عشر نصائح بسيطة لكتابة مقال كمحترِف

easy-tips-to-write-an-essay-like-a-pro

عشر نصائح بسيطة لِكتابة مقال كمُحترِف


من هو الكاتب؟

إذا سألتَ أحدهم مَن هو الكاتِب على الأرجح سوف يُقرّ/تُقرّ بِبساطة بأنّه الشّخص الذي يكتُب، لكنه ليسَ بِالتّعريف الصّحيح فمُجرّد أن تُمسِك القلم وتكتب أيّ شيءٍ لا تصبح كاتِباً.
وإذا قُمنا بالرّجوع إلى تعريف القاموس فإنّه سوف يُعرّف الكاتِب بأنّه الشّخص الذي يُسقِط كلماته بألوان وتقنيّات مُختلفة لِطرح أفكاره و رُؤاه.

يوجد هناك أشكال مختلفة من الكتابة والتي تندرِج تحت قائمة الكتابة الإبداعيّة و فنون الأدب كالقِصص القصيرة والرّوايات والقصائد والسّيناريوهات والأُطروحة والمقالات، وأشكال أُخرى من الكتابة أكثر عمليّة مثل المقالات الإخباريّة والمُدوَّنات ونماذج أخرى من هذهِ المُحتويات.

والكُتّاب هُم أشخاص مَهَرة في فنّ الكتابة حيثُ يقومون باستخدام لغة مُؤثِّرة تُعبّر عن أفكار ذات أهميّة كبيرة لمُجتمعِنا.

وكما قُلت بأنّه لا يُمكن لأيّ أحد أن يُصبح كاتب جيّد، لكن في طبيعة الواقع كل شخص فينا يكتُب شيئاَ بشكلٍ أو بآخر كل يوم.

بالتّراوح من مَهام المدرسة إلى المقالات إلى الأُطروحات إلى تقارير المشاريع المهنيّة إلى رسائل البريد الالكتروني (الإيميل)، فالكتابة هي فن مُتكامِل وغالباَ ما تكون من المُسلّمات للأشخاص المثقّفين.

بالنّسبةِ لطلّاب المدارس يوجد هنالك خيارات مُتاحة لهم حيثُ يُمكنُهم شراء المقالات الرّخيصة إمّا عن طريق الموقِع الإلكتروني writing cheap.com أو عن طريق الموقع الالكتروني wonders lists.com .

وقد يكون العديد من الناس في مِهنةٍ ما لكنّهم لا يُدركون أنّ كتابة التقارير بشكلٍ سيء والإيميلات المُبهَمة تترُك انطباعاً خاطئاَ قد يُؤثّر على المدى البعيد على وظائفهِم وصورتهِم الخارجية.
لذا لقد جمعتُ لكم هُنا قائمةَ بِبعض النّصائح لِتحسين نوعيّة كتابة المقالات والمُساعدة على أن يبدو مُحتوى المقال الخاص بكم أكثر مهنيّة.

1. اقرأْ كثيراً

Conceptual Books

اقرأ ثُمّ اقرأ ثمّ اقرأ، الخطوة الأولى لِتكون كاتب موهوب هي أن تقرأ كثيراَ وأن تكون قارىء فعّال، وحتّى إذا لم تكُن كذلك فغَرْس هذه العادة بأن تقرأ يوميّاً بِضعَ صفحاتٍ من المواضيع التي تهتم بها وتَستهويك سيَعود عليكَ بفوائدٍ كثيرة أوّلها وأبرزها أنّك ستزيد من قائمة مُفرداتِك الشخصيّة، وستدفعُك لتوسيع قُدرتك على التّفكير، وستزيد من معلوماتك العامّة، إلخ..

2. اكتُب كثيراً

Back to full colour with a bang today. The sky was looking particularly pretty this evening so we drove out to a field which I spotted whilst driving the other day to do a quick shoot. Strobist: YN460II on full power into shoot-through umbrella, camera left. My Site | Twitter

بعض الناس لديهم القُدرة على التّفكير الإبداعي لكن يصعُب عليهم إسقاط كلماتهِم وترجمتِها كتابيّاً والتّعبير عنها، لذلك مُمارسة الكتابة سوف تُساعدك على التغلّب على هذا الشّعور بعدم الراحة ومُساعدتك على الاسترخاء، يُمكنك البدء بنسخِ صفحاتٍ من مجلّات وكُتُب ومن ثُمّ الانتقال إلى كتابة شيءٍ بنفسك بموضوع تفهمُه ومُهتم به.

3. قُم باستخدام كلماتٍ جديدة

female studnet learning

كما ذكرنا سابقاً بأنّ عادة القراءة تُساعدُ على زيادة المُفردات الخاصّة بك، لذلك قُم باستخدام هذه الفائدة من القراءة لِصالحِك بأن تستخدِم هذه المُفردات الجديدة في صفحاتِك التي تُخطّط لِكتابتِها يوميّاً للتدرُّب على الكتابة، وقُم أيضاً بتوفير قاموس بِحَوْزَتِك دائماً في حالِ واجهتَ كلمة أو مُفردة لا تُدرِك معناها وكيفيّة استخدامها لاحقاً.

4. ابحَث كثيراً

118762258

احرِص في أوقات فراغِك على اختيارِ موضوعٍ عشوائيّ وقُم بالبحث عنه، بغضّ النظر عن ماهيّةِ هذا الموضوع لكنّهُ سوف يقوم بتغذيةِ أفكارك ويصقل معلوماتِك حول الحقائق والأرقام المُتعلِّقة بهذا الموضوع وسيزيد معلوماتك العامّة.

5. احرِص على أن تكون على اطِّلاعٍ دائم بكافّة ما يَستَجِدّ

5-ways-to-read-a-lot

فائدة جانبيّة أخرى للقراءة هي بأن تُساعدك على الاطّلاع الدّائم على كافّة ما يستجدّ بِما يُحيط بك والذي يُمكن أن يكون هامّاَ جدّاَ للكاتب، حتّى لو كنت طالباً ولا تعرف ما سيكون موضوع مقالك القادم؛ لذا من الأفضل أن تكون جاهزاً دائماً، كما أنّها بذلك تُوفّر الوقت عندما يكون لديك كتابة مقالٍ ما لذا حينها ستكون على علمٍ بتفاصيل الموضوع وبالتّالي لنْ يأخُذ منك طويلاً لتشكيل المقال.

6. كُن على معرفة بأنماط وأساليب الكتابة

mgyu0sc

مواضيع مُختلفة للمقالات تتطلّب ألوان وطُرُق وأشكال مُختلفة من الكتابة، وإذا كنت لا تَتّبِع هذه القاعدة فمن المُحتمَل أنّ المقال الخاص بك سوف يقع في خطر كَوْنُه مرفوض بسبب كَوْنِه مقال هاوٍ، لذا من الضروري التعرّف على الأشكال المُختلفة المُستخدَمة في مواضيع مُختلفة من المقالات المُؤثِّرة.

7. أُنقُد نفسك

read-books

بعد أن تقوم بكتابة المقال من المهم جدّاَ قراءة المقال مرّة أخرى بِعَيْنٍ ناقدة، تَنَقّل خلال المقال كما لو أنّهُ مكتوبٌ من قِبَلِ شخصٍ آخر واعطِ نفسك مسؤوليّة إيجاد الأخطاء فيه مثل البحث عن الأخطاء الإملائيّة وأخطاء علامات التّرقيم، والتأكّد بأنّ الّلغة المُستخدَمة لائقة بما يكفي ولا تُؤذي مشاعر أشخاصٍ مُعيّنين وهكذا..

8. التّصحيح والتّدقيق

writing

خطأٌ كبير يقع به الكُتّاب المُبتدئين عادةَ، بأن يعتمدوا اعتماداَ كاملاَ على الأدوات والبرامج التي تُساعدهم في التحقُّق من التّدقيق والتّدقيق الإملائي لمقالاتهم، وإذا كنت تجعل من هذه الأدوات والبرامج نُقطةَ لتدقيق مقالاتك، فإنّ هذه الأدوات والبرامج تقوم بالتّغاضي عن الأخطاء الإملائيّة في أغلب الأحيان؛ والذي يُمكن أن يكون سبباَ في سوءِ فهمٍ كبير للقُرّاء.

9. فن الاستغناء والتّفويت

Young female is writing notes and planning her schedule.

عندما تبحث لِتجميع المواد التي ستُشكّل مُحتوى المقال الخاص بك، فإنّك ستميل للسَّيْر مع التيّار وأن يكون لديك الكثير من المعلومات عن موضوعِ مقالك، لذا سوف يُربِكُك الكمّ الهائل من المعلومات هُنا بين التي ينبغي إدراجها في المقال والتي ينبغي أن تستغني عنها. فن الاستغناء والتّفويت هنا هو أن تُقرّر أيُّ المُحتَويات يجب أن تُدرَج في المقال وأيُّها يجب أن تستغني عنها على أساس أهميّة مادّة البحث.

10. مَتِّع نفسك

Woman writing love letter with ink

أخيراً وليس آخراً تمتَّع بما تفعلُه، إذا لم تكُن سعيداَ بعملِك الخاص فإنّ هذا سوف ينتقِل إلى كتابتِك ويُؤثّر عليها، لذا كُن مُتفائلاً نحوَ عملك وأثبِتْ نفسك لِتكون مُحترفاً في فن كتابة المقال.


ترجمة: نور المجالي
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.