الشاشة أو أسفلها.

٥- قم بإلغاء تفعيل الميزات المفعلة بالإيحاء أو بالصوت:

disable-gesture-and-voice-activated-features

يمكن للميزات المعتمدة على الإيحاء كمتابعة العين أو التفعيل الصوتي أو التحكم الصوتي أن تستهلك الكثير من الطاقة بدون تقديم خدمات كبيرة للمستخدم. تختلف هذه الميزات من هاتف لآخر بحسب مواصفات الهاتف ويمكن إلغاء تفعيلها من الإعدادات.

 

٤- قم بإطفاء الواي-فاي والبلوتوث والـ NFC:

turn-off-wifi-bluetooth-nfc

قم بإطفاء هذه الخاصيات عندما لا تستخدمها. وقم بتشغيلها فقط عند الحاجة، حيث أنها تقوم باستهلاك كمٍّ كبيرٍ من الطاقة؛ وبالتالي فإن إطفاءها سيوفر الكثير من الطاقة ويؤدي إلى زيادة عمر البطارية.

 

٣- قم بإطفاء GPS وخدمات تحديد الموقع:

turn-off-gps-and-location-services

هل تحتاج حقاً لخدمات تحديد الموقع في كل الأوقات؟ سيكون الجواب في ٩٩.٩٩% من المرات هو لا. يعتبر تحديد الموقع عمليةً معقدةً تتطلب الكثير من المعالجة وبالتالي فإنها تستهلك الكثير من الطاقة.
إذا تركت خاصية GPS مفعلة طوال النهار فإن جوجل وفيسبوك وتويتر وغيرها من التطبيقات ستستخدم هذه الخاصية لتحديد موقعك وتقديم خدمات وإعلانات موجهة.
قم بتشغيل GPS فقط عندما تحتاج للمساعدة بالأمور المتعلقة بتحديد الوجهة والمسار، يمكن لهذه العملية أن تُؤمّن منفعةً كبيرةً للبطارية وخصوصية المستخدم على حد سواء.

٢- قم بتحديد التطبيقات التي تستهلك الكم الأكبر من الطاقة:

figure-out-power-hog-apps

يمكن للتطبيقات المصغرة أو المفتوحة في الخلفية أن تستهلك كمًّا كبيرًا من الطاقة. يمكن تحديد التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة من الإعدادات> خيارات الطاقة والبطارية، ثم إغلاق هذه التطبيقات أو إلغاء تفعيلها أو حتى حذفها ما يساهم بإطالة عمر البطارية.

 

١- قم بتخفيض سطوع الشاشة وزمن إطفاء الشاشة:

lower-screen-brightness-and-screen-timeout

إن أسهل طرق حفظ البطارية وأكثرها فعاليةً هي تخفيض سطوع الشاشة حيث تستهلك الشاشة ما يزيد عن ٤٠% من طاقة الهاتف. قم بإبقاء سطوع الشاشة عند معدل ٥٠% أو أقل، ومن المؤكّد أنّ هذا سيؤدي إلى تخفيض استهلاك البطارية بشكلٍ كبير. أما إذا تركت سطوع الشاشة على الوضع الآلي فإن ذلك سيؤدي لاستهلاك الطاقة خاصةً في الخارج والأماكن المعرضة لضوء الشمس الساطع.
يمكن التحكم بسطوع الشاشة من الإعدادات> الشاشة والعرض> السطوع.


ترجمة: فدوى كرم
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر

إعداد فدوى كرم

فدوى كرم

طبيبة سورية. أحب العلم وأؤمن به وأكره التعصب بكل أشكاله. مهتمة بالقراءة والموسيقى والأفلام .