عشر ميزات يتمتع بها من لا يهتمون لاراء الاخرين بهم

عشرُ ميزاتٍ يتمتَّعُ بها من لا يهتمّون لآراء الآخرين بهم


بملاحظةِ ما نطلبهُ في المطاعم ونوع الرياضة التي نمارسها، نحن نرى بوضوح أننا نهتم بآراء الآخرين فينا، حيث نُعدّل بعضًا من نشاطاتنا لا إراديًا لنتأقلم مع توقعاتهم.

لقد فعلتَ ذلك من قبل، وكذلكَ فعلتُ أنا. يرفض بعضٌ من زبائني في النادي الرياضي تأدية بعض الحركات الرياضية خوفًا من أن يبدوا “كالحمقى” أمام الآخرين. قد يصل بنا الأمر حتى إلى أن نُهمل ذوقنا في الملابس ونرتدي ما يلائم اعتقادات الناس بشخصياتنا. كم من الأشياء قد تغيّرت في حياتنا لأننا نهتم كثيرًا بآراء الآخرين فينا!

الحل بسيط، لكنه ليس –بالضرورة- سهلًا. توقف عن الاهتمام بما يقوله الآخرون وعِشْ حياتك.

ستستفيد من عشرِ مميزاتٍ مدهشة عندما تتوقف عن الاهتمام بآراء الآخرين.

هذه الفائدة الأبرز:

1- الحياة أجمل عندما لا نقلق بشأن ما يراه الناس في تحرُّكاتنا، خياراتنا وقراراتنا.

woman-591576_960_720

فالقيام بما يُسعِدك والتصرُّف على طبيعتك، يجعلُك تشعرُ بالحرية، وهذا يشمل ما تلبسه، والمهنة التي ستختارها، وأي شيءٍ آخر. عندما تُغَلِّبُ الطَّبعَ على التَّطَبُّعَ في شخصيّتك تُصبح العديد من الخيارات مُتاحةً أمامك، وتزدادُ السعادة في حياتك.

2- نحن نقوم بالتصرف على هواهم، بدون أن نلاحظ ذلك.

zumepizza_family-e1472002115187

شخصيًا؛ عندما توقّفت عن التصرُّف مراعيةً لأذواق الناس، لاحظت أنني قد أمضيتُ عمرًا بأكمله أعيشُ بشخصيَّةٍ مُمْلاةٍ عليّ قسرًا! وهذا مثال بسيط لتقريب المعنى: هل سبق أن اخترت وجبتك في المطعم مُعتمِدًا على ما اختاره الجالسون معك على نفس الطاولة؟ تخيّل الآتي: أنت في مطعم مشهور بتقديم البيتزا الرائعة التي يُقدّمُها، لكنّ جميع أصدقائك قد اختاروا أن يتناولوا الدجاج المحمّر مع السلطة. عندما حان دورُك لاختيار الطعام، أردت أن تقول: “بيتزا، رجاءًا.” لكنّك سِرتَ وِفقًا للتيار قائلًا: “أنا كذلك، سأطلب دجاجًا مع السلطة.”

أنا أُراهِن على أنك قد فعلت ذلك من قبل (مثلي أنا)؛ أظهرت بعض الدراسات أن اختيارنا للطعام والشراب يعتمدُ بنسبةٍ كبيرةٍ على آراء الآخرين، فنحن عادةً ما نحرصُ على ألّا نُغرِّدَ خارجَ السّرب. لكنّ الحلَّ أبسط مما تتصَوَّر: كُفَ عن ذلك، واختر ما يطيبُ لك. قد تشعُرُ بالخوف للمرة الأولى عندما تخرج عن خيارات الحشد، لكنّك ستعتاد على الأمر. لذا؛ في المرة القادمة، عندما تُريد تناولَ البيتزا اطلُب البيتزا.

3- العديد من الناس لا يهتمُّونَ أصلًا، على عكس اعتقادنا.

1426612691-carrie-bradshaw-spring-cleaning

نعم، ويُمكِنُنِي أن أُقسِمَ عَلى ذلك!

قد اعتدتُ أن أقلق -بشكلِ مبالغٍ فيه- بشأن ملابسي. كنتُ دومًا أُحبِّذُ أن أرتدي ما يتوقَّعُني الناس ارتداءه. إلى أن اكتشفت أنهم لا يكترِثونَ أصلًا. نحن غالبًا ما نتوقّع من الناس إبداء آرائهم في اختياراتنا؛ لكنهم لا يفعلون، لأن كل واحدٍ فيهم مشغول باتخاذ قراراته (وربما هم أيضًا مُحتارون إن كانت خياراتهم تُعجبنا).
في المرّات القادمة، عندما تبدأ في التفكير بآراءِ الآخرين بكَ، تذكّر أن هذا يقود الأمور للأسوأ. لا تسمح أبدًا للخوف من المُستقبل المجهول بمنعك من القيام بما تُحبُّ.

4- ستُعجِبُهم شخصيّتُكَ الحقيقيّة.

people-mother-family-father-1

عندما تؤسّس خياراتك في الحياة على ما ترِيدُهُ أنت، فهذا يسمح للآخرين برؤيتك بوضوحٍ أكثر؛ مما سيجعلُهُم يُحِبُّونكَ ويُعجبون بشخصيتك، أي أنهُم سيتجاوزون شكلكَ إلى جَوهَرِك وروحِك، مما يقودُ إلى جعل العلاقات متينةً وطويلة الأمَد.

5- الذينَ لم يُحبُّوكَ للمرة الأولى، لن يُحِبُّوكَ مهما فعلتَ.

coworker

قد لا ترى هذا الشيء كميزةٍ للمرة الأولى، لذا دعني أشرح لك مقصدِي، إذا لم يُحِبَّكَ أحدُهُم عندما كنتَ تُحاوِلُ نَيلَ رِضاه؛ فلا حاجةَ لكَ بِه بعدها. يجب أن تفهَمَ أنه من المستحيل أن يُحِبَّكَ الجميع، لذا تجاوز الأمر ودع هؤلاء الأشخاص يغادرون حياتك بِلا عَودة. وكما أقول دائمًا: “أن يكرهوك لما أنتَ حقًا عليه، أفضل من أن يُحِبُّوك لما تتظاهر به.”

كمثال على ما سبق؛ منذُ سنواتٍ قرّرتُ ضرورة تغيير لَكْنَتِي الجنوبيّة لأنها جعلت زملائي يسخرون مني، لدرجة مناداتي بالجاهلة لطريقتي في الكلام. وتمّ نعتي بأسوأ الألقاب (المتخلّفة، الجبليّة،
والغبية). في مرحلةٍ من حياتي؛ كنت جاهزة لمقايضة لكنتي بأي شيء مقابل أن أتحلّى باللكنة التي تُرضي الآخرين.

عندما انتبهتُ إلى أنني قد أخذتُ اتّخذُ قراراتٍ لإرضائهم ليس لأنني أردتُها، قررتُ أن من سيحكُمُ عليّ من لكنتي وطريقة كلامي، لا يسيء إليّ بذلك في شيء، فذلك لا يعدو كونه انعكاسًا لشخصيته، وأنّ شيئًا كهذا لن يُسيء إليّ ما لم أسمح أنا له بذلك.

وأقولُ بكلِّ فخرٍ، ومِلءَ الفمِ: ما زلت محافِظة على لكنتي الجنوبيّة بالرغم من كلِّ شيء.

6- ستُكوِّنُ فكرةً أوضَحَ عمّا تريدُ تحقيقه.

Concept image of a woman with a bright idea, illustration of a lightbulb above her head.

حينما توقّفتُ عن الاهتمام بآراءِ النّاس أصبحَ مُستقبلي بيِّنًا. أصبحتُ حُرَّةً في ملاحقةٍ ما أنا شغوفةٌ به بدون أن أُعدِّلَ مساري متخوِّفةً من آرائهم.
الآن، أنا أعرفُ خُطَطِي المُستقبليَّة. وبدل أن أتساءل “ما رأيهُم بي؟” أنا أتساءل “ماذا سأفعل مُستقبلا؟”.

7- بعضُ الناس لا يُطاقون.

people-06

خلالَ هذه الحياة، سيحكُمُ عليك البعض من مظهركَ الخارجي، بينما ينشُرُ البعض الآخر عنك إشاعات. وبين أن تقومَ بما يرغبونَ هُم به أو أن تقوم بما ترغبُ أنتَ به، دائمًا هنالك من ينتقدون أفعالك. قد يبقى البعضُ حمقى لبقيةِ حياتهم، وقد ينبهِرُ آخرون باتباعكَ لهواكَ فيفعلونَ مثلك. وفي خضمّ هذا العالم المليء بالناس الذين “لا يُطاقون” الحلُّ الوحيد للعيشِ هو أن تبقى أنتَ كما أنتَ، أن تعيشَ بالطريقة التي تُعجِبُك، وأن تقودَ حياتكَ بنفسكَ تِبعًا لذوقكَ أنت، وافهمْ حقيقة أنّ بعض الناس لا يُمكنُ أن يتغيّروا، فلا تُضيّع وقتك في عناء المحاولة.
وتذكّر: التذمُّر لن يُصلحَ الأوضاع، التصرُّف المناسب يَفعل.

8- يقلُّ التوتُّر.

1712576-apprendre-a-gerer-son-stress-seul

تقمُّصُ شخصيَّةٍ أُخرى أمرٌ مُرهِق. اتخاذ القرارات بناءً على رغبة الآخرين هو ضربٌ من الجنون الذي يقودُ إلى الاختناق. عندما تتصرّفُ على طبيعتِكَ يذوبُ جليدُ القلق. لم أكن أعرف أنني أعاني من قلقٍ زائدٍ جرّاءَ مراعاة آراء الآخرين فيَّ إلى أن توقّفتُ عن الاهتمام بذلك. الحياةُ مُقلِقَةٌ كفاية، لا تزوِّد على نفسك بالقلق حيال رأي الناس.

9- يُعزّزُ النزاهة. يجب أن يتماشى ما تفعلُهُ مع قيمِكَ.

3e7ddf9

أنا احترم من يُحافظون على قِيَمِهِم (مهما اختلفت قيمُهُم عن قِيَمِي)، على عكسِ أولئك الذين يسمحون للمجتمع بأن يطمس قيَمَهُم وهويّتَهُم الحقيقيّة. يمكنُكَ أن تعيشَ بنزاهةٍ مُختارًا طريقتكَ بنفسك، ويُمكِنُكَ أن تذوب في المُجتمعِ فتخسرَ نفسك. لا يمكِنُكَ فعلُ الأمرَيْنِ معًا.

حدّد أهدافك. افعل ما تراهُ صائبًا. لا تستحِ من اكتشافِ أشياءَ جديدة. وتمسّك بنزاهتك جيّدًا.

10- التقدُّمُ في السنِّ يُصبِحُ أسهَلَ، وأكثَرَ مَرَحًا.

636073469710653902267798063_cool-old-person

مع كلِّ سنةٍ تمرُّ، تتطوَّرُ حياتي لأصبح أذكى. وهذه التجربة العظيمة المليئة بالمعرفة، مقرونة بالنشاط وعدم الاهتمام بما يقولُهُ الغير، سمحَتُ لنفسي بأن أعيشَ أفضَل حياةٍ قد يتمناها المرء. قد تطوّرت قِيَمِي ووُجهات نظري في بعض المواضيع عبر السنين؛ ولكنّ تلك التغيرات قد كانت –حتمًا- واجبةً وضروريَّة، وناتجةً عن التطوُّر الفِكريِّ الذي شهِدتُهُ عبر السنين. لكنّ أيًا من هذه التطوُّراتِ لم يكُن سببُه رأي المجتمع. وكنتيجة لكلّ ذلك، أنا أتقدَّم في السنّ كامرأة –وكإنسان- بطريقةٍ أكثر مُتعةً وسهولة.

وكاختصارٍ لكلِّ ما قد قيلَ؛ الحياة تكونُ أفضلَ عندما نعيشُها حسب أهوائنا ولا نسمحُ لاعتقادات البعض (أو لخيالاتنا بما يعتقده البعض بنا) بأن تتحكّم في اتخاذنا للقرارات. كُنْ نفسَك وتوقّف عن الاهتمام بما يقولون. عندما تفعل؛ سترى تلك التغيُّرات العشر المذكورة (وغيرها) رأي العين.


ترجمة: هديل دحية
تدقيق: سمر عودة
المصدر


 

مجلة ليستات هو أول موقع عربي مهتم بعرض القوائم المهمة والغريبة في كافة المجالات، من العلوم الى الفن وعالم الابداء..
مجلة ليستات هي نتاج شراكة مهمة بين مجموعة من المبدعين والاعلاميين العرب من المحيط إلى الخليج.