عشر من اغرب الحالات الطبية على الاطلاق

عشر من أغرب الحالات الطبية على الإطلاق


 

هل شعرت يوماً أنك مصاب بأعراض صحية محيرة؟ أصوات غريبة في مخيلتك.. حركات يد غير مقصودة.. أو تغيرات في الكلام؟ يمكن لهذه الأعراض وغيرها أن تكون مؤشرات خطر للإصابة ببعض الاعتلالات النفسية والجسدية.

سنعرض لك في هذا المقال عشرة حالات طبية شديدة الغرابة قد لا تصدق حدوثها، ولكنها للأسف حقيقية…

 

10- ازدواجية بؤبؤ العين:

هي حالة شديدة الندرة، يملك المرضى المصابون بها قزحيتين وبؤبؤين في نفس العين. وكأنهم يملكون عينان في كرة العين الواحدة.

لا توجد معلومات كافية عن تأثير هذه الحالة على بصر المصاب، حيث أنه لا توجد حتى الآن أي سجلات طبية مؤكدة عن هذا المرض.

1

 

9- الأرتيكاريا مائية المنشأ:

تخيل حياتك بدون القدرة على البكاء أو التعرق بشكل طبيعيّ!

يعد هذا المرض من أندر حالات الطفح في العالم، حيث يمكن للمريض أن يصاب بحالات من الطفح شديد الإيلام عند تماسّه مع الماء أو أي شكل من أشكال الرطوبة، ما يجعل حياته صعبةً جداً.

يمكن لبعض الأشخاص أن يصابوا برد فعل تحسسي حتى عند التعرض للماء لدقائق معدودة. ويظن البعض أن الماء ليس هو المسبب الرئيسي لهذا الطفح، إنما بعض العناصر الكيميائية والشوائب الموجودة فيه. مع ذلك، يمكن لبعض الأشخاص أن تظهر عليهم ردود الأفعال التحسسية حتى عند استخدام الماء المقطر.

2

 

 

8- متلازمة رائحة السمك:

هي حالة غريبة تودي بالمريض لإطلاق رائحة كريهة جداً عند تناول بعض الأغذية. أما ما يحدث في الواقع فهو أن المصاب لا يكون قادراً على هضم أنواع معينة من المركبات الغذائية، والتي لسوء الحظ توجد في معظم الأطعمة، ما ينتج عنه رائحة قوية تشبه رائحة السمك. لكن الخبر الجيد أنه يمكن السيطرة  على هذه الحالة من خلال اتباع حميات غذائية محددة.

3

7- متلازمة انقلاب التوجُّه المكاني:

تعد أويانا دانالوفيتش هي الحالة الوحيدة المسجلة والمصابة بهذا المرض. ترى أويانا العالم مقلوباً بسبب حالة عصبية غريبة أصيبت بها. حيث أن عينيها ترى العالم بشكل طبيعي، ولكن دماغها يقوم بقلب الصورة عند تفسيرها.

لا يستطيع أحد حتى الآن تحديد سبب هذه الإصابة ولكن أويانا تعيش حياةً طبيعية من خلال ترتيب أغراضها بشكل يلائم حالتها.

4

 

 

6-  انشقاق البطن الخلقي:

هي حالة ولادية تؤدي لتوضُّع الأحشاء خارج البطن. تمنع هذه الحالة تطور الأعضاء بشكل طبيعي في المراحل الأولى من الحمل وعليه فإن بطن الجنين لا يغلق بشكل صحيح حول الأعضاء الداخلية فيبقى بعضها في الخارج.

من المفاجئ أن الأطفال الذين ينجون بعد الولادة من هذا المرض يعيشون لفترة طويلة. وإذا حظوا بالرعاية الطبية الملائمة فإنهم يستطيعون عيش حياة طبيعية دون أي مضاعفات خطيرة.

5

5- انعدام الحساسية للألم:

كما يدل الاسم فإن هذه الحالة تؤدي إلى عدم قدرة المريض على الشعور بالألم. قد يبدو هذا مغرياً للكثير منا، إلا أنها في النهاية حالة مدمرة. فنحن عادةً ما ننسى أن الهدف الرئيسي من الألم هو التنبيه لوجود خطأ أو إصابة ما في الجسم.

لا يستطيع المصاب بهذه الحالة أن يتنبه لأي إصابة فسيولوجية داخلية أو خارجية. وبدون وجود عتبة الألم فإنه من الممكن لهؤلاء الأشخاص أن يقطعوا ألسنتهم عن طريق الخطأ أو أن يمشوا بشكل طبيعي حتى مع وجود عظام مكسورة لديهم.

6

 

4- فرط الشعر:

تعرف أيضاً  بمتلازمة المستذئب. تؤدي هذه الإصابة إلى نمو الشعر بشكل كثيف جداً على كامل الجسد أو على بقع محددة منه. يمكن لأي أحد أن يصاب بهذا المرض سواء كان ذكراً أم أنثى، بالغاً أم طفلاً صغيراً. ومن المفاجئ أنه يمكن لإصابات مرضية خفية أن تؤدي لهذه الحالة وليس السبب هنا هو الطفرات الجينية.

7

3- الشياخ (البروجيريا):

تبدأ هذه الحالة بالظهور في العام الثاني بعد الولادة. حيث تبدأ علامات الشيخوخة بكافة صفاتها بالظهور على الطفل المصاب. يتعرض الطفل المصاب لآلام في المفاصل، وتجعدات في الورك، وبقع على البشرة مع إصابات قلبية مبكرة، واحتمال التعرض لسكتات قلبية قد تودي بحياته عندما يصل لعمر المراهقة.

8

 

2- متلازمة الرجل الشجرة:

تعد حالة فريدة من نوعها، تتهيج فيها البشرة ببثور عملاقة مخيفة، حيث تنمو البشرة بشكل يشبه جذوع الأشجار. تنتج هذه الحالة عن طفرة جينية شديدة الندرة، تسبب، للبشرة حساسية تجاه الفيروس الحليمي البشري HPV  الذي يؤدي بدوره إلى نمو بطيء لهذه البثور لتغطي كامل بشرة المريض. تتفاقم هذه الحالة عند التعرض لضوء الشمس ما يؤدي لتشوه المصاب بشكل دائم وقد تؤدي إلى الوفاة.

9

1- ميتهيموغلوبينية الدم Methemoglobinemia:

هي حالة جلدية غريبة تؤدي إلى تحول بشرة المصاب إلى اللون الأزرق ليشبه بذلك الكائنات الفضائية. سببها يعود لنقص مستويات الأوكسجين في الدم.

يمكن لحسن الحظ علاج هذه الإصابة الوراثية لتعود البشرة بعدها إلى لونها الطبيعي.

10



إعداد: فدوى كرم.

تدقيق: ريمون جورج
المصدر


 

إعداد فدوى كرم

فدوى كرم

طبيبة سورية. أحب العلم وأؤمن به وأكره التعصب بكل أشكاله. مهتمة بالقراءة والموسيقى والأفلام .